كيفية الوقاية من امراض القطط الشيرازية

كيفية الوقاية من امراض القطط الشيرازية نتعرف عليها في هذا الموضوع  كما وردت في موقع ديلي ميديكال الطبي، والذي استعرض مجموعة من الأمراض التي تسببها تربية القطط في المنزل وهي:

الأمراض التي تسببها القطط:

الأمراض الفطرية القوباء: مرض يظهر على جلد الإنسان على شكل حلقات حمراء تسبب الحكة تتسع تدريجيا.

لتهاب ملتحمة العين: ويكون بشكل في احمرار العين مع إفرازات صديدية، ويسهل علاجه في القطط والإنسان بالقطرات والمراهم، والوقاية تتمثل في غسل الأيدي جيدا بعد ملامسة القطة عند إصابتها بالمرض، وعدم السماح للقطة بالتنقل بالمنزل والصعود على فراش البشر، وأماكن جلوسهم أثناء إصابتها بالمرض.

التهاب الحلق واللوزتين: فإن بعض القطط تحمل الميكروب السبحى الذي يسبب هذه الالتهابات، والعلاج يكون بالمضادات الحيوية، والوقاية تكون بعدم السماح للقطة بوضع فمها في طعام أو شراب البشر.

النزلات المعوية: فإن بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التي قد تنتقل إلى الإنسان، وتسبب الإسهال والقيء، والوقاية تكون بلبس القفازات عند تنظيف القطة وغسل الأيدي جيدا بعد ملاعبتها، وإبعاد القطة عن أماكن إعداد الطعام.

عضة القطة: أكثر من 75% من القطط تحمل في فمها ميكروب الباستيوريللا الذي قد يسبب نوعا من الحمى، وبعض القطط تحمل أيضا البكتيريا العنقودية، وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط، هذا بالإضافة طبعا إلى مرض السعار.

مرض خدش القطة: هو مرض تحمله القطط الصغيرة أكثر من القطط الكبيرة، والبكتيريا المسببة له تسمى البارتونيللا، وتصل هذه البكتيريا إلى القطة عن طريق البراغيث التي تصيب القطط، وعندما تحمل القطة الميكروب ثم تخدش الإنسان تنتقل العدوى للإنسان، وأعراض المرض في الإنسان تتمثل في تضخم الغدد الليمفاوية وأحيانا سخونة.

بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى: وهي البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة والاثنى عشر في الإنسان، والمرض ينتقل عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط.

 التوكسوبلازما: يصاب به الإنسان من خلال  التعرض لأماكن تبرز القطط الأخرى المصابة بالمرض مثل الحدائق أو الرمال.

الفيروسات: ومنها مرض السعار وهو مرض قاتل في معظم الأحوال لكل من يصاب به من إنسان أو حيوان، والنجاة منه أمر نادر جدا.

كيفية الوقاية من امراض القطط الشيرازية:

ذكر موقع دليل العيادات البيطرية عدة طرق للوقاية وهي:

  • تجنب تنظيف فضلات القطط بدون ارتداء قفازات واقية.
  • بعد التعامل مع قطتك سواء اللعب معها او تنظيفها, عليك بغسل يديك جيدا.
  • لا تسمح لقطتك بالأكل أو الشرب من طعامك إذا لاحظت عليها أي أعراض مرضية.
  • احرص على ابتعاد قطتك عن أماكن النوم الخاصة بك في فترة مرضها قدر المستطاع.
  • استشر الطبيب فورا عند ظهور أعراض مرضية عليك في أوقات مرض قطتك.

 

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.