أطعمة تقي من سرطان الأمعاء

أطعمة تقي من سرطان الأمعاء، هي الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والكيميائية التي تحسن صحة الأمعاء وتساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويعد سرطان الأمعاء مرض معوي خطير له مضاعفات عدة على الصحة، وفي التالي نتعرف على الأطعمة التي تحمي الأمعاء من السرطان، والأطعمة التي ترفع من خطر الإصابة به.

أطعمة تقي من سرطان الأمعاء

أطعمة تسبب سرطان الأمعاء:

وفقًا لمؤسسة أبحاث سرطان الأمعاء البريطانية يمكن أن تزيد السمنة من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة تصل إلى 30% كما يمكن أن يزيد نوع الأطعمة التي تتناولها من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

وقالت الدكتورة ليزلي بوث ، مديرة الأبحاث ومشاركة المرضى والعامة في مؤسسة أبحاث سرطان الأمعاء البريطانية: "أظهرت الأبحاث أن 29 % من الجمهور لا يقرؤون ملصقات الطعام، وهو ما إذا فعلوا ذلك ، فسيقطع شوطًا طويلاً للمساعدة في تجنب مجموعات الطعام التي تحتوى على نسبة عالية من السكريات، مثل المشروبات الغازية المحلاة، أو الدهون المشبعة مثل الفطائر والكعك والمعجنات والبسكويت.

ومن المعروف أيضًا أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النترات، مثل اللحوم المعالجة أو المصنعة تحمل خطرًا متزايدًا للإصابة بسرطان الأمعاء ، لذا يجب تناولها بكميات أقل ، وليس أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

كما تشمل الأطعمة التي تسبب سرطان الأمعاء اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن ولحم البقر والماعز، ويجب تناولها باعتدال، وكذلك اللحوم المعالجة مثل: السجق والسلامي حيث تحتوي على مواد حافظة.

أطعمة تقي من سرطان الأمعاء:

قالت الدكتورة ليزلي بوث: "المجموعات الغذائية التي تعتبر مفيدة بشكل عام لصحة الأمعاء الجيدة غنية بالألياف مثل البقول والفواكه الطازجة ومعظم الخضار.

وأضافت: مصادر البروتين الخالية الدهون مثل الأسماك هي أيضًا خيارات صحية، خاصة الأسماك الزيتية مثل الماكريل أو السلمون وكذلك الدجاج، خاصة إذا تم تحضيرها بدون قلي حيثما أمكن ذلك، بالإضافة إلى الخضار والفواكه والحبوب الكاملة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.