ما هي أسباب الصداع النصفي الأيسر وكيف يمكن تخفيف ألمه

ما هي أسباب الصداع النصفي الأيسر وكيف يمكن تخفيف ألمه، ومعروف أن الصداع النصفي أو الشقيقة مصدره من اللغة اليونانية من الكلمة  (Hemicrania)، وتعني نصف الجمجمة. ويصيب الصداع النصفي عادة نصف الرأس، وهو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع مصحوبًا بظواهر جسدية ونفسية، وهو مرض شائع لدى حوالي 12% من الأشخاص.

قد يأتي الصداع النصفي على أحد الجانبين من الرأس، الأيمن أو الأيسر، ولكل منهما أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه.

في موضوعنا اليوم، نتطرق لأسباب الصداع النصفي الأيسر وكيفية تخفيف ألمه وفقاً لمعلومات طبية أوردها موقع "ويب طب".

ما هي أسباب الصداع النصفي الأيسر

قد يعاني الكثيرون من مرضى الشقيقة، من الصداع النصفي الأيسر بشكل أكبر، ما يعرَضهم لآلام شديدة وتعب وإرهاق وغيرها من الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الصداع.

ولا يعد الصداع خطيراً بحد ذاته، في حال اختفي بعد عدة ساعات، لكن استمراره لفترة أطول وبوتيرة عالية يمكن أن يكون مؤشراً لحالات ومشاكل صحية ينبغي التنبه لها.

ومن أسباب الصداع النصفي الأيسر:

  • تغيرات تحدث في نمط الحياة الروتيني، مثل قلة النوم أو عدم تناول الطعام بشكل كافي أو شرب الكحول أو تناول بعض أصناف الطعام خاصة تلك التي تحوي مواد حافظة.
  • الإلتهابات والحساسية : يمكن لبعض أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا أن تؤدي للصداع النصفي الأيسر وذلك بسبب ارتفاع حرارة الجسم واحتقان الجيوب الأنفية. كما يمكن أن تزيد الحساسية من الإحتقان في الجيوب الأنفية ما يؤدي إلى الصداع النصفي الأيسر أحيانًا.

ويعاني البعض من الصداع النصفي الأيسر بسبب حالات التهاب الدماغ، أو التهاب السحايا الذي عادة ما يكون شديداً ومصحوباً بنوبات تشنج، وتصلب في الرقبة، وحمى.

  • تناول بعض الأدوية: يعد الصداع النصفي الأيسر من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ومنها أدوية تخفيف الصداع. ويسمى الصداع الناتج في هذه الحالة بالصداع المرتد، وذلك نتيجة الإفراط في استخدام مسكنات الألم، وعند التوقف عن أخذ الدواء يعود الألم بشدة أكبر.
  • إضطرابات الجهاز العصبي: يمكن لبعض الإضطرابات في الجهاز العصبي أن تسبب الصداع النصفي الأيسر وألمه، ومنها إلتهاب العصب القذالي وهو  العصب المار من أعلى الحبل الشوكي إلى قاعدة الدماغ مرورًا بالعنق، ويؤدي التهابه إلى صداع وخز شديد. والتهاب الشريان الصدغي الذي يتسبب غالباً بصداع شديد ووجع في الكتف، والفك، والحوض، ومشكلات في الرؤية .إضافة لالتهاب عصب ثلاثي التوائم.

كما يمكن لأسباب أخرى أن تتسبب بحدوث الصداع النصفي الأيسر، مثل ارتداء خوذة على الرأس، والضغط على الرأس بأي جسم أو مشد، أو الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية مثل ارتجاج المخ، والمياه الزرقاء في العين، وفقدان البصر، وارتفاع ضغط الدم، والتشنجات الناتجة عن أورام الدماغ.

كيف يمكن تخفيف ألم الصداع النصفي الأيسر

بالإمكان التخفيف من ألم الصداع النصفي الأيسر بطرق متعددة، بعضها طبي والبعض الآخر حياتي وطبيعي.

ويمكن تخفيف ألم الصداع النصفي الأيسر باتباع الوسائل التالية:

  • تطبيق كمادات باردة أو دافئة على الرأس والرقبة لمدة 15 دقيقة، أو أخذ حمام دافئ.
  • إرخاء العضلات من خلال ممارسة اليوغا مثلًا، كما يمكن استشارة مختصي العلاج الطبيعي في حال وجود تشنج عضلي في العنق.
  • النوم الجيد والكافي.
  • التدليك أو عمل مساج للرقبة والرأس.
  • تناول الطعام في حال انخفاض سكر الدم والإصابة بالصداع.
  • استخدام المسكنات التي يصفها الطبيب المختص.
  • تناول بعض الأعشاب والمكملات الغذائية، لكن ينصح قبلها باستشارة الطبيب فقد يكون لبعضها آثار جانبية وتفاعلات مع الدواء.

ومن الأعشاب التي تساعد في تخفيف ألم الصداع النصفي الأيسر، الزنجبيل الذي يخفف الغثيان والتقيؤ المصاحب للصداع، ونبات الآرام الذي ينصح بعدم الإفراط في استهلاكه، ونبات أقحوان زهرة الذهب وهو ذو أثر فعال في تخفيف الصداع النصفي الأيسر.

كما يمكن استخدام بعض المكملات الغذائية أيضًا مثل: مرافق أنزيم Q10، وحبوب المغنيسيوم الدوائية، وفيتامين ب2.