اضرار نقص المغنيسيوم في الجسم للرجال والنساء

اضرار نقص المغنيسيوم في الجسم للرجال والنساء موضوع في غاية الاهمية، نظرا للدور الكبير الذي يلعبه عنصر المغنيسيوم وحاجة الجسم اليه للقيام بوظائفه.

وباختصار، فان كل خلية من الجسم تتطلب المغنيسيوم سواء خلايا الاعصاب او العضلات او لجهة تنظيم سكر الدم وضغط الدم او انتاج الطاقة او البروتين والمواد الجينية. ويلعب المغنيسيوم دورا بارزا في صحة المرأة بشكل خاص كونها يحمي من هشاشة العظام، كما ان ضروري خلال فترة الحمل.

وبالتالي فان نقص او تراجع معدلات المغنيسيوم في الجسم يمكن ان تكون له تداعيات كبيرة على الصحة نستعرضها سويا اليوم.

اضرار نقص المغنيسيوم في الجسم للرجال والنساء

يفند موقع "ويب طب" لابرز واهم الاضرار الصحية الناجمة عن نقص المغنيسيوم في الجسم لكل من النساء والرجال على النحو التالي: 

•    تشنج العضلات:

المترافقة مع الرفة الغريبة احيانا والتي يسببها نقص المغنيسيوم في الجسم. وفي اسوأ حالات النقص يمكن ان يصاب الانسان بنوبات من التشنج.

ويرجح العلماء السبب في ذلك نتيجة تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة للخلايا العصبية، ما يتسبب في فرط تحفيز الخلايا العصبية بالعضلات.

•    الامراض النفسية:

والمقصود بها الاكتئاب والارق او اضطراب النوم فضلا عن اللامبالاة والتي تعرف نفسيا بانها نوع من الخدر في المشاعر.اضافة الى الهذيان أو حتى الدخول في غيبوبة.

•    هشاشة العظام:

احد ابرز اضرار نقص المغنيسيوم في الجسم، اذ لا يسبب هذا النقص اضعافا للعظام وحسب بل يمكن ان يؤدي لخفض مستويات الكالسيوم في الجسم والتي تعد هامة جدا لبناء العظام.

•    الارهاق وضعف عام بالعضلات:

ويعد الارهاق حالة نفسية او جسدية كما قد يكون علامة على نقص المغنيسيوم، الامر الذي يؤدي لانخفاض مستويات البوتاسيوم في الخلايا العصبية والتسبب باصابة العضلات بالضعف والوهن.

•    ارتفاع ضغط الدم:

وقد افادت دراسات عدة ان نقص المغنيسيوم يمكن ان يسبب ارتفاعا في ضغط الدم وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب.

•    الاصابة بمرض الربو:

نقص المغنيسيوم في الجسم للرجال والنساء يمكن ان يزيد ايضا من خطر الاصابة بالربو، وهو احد ابرز امراض الجهاز التنفسي، كون هذا النقص قد يسبب تراكم الكالسيوم في العضلات على بطانة المجاري التنفسية والرئتين وهو ما يتسبب بانقباض المجاري التنفسية وصعوبة التنفس.

ويلاحظ ان مستويات المغنيسيوم تكون منخفضة بشكل عام لدى مرضى الربو.

•    اضطراب ضربات القلب:

وهو من اكثر اضرار نقص المغنيسيوم في الجسم خطورة، اذ يعاني الافراد الذين لديهم نقص بمعدلات هذا المعدن لاضطراب واضح في ضربات القلب يمكن ان يكون خطيرا لدى البعض وقد يتسبب في بعض الحالات الحادة بفشل القلب او النوبة القلبية.

تجدر الاشارة الى انه يمكن الحصول على المغنيسيوم من مصادر غذائية عدة مثل بذور القرع، واللوز، والفستق، والفشار، وبذور الكتان، وبذور الشيا، والكاجو، والبندق، والشوفان، اضافة الى الحبوب الكاملة والخضار الورقية.