راقبوا مستوى تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) وأنتم في المنزل

راقبوا مستوى تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) وأنتم في المنزل

راقبوا مستوى تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) وأنتم في المنزل

تُعدّ مراقبة صحتكم واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان نمط الحياة النشط وأنتم في المنزل من الخطوات الهامة جداً. والخبر السار هو أن أحدث ابتكارات الأجهزة القابلة للارتداء تتجاوز في مهامها التوصية بالتدريبات المناسبة لتشمل خاصية تتبع مستوى تشبع الأكسجين في الدم والذي يمكن أن يساعد في الكشف عن بداية الإصابة بالأمراض الخطيرة بما فيها فيروس كوفيد-19.

 

مراقبة مستوى تشبع الأكسجين في الدم أو SpO2 تعني تشبع الدم المحيطي بالأكسجين والذي يشير إلى النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء المشبعة بالأكسجين في الدم. ونظراً لأن دم الإنسان يحمل الأكسجين عبر مزيج من خلايا الدم الحمراء والأكسجين، كلما زاد محتوى الأكسجين في الدم، كلما كان التمثيل الغذائي للإنسان أفضل.

 

ويعدّ مستوى تشبع الأكسجين مؤشر على وظيفة الجهاز التنفسي والحالة البدنية العامة لجسم الإنسان. ووفقاً للإرشادات المرحلية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية1، يكون الالتهاب الرئوي الحاد لدى الشباب البالغين مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة أو الخلل التنفسي ومستوى تشبع الأكسجين في الدم الذي يقل عن أو يساوي 93% هو أحد الأعراض الرئيسية للإصابة بفيروس كوفيد-19. في حين تكون الأعراض لدى الأطفال عبارة عن سعال مصحوب بصعوبة في التنفس ومستوى تشبع الأكسجين في الدم يقل عن أو يساوي 90%. ويجب أن يكون الشخص السليم الطبيعي قادراً على تحقيق مستويات تشبع الأكسجين في الدم بنسبة 94% إلى 99%. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية خفيفة، يجب أن تكون نسبة تشبع الأكسجين في الدم لديهم 90% أو أعلى.

 

ويُعدّ الحفاظ على التوازن الدقيق لمستوى تشبع الدم بالأكسجين أمراً جوهرياً لصحتكم، بينما قد يؤدي نقص الأكسجين في الدم إلى التعب والنعاس والخمول والدوخة وسرعة ضربات القلب وتراجع الذاكرة، وهذا ما يجعل إدارة ومراقبة مستويات تشبع الأكسجين في الدم خطوة حاسمة ولا بدّ منها.

 

يعتبر سوار HONOR Band 5 الشامل الذي يتتبع اللياقة البدنية ويراقب معدل ضربات القلب ونوعية النوم، جهاز تتبع اللياقة البدنية الوحيد بسعر مناسب والمجهز بخاصية قياس مستوى تشبع الأكسجين في الدم، إضافة إلى مجموعة واسعة من المزايا الأخرى التي تضم شاشة AMOLED مقاس 0.95 بوصة تعمل باللمس وبألوان غنية، ويضم السوار العديد من أوضاع التمارين الرياضة واللياقة البدنية وما يصل إلى 14 يوم متواصل من الاستخدام العادي بعد شحن البطارية لمرة واحدة.

 

ويتميز سوار Band 5 أيضاً بأحدث تقنيات تتبع معدل ضربات القلب HUAWEI TruSeen™ 3.5 التي توفر مراقبة دقيقة ومستمرة لمعدل ضربات القلب على مدار الساعة في الوقت الفعلي لمساعدة المستخدمين على مراقبة صحتهم ولياقتهم. وتساعد تقنية TruSleep™ المستخدم على تتبع ومراقبة جودة نومه وتوفر أكثر من 200 اقتراح مخصص لتحسين جودة النوم.

 

لم يتم تصميم متتبّع مستوى تشبع الأكسجين في الدم SpO2 ليكون جهازاً طبياً، وهو ليس مخصص لتشخيص أو علاج أو منع الإصابة بأي مرض. ويجب استخدام جميع البيانات والقياسات كمرجع شخصي فقط. إذا لاحظتم انخفاض مستويات تشبع الأكسجين في الدم لديكم لأقل من المستويات الطبيعية لفترة طويلة، يرجى الاتصال بطبيبكم للحصول على المشورة.