عادات لتحسين صحة الدماغ

شيخوخة الدماغ، تعبير قد يجده البعض مستغرباً بعض الشيء لكنه علمياً وطبياً، أمر وارد الحدوث ويصيب شريحة كبيرة من الناس.

وتلعب عوامل عدة في شيخوخة الدماغ بعمر مبكر، منها المشي البطيء الذي تشير إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت في نيوزيلندا أنه قد يؤدي لهذه الشيخوخة عند الأشخاص في منتصف العمر ما يجعلهم يعانون من ضعف في وظائف الدماغ.

ودرس الباحثون ما يزيد على 40 عامًا من البيانات المتعلقة بـ 904 أشخاص في نيوزيلندا، باحثين في الوظائف العقلية لهم بدءًا من سن الثالثة وحتى منتصف العمر. وأظهرت النتائج وجود رابط بين المشي ببطء في سن 45 وتسارع الشيخوخة وتراجع عمل الدماغ.

وقال الرئيس الفخري لقسم العناية بالصحة في مستشفى كليفلاند كلينك الدكتور مايكل رويزن، تعليقًا على نتائج الدراسة بالرغم من عدم مشاركته فيها، إن الصحة البدنية للإنسان مرتبطة بصحته العقلية. مضيفاً أن الضغط على العضلات أثناء المشي السريع، يساعد الجسم على إفراز هرمونات وبروتينات تحفز وظائف الدماغ وتساعده على النمو.

كما أشار د. رويزن إنه من المعروف أن بطء المشي لدى كبار السن علامة على تدهور وظائف العقل. ومع ذلك، قال إن القدرة على تحديد الوتيرة البطيئة في المشي خلال الأربعينيات من العمر يتيح فرصة للتدخل

ويوصي خبير الطب الباطني الأشخاص بالسعي للسيطرة على الإجهاد وممارسة النشاط البدني وممارسة الألعاب التي تساعد في معالجة السرعة، علاوة على تجنب الدهون المشبعة والسكريات، في سبيل تحسين صحة الدماغ.

عادات لتحسين صحة الدماغ

يرى الدكتور دايلان وينت من مركز لو روفو لصحة الدماغ التابع لكليفلاند كلينك، من جانبه، أن بالإمكان تحسين صحة الدماغ، قائلاً إن اتباع العادات الصحية يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 35%.

وأوصى د. وينت بممارسة التمارين الرياضية بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، أي ما بين 20 و30 دقيقة في اليوم، والاعتماد على نظام غذائي صحي.

كما أكد أن تناول الكثير من الخضروات الورقية والزيوت الجيدة، كزيوت الأسماك والمكسرات، والكثير من الفاكهة الطازجة، وخاصة التوت، يمنح الإنسان منافع صحية لجهة الحفاظ على صحة الدماغ، فضلًا عن الصحة العامة.

لكنه حذر مع ذلك، من الاعتماد على المكملات الغذائية لتعزيز صحة الدماغ، مضيفاً: "لم يثبت أن المكمّلات الغذائية تحسن الذاكرة، لكن ثمة بعض الأدلة المختلطة التي تشير إلى أن فيتامين "هـ" ربما يحافظ على الإدراك، إلا أن أقوى دليل متاح بينها يرتبط بمن يعانون أصلًا مرض الزهايمر".

وأكد الخبير في صحة الدماغ أن المداومين على تمارين التحفيز الذهني "يفيدون أدمغتهم"، لكنه لفت إلى أن "عليهم تحدي عقولهم بفعل أشياء جديدة"، وأضاف موضحًا: "إذا كنت معتادًا على ممارسة تمرين ذهني لُغوي، مثل الكلمات المتقاطعة، فربما عليك التحول إلى شيء آخر رياضي ومنطقي، مثل لعبة سودوكو".

كذلك أشار الدكتور وينت إلى التفاعل الاجتماعي بوصفه "تمرينًا إدراكيًا قويًا، سوف يساعد على إبقاء العقل نشطًا"، في حين أوصى بتجنب شرب الكحول والتدخين، والحرص على سلامة الرأس من الصدمات.