ما هي أضرار الكورتيزون على الدورة الشهرية

ما هي أضرار الكورتيزون على الدورة الشهرية، قد تعاني المرأة من العديد من المشاكل الصحية والأمراض التي لا تعالجها العلاجات الدوائية العادية، ما يجعلها تلجأ لخيارات علاجية مثل الكورتيزون الذي يصفه الطبيب المختص حسب كل حالة.

لكن هذا العلاج لا يخلو من الأضرار والمضاعفات، خصوصاً في حال الحاجة لتناول الكورتيزون لفترة طويلة.

فما هي أضرار الكورتيزون على الدورة الشهرية، وكيف يمكن التخفيف من هذه الأضرار؟ هذا ما نكشفه لكم في موضوعنا اليوم بناء لمعلومات حصلنا عليها من موقع "ويب طب" المختص بالشؤون الصحية.

ما هي أضرار الكورتيزون على الدورة الشهرية

يعد الكورتيزون نوعًا من أنواع الأدوية التي تساهم في علاج عدة مشاكل صحية، خاصة الالتهابات، وحب الشباب الحاد، لكنه سلاح ذو حدين. إذ أنه وبمقابل علاجه للأمراض التي يعانيها الإنسان، فإنه يتسبب بمضاعفات ومشاكل صحية ويكون له تأثير سلبي على مسار الحياة.

وللكورتيزون تأثيرات سلبية بشكل خاص على الدورة الشهرية، ومن أضراره ما أكدت عليه الدراسات عدم انتظام الدورة الشهرية. إذ أن تناول الكورتيزون لغايات العلاج، يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية وجعلها أطول. وينصح بمراجعة الطبيب في حال المعاناة من بعض الأعراض أثناء الدورة الشهرية والمصاحبة لتناول الكورتيزون، مثل زيادة النزف، والشعور بألم غير اعتيادي اثناء الحيض.

كما يتسبب الكورتيزون بالأضرار التالية على صحة النساء:

  • مشاكل المعدة: وتتمثل في ألم المعدة والغثيان.
  • السمنة وزيادة الوزن بسبب فتح الشهية الذي يزيده تناول الكورتيزون.
  • مشاكل النوم: مثل الأرق واضطرابات النوم.
  • هشاشة لعظام على المدى الطويل.
  • زيادة نمو الشعر بالجسم.
  • تقلبات المزاج واضطراب الحالة النفسية.

هل فوائد الكورتيزون أكثر من أضراره

لا يخفى على أحد أن الكورتيزون هو واحد من العلاجات الفعالة جداً للتخلص من حالات مرضية مستعصية، أبرزها الإلتهابات الروماتيزمية، وعلاج ردود الفعل التحسسية مثل الإحمرار، والحكة، والتورم. كما يلجأ الأطباء للكورتيزون لعلاج بعض أنواع السرطان، لعلاج بعض الأورام الليمفاوية، والورم النخاعي.

وعلى الرغم من آثاره الجانبية الحادة التي تنعكس على المرء سواء الدورة الشهرية وغيرها، إلا أنه علاج ضروري وذو نتائج عالية لذا ينصح بالإلتزام باستشارة الطبيب باستخدام الكورتيزون أو التوقف عنه بناء على الحالة الصحية.

نصائح للتخفيف من أضرار الكورتيزون

للحصول على أقصى استفادة من أدوية الكورتيزون وتجنب المخاطر والأضرار الناجمة عنها، ينصح باتباع التالي:

  • إستشارة الطبيب حول إمكانية تقليل الجرعات، في حال كان الوضع الصحي للمريض يسمح بذلك أو تناول الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم كل يومين عوضًا عن تناولها بشكل يومي لتجنب الأضرار المحتملة.
  • تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د بشكل منتظم، إذ قد يتسبب العلاج بالكورتيزون طويل الأمد إلى الاصابة بهشاشة العظام. ويساعد تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين د في وقاية العظام من الترقق والهشاشة.
  • يؤدي استخدام أدوية الكورتيزون لمدة طويلة على إنتاج الهرمونات الستيرويدية الطبيعية التي تنتجها الغدة الكظرية. لذا يقوم الطبيب المختص بتقليل الجرعة تدريجياً لمساعدة الغدة الكظرية على إنتاج الهرمونات بشكل طبيعي.
  • ضرورة مراجعة الطبيب بشكل منتظم في حال تناول علاج الكورتيزون طويل الأمد.