كيف يصيب متحور أوميكرون جسم الإنسان

كيف يصيب متحور أوميكرون جسم الإنسان، منذ ظهور المتحور الجديد في جنوب أفريقيا والحديث عن انتشاره السريع بين الناس، والخوف يتزايد من تكرار سيناريو متحور ألفا ومتحور دلتا اللذين تسببا بالكثير من الإصابات الشديدة والوفيات في العديد من الدول وعلى رأسها الهند خلال منتصف العام الماضي.

إلا أن هذا المتحور من فيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد 19، يبدو أنه أقل خطراً بالرغم من سرعة انتشار العدوى، بل وأنه أكثر "اعتدالاً" كما وصفته منظمة الصحة العالمية في تقرير جديد لها.

والسؤال الذي يطرحه الجميع: كيف يصيب متحور أوميكرون جسم الإنسان؟ وهو ما سوف نحاول الإجابة عنه بناء لمعلومات جمعناها من عدة مواقع.

كيف يصيب متحور أوميكرون جسم الإنسان

أفاد موقع "اليوم السابع" المصري عن كشف منظمة الصحة العالمية للمزيد من الأدلة، التي تشير إلى اعتدال متحور أوميكرون خصوصاً فيما يتعلق بصحة الرئتين. وبحسب "الأخبار السارة" من المنظمة الأممية، فإن أوميكرون شديد العدوى هو أقل عرضة للتغلغل في أعماق الرئتين كما كانت الحال مع متغيرات كورونا السابقة.

وبحسب مسؤول في منظمة الصحة العالمية، فإن مزيداً من الدراسات تشير إلى أن أوميكرون أقل خطراً على جسم الإنسان. لكن هذا لا ينفي تهديداً قوياً للدول التي تشهد انخفاضاً في عملية اللقاح، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وصرح الدكتور عبدي محمود، مدير حوادث كورونا في منظمة الصحة العالمية، عن وجود المزيد من الأدلة على أن أوميكرون أقل حدة من السلالات السابقة. مشيراً إلى أن السلالة الجديدة تكافح لاختراق الرئتين، واصفاً إياها ب "البشرى السارة". وحتى الآن، لم يتسبب متحور أوميكرون في حالات كثيرة لدخول المستشفى ولا الوفيات مقارنة بالمتحورات السابقة، بالرغم من سرعة انتشاره.

المتحور الجديد أضعف جوهرياً

فيما يرد العديد من الأطباء سبب قلة الوفيات والحالات الشديدة الناجمة عن متحور أوميكرون إلى المناعة الطبيعية الناجمة عن المزيد من اللقاحات، تفيد دراسات عدة أن المتحور الجديد أضعف جوهرياً.

ووفقاً للدكتور محمود، فإن مزيداً من الدراسات تؤكد أن أوميكرون يصيب الجزء العلوي من الجسم بعكس الأنواع الأخرى. كما أن قدرة أوميكرون على الإنتشار السريع، قد تكون سبباً آخر في تسببه بمرض أكثر اعتدالاً.

وتشير دراسة أجراها باحثون في هونج كونج، إلى أن متحور أوميكرون يتضاعف 70 مرة أسرع في الشعب الهوائية مقارنة بالدلتا، ما  يجعل الناس أكثر عدوى بسرعة أكبر. لكن هذه العدوى أبطأ بعشر مرات من دلتا في التكاثر في الرئتين، حيث يمكن أن يؤدي الضرر الناجم عن الفيروس إلى التهاب رئوي وحاجة المرضى لأجهزة التنفس الإصطناعي.

يمكنه البقاء في الجو فترة أطول من دلتا

من جهة ثانية، توصل باحثون من الدنمارك إلى قدرة متحور أوميكرون على العدوى بنسبة 2.7 – 3.7 مرة أكثر من متحور دلتا بين المواطنين الذين حصلوا على التطعيم. وجاءت هذه الأرقام نتيجة دراسة شملت حوالي 12 ألف بيت في منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، لتكشف عن مهارة متحور أوميكرون في مراوغة المناعة الموجودة لدى الملقحين أكثر من متحور دلتا، ما يفسر الإنتشار السريع للعدوى.

وبحسب الدراسة، فإن قدرة أوميكرون على الإنتشر ترتكز على عوامل عدة، أبرزه قدرته على البقاء في الجو لفترة أطول، كما أنه قادر على الإلتصاق بالخلايا ومراوغة جهاز المناعة في جسم الإنسان.