حقائق وخرافات حول علاج الامساك

حقائق وخرافات حول علاج الامساك

حقائق وخرافات حول علاج الامساك

الالياف الغذائية افضل علاج للامساك

الالياف الغذائية افضل علاج للامساك

التمرين الرياضي يعالج الامساك ويمنع الاصابة به

التمرين الرياضي يعالج الامساك ويمنع الاصابة به

تجنب الكافيين الذي لا يعالج الامساك

تجنب الكافيين الذي لا يعالج الامساك

زيت الخروع يعالج الامساك بشرط عدم الافراط في استخدامه

زيت الخروع يعالج الامساك بشرط عدم الافراط في استخدامه

حقائق وخرافات حول علاج الامساك، وما أكثر الخرافات التي يتناقلها الناس للتخلص من مشكلة الإمساك الصعبة والتي يكون بعضها ذو تبعات ومضاعفات صحية خطيرة.

ويعد الامساك من المشاكل الصحية الشائعة لدى شريحة كبيرة من الناس، ويحدث نتيجة عوامل عدة منها تناول بعض اصناف الطعام مثل الوجبات الجاهزة والاكثار من الكافيين وقلة شرب الماء وعدم ممارسة الرياضة والضغط النفسي وتناول بعض الادوية.

وهو ما يجعل البعض يلجأ لعلاجات يشاع أنها مليئة بالخرافة، نستعرضها سوياً لنتبين ما اذا كانت حقيقة للتخلص من مشكلة الامساك كما جاءت على موقع "ويب طب".

حقائق وخرافات حول علاج الامساك

•    الحمية الغذائية الغنية بالألياف تعالج الإمساك:

هي خرافة صحيحة تماما، فقلة الالياف في الغذاء تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإمساك.

وينصح بتناول 20 جراماً على الأقل من الالياف يومياً، إما من خلال تناول الخضروات والفواكه او الاطعمة المصنوعة من القمح الكامل كالخبز والمعكرونة.

•    الخوخ المجفف يعالج الامساك:

اكتسب الخوخ المجفف سمعة طيبة كعلاج للإمساك، كونه غني بالألياف الغذائية والملينات الطبيعية المعروفة بإسم سوربيتول وديهيدروبنيلستين.

كما تساعد الألياف القابلة للذوبان في الخوخ على خفض الكوليسترول في الدم.

•    القهوة علاج للإمساك:

يسهم الكافيين الموجود في حبوب البن بجعل العضلات في الجهاز الهضمي تنقبض ويشجع حركة الأمعاء، لكن لا ينصح بالقهوة للإمساك لأن القهوة هي مادة مدرة للبول تمتص السوائل من الجهاز الهضمي وتجعل البراز صلباً.

لذا يجب تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية في حال المعاناة من الامساك واستبدالها بالماء بكمية كبيرة.

•    حقن القولون الشرجية تعالج الإمساك:

تعد حلاً مؤقتاً لمشكلة الامساك المزمن والتخلص من الفضلات خارج الجسم، لكن الحقن الشرجية ليست طريقة فعالة لعلاج أو منع الإمساك ويمكن أن يكون لها تداعيات صحية مثل الامساك في حال أخذها بصورة دائمة والاضرار بالامعاء.

•    المسهلات افضل علاج للامساك:

يعتمد الامر على نوع المسهلات التي تستخدمونها، والتي يحتاج بعضها للانتظار عدة ايام او دقائق قبل عمل الامعاء.

لكن لا يجب الافراط في استخدام المسهلات وأخذها وفقاً لوصفة طبية لتجنب اية مضاعفات.

•    زيت الخروع علاج فعال للإمساك:

يعد زيت الخروع مسهلاً قوياً، لكن كغيره من المسهلات الأخرى، لا ينبغي استخدامه لوقت طويل. حيث ان الإفراط في استخدام المسهلات يمكن أن يضر بقدرة الجسم على امتصاص المواد الضرورية من الغذاء وبعض الأدوية.

كما ان زيت الخروع قد يسبب ضررا لعضلات الأمعاء والجهاز العصبي وأنسجة الجسم المختلفة في حال استخدامه لوقت طويل.

•    الإمساك يصيب كبار السن فقط:

صحيح أن كبار السن هم أكثر عرضة لتطوير الإمساك، وذلك بسبب نتيجة الافراط في استخدام الأدوية والحالات الطبية سووء التغذية والخمول البدني.

لكن الامساك وارد الحدوث في أي عمر وهو شائع بشكل كبير لدى النساء الحوامل وبعد الولادة ولدى المرضى في مرحلة التعافي من عملية جراحية.

•    ممارسة الرياضة لعلاج الامساك:

من المؤكد أن ممارسة الرياضة يسهم في عمل الامعاء السليم والتغوط المنتظم، لكن يوصى بالانتظار ساعة بعد تناول وجبة كبيرة قبل القيام بأي تمرين رياضي لإعطاء الوقت الكافي للجسم لهضم الطعام.