5 مشروبات تنشط الغدة الدرقية

5 مشروبات تنشط الغدة الدرقية هو محور موضوعنا اليوم، وللغدة الدرقية أدوار رئيسية في عمل الجسم وأعضائه بشكل مثالي. فهي مسؤولة عن إنتاج الهرمونات، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن المساعدة على إنقاص الوزن وتحفيز عمل العضلات وانقباضها وضبط نسب بعض أنواع المعادن في الجسم كالكالسيوم والبوتاسيوم.

كما أن هرمونات الغدة الدرقية تلعب دوراً فعالاً وضرورياً خلال فترة الحمل كونها أساسية للنمو والتطور الطبيعي والسليم لدماغ الجنين وجهازه العصبي.

وبالتالي فإن أي خلل في عمل الغدة الدرقية سواء لجهة الخمول أو فرط النشاط، يمكن أن يؤثر سلباً على عمل هذه الوظائف وبالتالي التسبب بمشاكل صحية وأمراض عدة. ويساهم تعديل نمط الحياة والعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب في التخفيف من حدة أمراض الغدة الدرقية وعلاجها، كما أن بعض المشروبات كفيلة بتنشيط الغدة الدرقية.

5 مشروبات تنشط الغدة الدرقية

5 مشروبات تنشط الغدة الدرقية

يؤدي خمول الغدة الدرقية لعجزها عن القيام بمهامها الحيوية في الجسم، لذا ينصح الأطباء بزيادة نسبة اليود في النظام الغذائي. ويعد نقص اليود أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل النمو العقلي عند الأطفال بحسب الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية، وبالتالي فإن استهلاك اليود في المشروبات يعد خيارًا جيدًا، لأنك بينما تحصل على الكميات المناسبة من هذا المعدن، فإنك تفيد جسمك بالكثير من السوائل التي تحتاجها.

ويعمل اليود على التدخل التدخل في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وهو يلعب دورًا رئيسيًا في تطور الجسم أثناء مرحلة النمو. وتناوله يزيد من نشاط الغدة الدرقية والتخفيف من الإنزعاج الناجم عن خمولها.

و5 مشروبات تنشط الغدة الدرقية وغنية باليود هي التالية:

  1. عصير الفراولة: واحد من أكثر الطرق "اللذيذة" لدمج اليود في نظامنا الغذائي هو تناول عصير الفراولة، إذ أن كوباً واحداً من الفراولة يمدَ الجسم بحوالي 13 ميكروجرام من اليود. والفراولة هي الفاكهة الأغنى باليود، وينصح بتناولها طازجة وعلى شكل عصير إضافة لإدخالها في الوصفات مثل الحلويات.
  2. حليب البقر: يساعد هذا الصنف من مشتقات الحليب في الحصول على الكميات اللازمة من اليود للحفاظ على عمل الغدة الدرقية وتنشيطه بشكل صحيح. ويُشاع أن كوباً واحداً من حليب البقر قد يحتوي على 55 ميكروجرام من اليود، مع العلم أن هذه المستويات لا تختلف إذا اخترنا تلك الأنواع من الحليب قليل الدسم.

عصائر الفراولة والتوت فعالة في تنشيط الغدة الدرقية

  1. عصير التوت البري: والتوت البري هو من أنواع التوت الذي يحتوي على جرعة كبيرة من اليود في تكوينها. وينصح بتناول عصير التوت البري في حالة المعاناة من قصور الغدة الدرقية، ويُقدر أن 150 مل من عصير التوت البري قد يحتوي على حوالي 400 ميكروجرام من اليود. كما أن هذا المشروب لا يزيد من مستويات اليود فحسب، بل يقلل أيضًا من مستويات الألم.
  2. اللبن الرائب: لهذا الصنف من الألبان مزايا صحية عديدة ومهمة، منها تنشيط عمل الغدة الدرقية كونه غني بمادة اليود. ويتضاعف تأثير اللبن الرائب في حال مزجه مع الفراولة أو التوت البري ويمكن أن يحتوي كوب واحد من الزبادي السائل على حوالي 90 ميكروجرام من اليود.
  3. عصير البلاك بيري: كما الفراولة والتوت البري، فإن التوت الأسود أو البلاك بيري لا يقل قيمة وأهمية لجهة تزويد الجسم بحاجته من اليود لتنشيط الغدة الدرقية. وقد يحتوي كوب واحد من عصير البلاك بيري على حوالي 20 ميكروجرام من اليود.