دراسة تفتح افاقا جديدة لعلاج مرض السكري

دراسة تفتح افاقا جديدة لعلاج مرض السكري

دراسة تفتح افاقا جديدة لعلاج مرض السكري

سكري الحمل من انواع السكري الشائعة

سكري الحمل من انواع السكري الشائعة

اتباع نظام غذائي وحياتي صحي للتخفيف من اعراض السكري

اتباع نظام غذائي وحياتي صحي للتخفيف من اعراض السكري

مصطلح السكري (Diabetes) يشمل عددا من الاضطرابات التي تمتاز في وجود مشاكل في هرمون الانسولين الذي ينتجه البنكرياس بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم استخدام السكر والدهون وتخزين بعضها. أما مرض السكري فيصيب الإنسان عند وجود مشاكل في انتاج هذا الهرمون ليرتفع مستوى السكر في الدم.

وهناك انواع عدة من السكري، ابرزها واهمها السكري من النوع الاول وهو مرض مناعي يحدث نتيجة مهاجمة خلايا بيتا المسؤولة عن انتاج الانسولين في البنكرياس وتدميرها، ما يؤدي لانتاج كمية اقل من الانسولين او عدم انتاجها بشكل تام.

اما السكري من النوع الثاني فهو اكثر انواع مرض السكري انتشارا بين الناس، ويرتبط هذا عادة بالتقدم بالسن والسمنة الزائدة والوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض والخمول.

اضافة الى سكري الحمل الذي يصيب النساء خلال فترة الحمل.

ويحتاج مرضى السكري لتجنب مضاعفات السكري او التخفيف من اثارها السلبية من خلال اتباع نظام غذائي وحياتي صحي، وابرز مضاعفات السكري هي بتر الاطراف والعمى والفشل الكلوي وصولا الى انسداد الشرايين.

دراسة تبحث في علاجات محتملة للسكري

ويتسابق الجسم الطبي في ابحاث ودراسات للتوصل لعلاجات فعالة لمرض السكري، وفي هذا الصدد اعد الاختصاصي في علم الوراثة البروفسور في كلية جيلبير وروز ماري شاغوري للطب في الجامعة اللبنانية الاميركية بيار زلوعة مع شركاء في جامعة باريس 6 الفرنسية وابرزهم الدكتور دومينيك غوغيه، دراسة طبية-علمية تفتح آفاقاً جديدة للعلاج امام مرضى السكري، ونشرتها المجلة العلمية الاميركية Cell Reports .

وفي الدراسة، يستعرض زلوعة وزملائه للمادة العضوية التي تفرزها بكتيريا الامعاء الدقيقة لتحسين مخزون السكر في الجسم، وهذه المادة موجودة ايضاً في بعض الاطعمة وهي تحفز نمو خلايا "بيتا" الموجودة في البنكرياس والتي تفرز بدورها الانسولين المفيد للإنسان.

وقد قام فريق العمل بدراسة مكثفة لتحديد انواع السكري على عينات اخذت من 148 شخصاً، وبعضهم يعانون من داء السكري، بهدف تحديد مؤشرات لمسار تفاعل داء السكري في الجسم البشري. 

واشار زلوعة ان مسار البحوث سمح بإجراء مقارنة بين مختلف ظواهر داء السكري وتحديداً بين الاشخاص الذين يعانون من السكري ومن لم تظهر عليهم علامات الداء في مراحل مبكرة، مضيفا ان هذه المقارنة سمحت بالتوصل الى النتائج الايجابية المطلوبة.

هذا وعمل فريق البحث على اختبارات مخبرية عدة، اجري بعضها على الفئران المصابة بمرض "السمنة" وزيادة الوزن، واختبروا فيها مفعول مادة "كريزول 4" وتأثيراته الجانبية على المرض، وعلى خلايا "بيتا" في البنكرياس. واكتشف الباحثون ان مادة "كريزول 4" تحفز على افراز الانسولين في البنكرياس. 

كما لاحظ الفريق انخفاضا بشكل مضطرد في السمنة ونسبة تجمع الدهون في الكبد وتحسناً في افرازات الانسولين.