دراسة: الفلفل الحار يحمي من امراض القلب والسكتة الدماغية

الفلفل الحار يحمي من امراض القلب والسكتة الدماغية

الفلفل الحار يحمي من امراض القلب والسكتة الدماغية

الفلفل الحار يقلل خطر الوفاة بامراض القلب

الفلفل الحار يقلل خطر الوفاة بامراض القلب

يقلل الفلفل الحار الوفيات بالسكتات الدماغية لاكثر من النصف

يقلل الفلفل الحار الوفيات بالسكتات الدماغية لاكثر من النصف

الفلفل الحار ذو تأثير وقائي على الصحة

الفلفل الحار ذو تأثير وقائي على الصحة

الفلفل الحار يحمي من امراض القلب والسكتة الدماغية ،المعروف ان التوابل بمختلف انواعها لها فوائد صحية عديدة فضلا عن دورها في تحسين وتعزيز مذاق الطعام.

ومن هذه التوابل الشائعة الاستخدام الفلفل الحار، والذي عرف منذ القدم بخصائصه العلاجية المختلفة. وفي ابحاث جديدة، توصل الباحثون الى ان تناول الفلفل الحار بانتظام يسهم في خفض خطر الوفاة بـ امراض القلب والسكتة الدماغية ،هذا ما كشفت عنه دراسة ايطالية حديثة نتعرف على نتائجها كما نشرها موقع "سي ان ان" العربية.

الفلفل الحار يحمي من امراض القلب والسكتة الدماغية

الدراسة التي شارك فيها حوالي 23 الف شخص وتم خلالها رصد الحالة الصحية وعادات الطعام على مدى 8 سنوات، قارنت مخاطر الوفاة عند الاشخاص الذين تناولوا الفلفل الحار خلال هذه السنوات وبين الاشخاص الذين لم يفعلوا.

ليتوصل الباحثون الى نتيجة مفادها ان خطر الوفاة من نوبة قلبية كان أقل بنسبة 40٪ بين أولئك الذين يتناولون الفلفل الحار أربع مرات على الأقل في الأسبوع.

في حين كانت الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية أكثر من النصف، حسب النتائج التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

وبحسب ماريولاورا بوناشيو، كبيرة الباحثين في علم الأوبئة بمعهد البحر المتوسط للأعصاب (نيوروميد)، فان هذه النتائج مثيرة للاهتمام كون الحماية من مخاطر الوفيات كانت مستقلة عن نوع النظام الغذائي الذي يتبعه الناس.

مضيفة انه يمكن لشخص ما اتباع النظام الغذائي الصحي المتوسطي، في حين يمكن لشخص اخر ان يتناول طعاما اقل صحية، الا ان الفلفل الحار هو ذو تأثير وقائي للجميع.

وقد أشاد الخبراء الخارجيون بالدراسة لكنهم أشاروا لبعض القيود كونه لا يظهر صلة سببية بين استهلاك الفلفل الحار والفوائد الصحية كما اشار دان ميلور، اختصاصي تغذية مسجل وزميل تدريس بارز في كلية أستون الطبية في المملكة المتحدة.

مضيفا أن التأثير الإيجابي لاستهلاك الفلفل الحار الملحوظ في الدراسة، يمكن أن يعزى لكيفية استخدام الفلفل في نظام غذائي شامل.

وبحسب موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية، فان اهم فوائد الفلفل الحار هي ما يلي:

•    غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي والبيوفلافينويدز.

•    المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول السيء في الدم ورفع الكوليسترول الجيد وبالتالي المساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين.

•    مضاد قوي للالتهابات.

•    يحتوي على مضادات كسدة قوية تساعد في محاربة السرطانات والاورام.

•    محاربة احتقان الجيوب الانفية .

•    علاج الام الرأس والصداع النصفي.

•    تنظيم مستويات السكر في الدم.

•    احتواء الفلفل الحار على مادة الكابساسين يساعد في التحكم بشهية الانسان ورغبته بتناول الطعام، ما يسهم في انقاص الوزن بشكل فعال. كما انه يزيد من معدل الايض وسرعته خصوصا في عمليات الايض وحرق الدهون.