دراسة: كيف تساعد القهوة في حل المشكلات

تتميز القهوة بعدد من العناصر الغذائية التي تجعلها مشروبا صحيا مفيدا للصحة، طالما تم شربها باعتدال.

وعشاق القهوة دوما ما يبحثون عن مبررات لعشقها غير الفوائد الصحية، وهذه الدراسة التالية تحقق لهم المراد، حيث تفيد الدراسة بفائدة القهوة في حل المشكلات، فكيف ذلك؟

القهوة وحل المشكلات:

شرب القهوة يساعد على حل المشكلات

أعلن علماء أمريكيون أن الكافيين يمكنه زيادة قدرة الشخص على حل المشكلات، إذ توصل باحثون من جامعة أركنساس وجامعة كارولينا الشمالية إلى هذا الاستنتاج، بعد إجراء دراسة شملت 80 مشاركا، تناول كل منهم إما 200 مجم من حبوب الكافيين، أو شرب ما يعادل حوالي 350 مل من القهوة، وبعضهم تناول حبوب بلاسيبو «العلاج الوهمي».

تفاصيل الدراسة:

فحص الباحثون التفكير التقاربي، وهو القدرة على إعطاء جواب صحيح على أسئلة قياسية لا تتطلب إبداعا، والتفكير التبايني الذي يحدث عادة بطريقة عفوية عند التدفق الحر للأفكار، والذاكرة العاملة المسؤولة عن التخزين المؤقت وإدارة المعلومات في الدماغ، والمزاج.

نتائج الدراسة:

شرب القهوة يعزز التركيز والانتباه

بيّنت نتائج الدراسة أن الكافيين حسّن من قدرة الشخص على حل المشكلات، لكن لم يكن له أي تأثير على الذاكرة والإبداع.

كما أظهرت الدراسات السابقة أن الكافيين يحسّن اليقظة والتركيز والانتباه والمهارات الحركية، لكن لم تكن هناك أبحاث توضح تأثير القهوة على الإبداع.

هذا يعني أن القهوة تساعد على زيادة قدرة التفكير التقاربي، لكنها لن تؤثر سلبيا أو إيجابيا على التفكير التبايني.

إذ أكدت خبيرة أنه يمكن الحصول على طاقة إضافية من القهوة، إذا تم تناولها مع الحليب والسكر، والكافيين ينشط عمل الجسم، وأشارت إلى أن الأطفال يجب ألا يشربوا القهوة.