دراسة: فائدة لقاح الانفلونزا في الوقاية من الخرف

لقاح الإنفلونزا هوة أحد اللقاحات الطبية التي اعتمدت مؤخراً في العالم للوقاية من مرض الإنفلونزا، حيث يعد مرض الإنفلونزا أحد أكثر أمراض الجهاز التنفسي شيوعاً، وتكثر الإصابة به في مواسمه وهو مرض معدي سريع الانتقال بين البشر إلى حد ما.

ومن منطلق ذلك ينصح المختصون بضرورة أخذ لقلاح الإنفلونزا سنوياً خاصة لدى الفئات الأكثر عرضة للإصابات الشديدة بالإنفلونزا، والتي قد تشكل تهديد على حياتهم، منهم كبار السن ومرضى الأمراض المزمن بشكل عام، وكذلك العاملين في أماكن على صلة مع أعداد كبيرة من البشر منهم الأطباء والعاملين في المطارات والفنادق وغيرها.

وفي نقس السياق أكدت دراسة على أهمية أخذ لقاح الإنفلونزا وكشفت عن فائدة جديدة له وهي الوقاية من الخرف، إليكم التفاصيل..

دراسة: فائدة لقاح الانفلونزا في الوقاية من الخرف

لقاح الإنفلونزا والخرف:

أكدت دراسة جديدة أن لقاح الإنفلونزا طريقة فعالة للوقاية من أكثر أمراض التقدم بالسن شيوعاً وهو الخرف، ونوهت أن أخذ اللقاح باستمرار لمدة لا تقل عن 6 سنوات متتالية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 14%، حيث أن اللقاحات تقوي تدريجياً جهاز المناعة المتقدم في السن لدرجة أنه يمكن أن يمنع الضرر الأساسي في الدماغ الذي يسبب الخرف.

وقام العلماء من كلية الطب بجامعة سانت لويس في الولايات المتحدة بتتبع ما يقارب 70 ألف شخص تبلغ أعمارهم 60 عاماً أو أكثر. وراقبوا عدد الذين تلقوا لقاحا سنويا للإنفلونزا وما إذا كانوا أصيبوا بالخرف لاحقًا.

وكشفت النتائج، التي نُشرت في مجلة Vaccine، اختلافاً طفيفاً بين أولئك الذين لم يتلقوا لقاحا والذين تم تحصينهم سنويا خلال السنوات الأربع أو الخمس الماضية. ولكن بمجرد وصولهم إلى ست سنوات أو أكثر، انخفض الخطر بمعدل 14%.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.