النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

الشمندر وتأثيره على ضغط الدم

الشمندر وتأثيره على ضغط الدم
1 / 3
الشمندر وتأثيره على ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن يضر القلب
2 / 3
ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن يضر القلب
عصير الشمندر يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
3 / 3
عصير الشمندر يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

إرتفاع ضغط الدم أحد أبرز الأمراض المزمنة، وهو مرض شائع من حيث أعداد الإصابة بالعالم، ويصنف على أنه مرض خطير له مضاعفات عدة على الصحة، أخطرها تأثيره على القلب، لذلك من المهم السيطرة عليه في حال الإصابة به.

من المؤكد أن أحد ابرز طرق السيطرة على مرض ارتفاع ضغط الدم هو النظام الغذائي، وهنالك عدد من الأطعمة الصحية تحقق ذلك وتعمل على خفض ارتفاعه، ومنها الشمندر، فهو يحقق التالي وفقاً لدراسة طبية:

الشمندر وتأثيره على ضغط الدم

الشمندر وضغط الدم:

 أكد موقع "إكسبريس" أن القوة والاحتكاك الناتجين عن ارتفاع ضغط الدم يضران الأنسجة الرقيقة داخل الشرايين، و يتسبب ذلك في ترسب كتل دهنية تسمى الكوليسترول داخل الشرايين وهي عملية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

وحسب دراسة طبية ثبت أن عصير الشمندر يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على النترات، حيث تشير الدراسات حتى الآن إلى أن النترات الغذائية تخفض ضغط الدم بشكل حاد لدى البشر الأصحاء.

فوائد الشمندر لضغط الدم:

شاركت 15 امرأة و15 رجلاً في دراسة لمعرفة تأثير تناول عصير الشمندر على خفض ضغط الدم، حيث تم اختيار المشاركين بصورة عشوائية لتلقي 500 جرام من عصير الشمندر والتفاح أو عصير وهمي، وبعد ذلك تم قياس ضغط الدم لدى المتطوعين عند خط الأساس وعلى الأقل كل ساعة لمدة 24 ساعة بعد تناول العصير.

بشكل عام، كان هناك اتجاه لخفض ضغط الدم الانقباضي بعد ست ساعات من شرب عصير الشمندر مقارنة بعصير التفاح أو العصير الوهمي، كما وجد الباحثون، علاوة على ذلك ، أظهر التحليل الذي أُجري على النساء والرجال انخفاضًا "ملحوظًا" في ضغط الدم الانقباضي بمقدار 5-4 ملم زئبقي بعد ست ساعات من شرب عصير الشمندر.

وخلص الباحثون إلى أن عصير الشمندر سيخفض ضغط الدم عند تناوله كجزء من نظام غذائي صحي بالنسبة للبالغين الأصحاء.

×