فوائد الصيام وتأثيره على الجهاز الهضمي

فوائد الصيام وتأثيره على الجهاز الهضمي هي فوائد مهمة أكدت عليها الدراسات و الأبحاث الطبية وأوردتها مختلف المواقع الطبية، وذلك في تأكيد على أن الصيام مهم للجسم من مختلف النواحي، وعن الجهاز الهضمي بالتحديد نورد ما ذكر موقع ويب طب في التالي ،اليكم فوائد الصيام وتأثيره على الجهاز الهضمي.

الصيام يحسن من أداء الجهاز الهضمي

ما هي فوائد الصيام وما هو تأثيره على الجهاز الهضمي:

لوحظ اختفاء العديد من الأعراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي والاضطرابات الهضمية غالبًا خلال فترة الصيام، ومن أمثلتها:

  • الغازات والنفخة المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.
  • تغيرات في حركة الأمعاء.
  • الإسهال.
  • الإمساك.

دراسة عن الصيام و الجهاز الهضمي:

أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت في مجمع الملك حسين الطبي في الأردن، على الصائمين لمعرفة تأثير الصوم على جهازهم الهضمي، أن حموضة المعدة تنتظم مع الصوم، وذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية وبيولوجية أثناء الصوم تؤدي إلى تحسين جدارها المخاطي وتقوية جهازها المناعي والبنائي، وبالتالي تساعدها في التخلص من الالتهابات والتقرحات المزمنة.

أكد البروفيسور الروسي نيكولاييف بيلوي في كتابه "الجوع من أجل الصحة" عام 1976، أن على كل إنسان أن يمارس الصوم بالامتناع عن الطعام لمدة 3 - 4 أسابيع كل سنة كي يتمتع بالصحة الكاملة طيلة حياته.

كما يقول الدكتور، ماك فادون، وهو من الأطباء العالميين الذين اهتموا بدراسة الصوم وأثره: "إن كل إنسان يحتاج إلى الصوم، وإن لم يكن مريضًا، لأن سموم الأغذية والأدوية تجتمع في الجسم، فتجعله كالمريض وتثقله، فيقل نشاطه، فإذا صام الإنسان تخلص من أعباء هذه السموم، وشعر بنشاط وقوة لا عهد له بهما من قبل.

من ذلك نستنتج أن الصيام بمثابة فسحة للراحة وتنظيف السموم وتنشيط أعضاء الجهاز الهضمي، وأن الصيام يسمح لكافة أجهزة الجسم بإعادة النشاط إليها من خلال توقفه عن العمل خلال شهر رمضان.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.