10 نصائح للتغلب على الام المفاصل عند الكبار

10 نصائح للتغلب على الام المفاصل عند الكبار

10 نصائح للتغلب على الام المفاصل عند الكبار

الاطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د لتعزيز صحة المفاصل

الاطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د لتعزيز صحة المفاصل

ترطيب الجسم ضروري للوقاية من الام المفاصل عند التقدم بالسن

ترطيب الجسم ضروري للوقاية من الام المفاصل عند التقدم بالسن

ممارسة الرياضة ومواصلة الحركة تضمن بقاء المفاصل بصحة جيدة

ممارسة الرياضة ومواصلة الحركة تضمن بقاء المفاصل بصحة جيدة

الدكتور سميح طرابيشي

الدكتور سميح طرابيشي

مع التقدم بالسن، يتوقع أن يقوم الجسم بتقليل نشاط بعض وظائفه ما يؤدي لزيادة خطر الإصابة بالمرض.

ونظرًا لأن العديد من الأشخاص يعانون من آلام الجسم، لا بد من إلقاء نظرة على عملية الشيخوخة في العظام والمفاصل لدينا وما الذي يمكننا القيام به للحفاظ عليها حتى نتمكن من الحصول على حياة طويلة ونشطة.

وفي هذا الصدد، يقدم لنا الدكتور سميح طرابيشي، استشاري جراحة العظام في مستشفى الزهراء دبي مجموعة من النصائح حول كيفية الحفاظ على مفاصلنا في أفضل حالة ممكنة.

10 نصائح للتغلب على الام المفاصل عند الكبار

1- مواصلة الحركة:

تشكل التمارين المنتظمة الخفيفة القاعدة الذهبية للحفاظ على المفاصل الصحية، وهي مهمة جدًا في تحقيق أهدافك. سواء من خلال ممارسة المشي بانتظام أو ركوب الدراجات أو الركض الخفيف، تحتاج للتأكد من أن الحركة جزء من قائمة "المهام" اليومية.

2– النظام الغذائي:

له تأثير كبير على صحتنا بشكل عام ويشمل أيضاً صحة العظام والمفاصل. وهناك أنواع معينة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل.

وتشمل هذه الأطعمة زيوت السمك مثل السلمون والماكريل والتونة، كلها مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكن أن تسهم في صحة المفاصل. والأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مهمة جدًا أيضًا عندما يتعلق الأمر بالعظام.

3- تقوية العضلات:

تدعم العضلات عظامنا ومفاصلنا في الوضع الصحيح مما يسمح لنا بالتحرك دون التسبب في ضرر. إن تقوية عضلاتك من خلال التمرين الصحيح سيدعم بدوره عظامك وهياكل المفاصل.

4– تقوية التوازن:

إذا كنت تميل إلى تجاهل عضلات البطن والظهر والوركين عند تقويتها، فهناك خطر على الحركة. إذ تساعد هذه العضلات على الوصول إلى التوازن، ما يقلل من احتمالية الانزلاق والسقوط. كما يمكن أن تساعد تمارين البيلاتس واليوغا وتمارين التحمية على بناء هذا التوازن.

5– التمارين خفيفة التأثير:

ليست كل التمارين جيدة عندما يتعلق الأمر بالمفاصل. ويمكن للرياضات أو التمارين عالية التأثير أن تضع ضغطًا هائلاً على مفاصلك مما قد يؤدي إلى إصابات أو أضرار طويلة المدى.

لذا اختر تمارين منخفضة التأثير تدعم صحتك المشتركة على المدى الطويل.

6– الترطيب:

السائل الزليلي، وهو السائل الموجود في مفاصلك ويخفف الضغط على المفاصل والغضاريف المحيطة بها. ويعد الماء المكون الرئيسي للسائل الزليلي، إذ يساعد على بقاء مفصلك ليناً، مما يمنع الاحتكاك الضار الذي يسبب الألم والالتهاب.

7- تقليل الالتهاب:

يعد الالتهاب أحد أهم مسارات الألم في الجسم. ويمكن تقليل الالتهاب من خلال النظام الغذائي والحمية، وفي حالات الالتهاب الشديدة يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

8- الوضعية الصحية:

تساعد على حماية جميع المفاصل في جسمك، من رقبتك إلى كاحليك. إذا تسبب الجلوس لفترات طويلة في جعل وضعك يزداد سوءًا، فقف وامش كل ساعة أو نحو ذلك.

9- تناول فيتامين د والكالسيوم:

ضروريان لعظام قوية وصحية. ويجب التأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الكالسيوم أثناء تعرضك لأشعة الشمس بشكل كاف أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.

10- زيادة نطاق الحركة الخاصة بك:

مقدار الحركة هو عدد المرات التي يمكن أن تتحرك فيه مفاصلك في اتجاهات مختلفة. وكلما كان نطاق الحركة أوسع أصبح احتمال تعرضك للإصابات المرتبطة بالمفصل أقل.