النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

اهم فوائد الفستق للصحة وطرق استخدامه الصحيحة

اهم فوائد الفستق للصحة وطرق استخدامه الصحيحة
1 / 4
اهم فوائد الفستق للصحة وطرق استخدامه الصحيحة
2 / 4
3 / 4
4 / 4

اهم فوائد الفستق للصحة وطرق استخدامه الصحيحة، ويعد الفستق من انواع المكسرات الاكثر شعبية واستخداماً حول العالم نظراً لمذاقه الرائع وفائدته الصحية التي لا تعد.

والفستق هو ذاته الفستق الحلبي الذي يأخذ تسميته من مدينة حلب، وهو صنف من المكسرات ذو لون أخضر يرافقنا في أمسياتنا ومناسباتنا كواحد من المكسرات الشهية والخفيفة.

يمتاز الفستق بمحتوى غذائي عالي كونه غني بالفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية والبروتينات، وهو من افضل المصادر الطبيعية لفيتامين ب6 على وجه الخصوص، كما أن الفستق قد يعتبر مصدراً غنياً للبوتاسيوم وربما يتفوق على الموز في ذلك.

اهم فوائد الفستق للصحة

يشير موقع "ويب طب" لمجموعة من الفوائد القيمة للفستق على الصحة وهي التالية:

•    الفستق غني بمضادات الأكسدة التي تخفف من الضرر وشيخوخة الخلايا، كما تقلل من الاصابة ببعض الامراض مثل السرطان. كما ان الفستق غني بمادة اللوتين التي تحافظ على صحة العينين والبوليفينولات التي تساعد على الحماية من السرطانات وأمراض القلب.

وأظهرت الدراسات أن مضادات الاكسدة الموجودة في الفستق سهلة الامتصاص في الجهاز الهضمي.

•    يمتاز الفستق بغناه بالبروتينات وانخفاض السعرات الحرارية فيه، اضافة للاحماض الامينية التي تعد حجر الاساس في بناء البروتينات والتي يحصل عليها الجسم من مصادر غذائية معينة.

•    المساعدة على انقاص الوزن بفضل محتواه العالي من البروتينات والالياف التي تزيد الشعور بالشبع وتقلل الشهية. كما أن الدهون التي يحتوي عليها الفستق لا يتم امتصاصها بالكامل عادة، نظراً لميلها للالتصاق بجدران الخلايا الموجودة في الأمعاء.

•    تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء المفيدة من خلال الالياف الموجودة في الفستق، وبينما يتحرك بعضها خلال القناة الهاضمة ليتم تصريفه إلى الخارج، إلا أن بعضها الاخر يتم هضمه من قبل بكتيريا الأمعاء المفيدة ما يؤدي لتحول الألياف إلى سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي والسرطانات وأمراض القلب.

•    خفض الكوليسترول وضغط الدم، كون الفستق غني بمضادات الاكسدة.

•    خفض مستوى سكر الدم ويمتاز الفستق أنه لا يتسبب بارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم عند تناوله. وفي دراسة قام بها علماء على أشخاص أصحاء، وجد الباحثون أن إضافة 56 جرام من الفستق لمكونات حمية غذائية غنية بالكربوهيدرات قلل من ارتفاع مستوى سكر الدم لدى المشاركين في الدراسة بنسبة 20-30%.

•    تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي بشكل أكبر من الأطعمة المختلفة، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى فقر الدم، إذ يساعد تناول الفستق على علاج الأنيميا وتسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

ومن الفوائد الصحية الاخرى للفستق:

•    تحسين صحة العينين ومكافحة أمراضها المختلفة.

•    علاج ضعف الانتصاب.

•    تعزيز صحة البشرة ونضارتها.

•    تحسين صحة الجهاز العصبي.

طرق استخدام الفستق الصحيحة

يفضل تناول الفستق نيئاً وغير مملح للاستفادة القصوى من خصائصه الغذائية العالية، وكون اضافة الملح يمكن أن تسبب احتباس السوائل ما يعيق عملية انقاص الوزن والتأثير سلباً على ضغط الدم.

كما يمكن اضافة الفستق المشوي كنوع من التزيين على بعض الاطباق الشرقية، اضافة لتناول زبدة الفستق التي تعد مفيدة وصحية اضافة لطعمها اللذيذ.

×