النسخة الإلكترونية

ما هي فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم وما هي قيمته الغذائية

فوائد الحمص الاصفر في الوقاية من امراض السكري والسرطان وانقاص الوزن
1 / 3
فوائد الحمص الاصفر في الوقاية من امراض السكري والسرطان وانقاص الوزن
ما هي فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم وما هي قيمته الغذائية
2 / 3
ما هي فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم وما هي قيمته الغذائية
يساعد تناول الحمص الاصفر في تدعيم صحة القلب وضبط معدل الدم
3 / 3
يساعد تناول الحمص الاصفر في تدعيم صحة القلب وضبط معدل الدم

ما هي فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم وما هي قيمته الغذائية، ويمتاز الحمص الأصفر بطعمه الشهي وخصائصه الصحية العديدة والمهمة.

ويعدَ الحمص الأصفر من أشهر أنواع البقوليات التي يستهلكها الناس حول العالم، نظراً لقيمته الغذائية العالية لجهة تدعيم وتحسين الصحة. إذ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لصحة الجسم.

 

ما هي فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم وما هي قيمته الغذائية

من منا لا يعرف الحمص الأصفر ولم يتذوقه في أي من وصفات الحمص اللذيذة، سواء الحمص المتبل بالطحينة أو فتة الحمص أو الحمص مع الخضروات واللحم وغيرها؟

إنتقل الحمص الأصفر من منطقة حوض البحر المتوسط إلى العالم، وبات من الأطعمة الخارقة التي لا غنى عنها لتدعيم صحة الجسم والوقاية من الأمراض أو المساعدة في علاجها وتخفيف أعراضها.

يحتوي الحمص الأصفر على العديد من العناصر الغذائية ومنها البروتينات الضرورية لصحة العضلات والعظام والجلد، والعناصر الأخرى المذكورة أعلاه والتي تسهم في توفير الصحة المستدامة للجسم.

ومن فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم:

  • الوقاية من مرض السكري: يحمي الحمص الأصفر من تداعيات داء السكري من النوع الأول وتحوله للنوع الثاني، بفضل محتواه العالي من الألياف التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، وتعالج الإلتهابات عند مرضى السكري.
  • تحسين صحة العظام: ليست البروتينات فقط هي التي تدعم صحة العظام عند تناول الحمص الأصفر، بل أن هذا الصنف من البقوليات غني أيضاً بالحديد والكالسيوم وهي عناصر ضرورية لبناء وتكوين العظام والحفاظ عليها من الأمراض خاصة مرض هشاشة العظام.
  • تنظيم معدل ضغط الدم: يسهم تناول الحمص الأصفر في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال خفض نسبة الصوديوم الذي يدخل الجسم من خلال محتواه العالي من البوتاسيوم، ما يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم.
  • الحفاظ على صحة القلب: عديدة هي فوائد الحمص الأصفر لصحة الجسم، وعلى رأسها الحفاظ على صحة القلب بفضل احتوائه على مواد غذائية هامة مثل الحديد والبوتاسيوم والمغنيسوم والألياف وفيتامين ب. وتساعد الألياف على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالقلب، فيما يعمل عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم على تقوية عضلة القلب وزيادة كفائتها.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الحمص الأصفر على مادتي السيلينيوم والكاروتين، وهما ذات تأثير مضاد للتأكسد الذي يشهده الجسم نتيجة تراكم الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا الجسم والتسبب ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان. لذا فإن تناول الحمص الأصفر يحمي من الإصابة بالأمراض السرطانية.

كما أثبتت الدراسات أن الألياف الموجودة في الحمص الأصفر، كفيلة بالوقاية من سرطان الشرج.

  • تعزيز الصحة العقلية: بفضل محتواه من مادتي الكولين والسيلينيوم والتي تساعد على تحسين أداء الجهاز العصبي والصحة العقلية، وتعزيز الذاكرة والقدرة على التعلم والتحكم العضلي، والتمثيل الغذائي.
  • إنقاص الوزن: كون الحمص الأصفر غني بالألياف التي تعد ضرورية لتحسين الهضم، كما أن الألياف والبروتينات في الحمص الأصفر تعزز الشعور بالشبع ما يعني تقليل كمية الطعام التي يتناولها الشخص وإنقاص الوزن على المدى الطويل.

وينصح الخبراء بإدراج الحمص الأصفر ضمن النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، لمساعدته في التخلص من هذه المشكلة المرتبطة بأمراض القلب والسكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم.

  • علاج فقر الدم: يسهم وجود عنصر الحديد في الحمص الأصفر في نجاح عملية توصيل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم المختلفة، والذي يتسبب نقصه أو غيابه في الإصابة بأمراض الدم مثل الأنيميا أو فقر الدم. حتى أن النقص الشديد في هذا العنصر الحيوي، قد يؤدي إلى الوفاة في الحالات الشديدة لفقر الدم والمتمثل في الإجهاد والتوتر والضعف العام.

كذلك يحتوي الحمص الأصفر على فيتامين سي الضروري للجسم لضمان عملية امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة من الطعام.

×