في اليوم العالمي للعافية أهم العوامل المساعدة لتحقيق العافية

يصادف اليوم 12 يونيو، اليوم العالمي للعافية وهو اليوم الذي يحتفي فيه العالم بالعافية كواحدة من ركائر الصحة المستدامة والتي زادت الحاجة إليها في ظل تفشي جائحة كورونا منذ حوالي العامين إلى اليوم.

وتختلف العافية عن الصحة، لكنها في النهاية تصب في نفس خانتها كجزء رئيسي منها. وفي المعنى اللغوي، فإن العافية هي البراءة من العلة، فيما الصحة هي السلامة من الفساد والبطلان.

وتأتي تسمية العافية من قول "عافاه الله" أي أصحَه وشفاه وأبرأه من مرضه وعلته ودفع عنه السواء والبلاء. ومع أنه ليس ثمة فرق كبير بين الصحة والعافية إلا في المعنى، إلا أن الكلمتان تعنيان تمتع الجسم بالقوة والخلو من البلاء والمرض.

الرياضة مهمة لتقوية الجسم وخسارة الوزن.

عوامل تحقيق العافية

يحتاج الإنسان لمجموعة من العوامل التي تزيد من عافيته، ومنها:

  • الشمس: المصدر الرئيسي لفيتامين د وهو من الفيتامينات الداعمة لصحة العظام، ونقصه في الجسم يسبب الكثير من الامراض والعلل مثل الكساح والاجهاض.
  • العسل: الغذاء الملكي المهم الذي يحتاجه كل إنسان لتدعيم صحته، وتناول ملعقة صغيرة من العسل يومي يحارب الأمراض والدليل على ذلك قوله تعالى: (فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)[النحل:68].
  • الماء: العامل الأول والأهم للتمتع بالصحة والعافية، وقد قال اللهُ تعالى في مُحكم كتابِه:(وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ )[الأنبياء:30]، فالماء يساعد في عمليةهضم الطعام، وتخليص الجسم من السموم القاتلة. ويحتاج جسم الإنسان لحوالي 8 اكواب من الماء يومياً للحفاظ على الصحة والعافية.
  • التفاح: من الفواكه اللذيذة التي تدعم صحة الجسم بالطاقة والأليافِ الضرورية لتنظيف الجهاز الهضمي، كما يساعد على تسهيل عمل الكبد، والتخلص من البلغم، وتفتيت الحصى، وتقوية العضلات، والتقليل من احتمال الإصابة بمرض السرطان.

النوم ضروري لضمان الحفاظ على عافية الجسم والعقل

  • النوم: يجتمع الأطباء والخبراء على فوائد النوم في تعزيز الصحة والعافية، فالجسم بحاجة لما بين 7-8 ساعات من النوم يومياً للبقاء معافى، وقلة النوم يمكن أن تشكل خطورة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية والفكرية.
  • الغذاء الصحي والمتوازن: يحتاج جسم الإنسان للفيتامينات، والكربوهيدرات، والأملاح والبروتين، وهي عناصر تجتمع في العديد من اصناف الغذاء الصحيِ كالفواكه، والخضار واللحوم.
  • الرياضة: ممارسة الرياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتمنحه القوة والنشاط، والقدرة على ممارسة العمل، إضافة إلى الحفاظ على وزن امناسب والتمتع بجسم رشيق. وتأتي السباحة والمشي وممارسة التمارين الرياضية في طليعة أشكال الرياضة التي ينصح بممارستها لتحقيق الصحة والعافية.