اسباب تغير لون الاظافر وتاثيرها على الصحة

اسباب تغير لون الاظافر وتاثيرها على الصحة

اسباب تغير لون الاظافر وتاثيرها على الصحة

نقص التغذية احد اسباب تغير لون الاظافر

نقص التغذية احد اسباب تغير لون الاظافر

تغير لون الاظافر يؤشر للاصابة بمرض السكري

تغير لون الاظافر يؤشر للاصابة بمرض السكري

تليف الكبد ابرز اسباب تغير لون الاظافر

تليف الكبد ابرز اسباب تغير لون الاظافر

نقص مناعة الجسم يمكن ان يؤدي لتغير لون الاظافر

نقص مناعة الجسم يمكن ان يؤدي لتغير لون الاظافر

اسباب تغير لون الاظافر وتاثيرها على الصحة من المواضيع المهمة التي ينبغي الاضاءة عليها، كون الاظافر كما غيرها من اعضاء واجزاء الجسم يمكن ان تنم عن مشاكل صحية او امراض معينة.

والاظافر التي تنم عن صحة جيدة هي الاظافر البيضاء النظيفة والتي لا يشوبها اية الوان اخرى، في حين ان تحول الاظافر لبعض الالوان مثل البرتقالي او الاسود يمكن ان يؤشر لمشاكل صحية يعاني منها الجسم وتخرج للعلن على هيئة الوان غريبة على الاظافر.

فما هي هذه الالوان وما الاشارات الصحية التي تدل عليها؟

اسباب تغير لون الاظافر وتاثيرها على الصحة

تؤكد العديد من الدراسات والابحاث العلمية الى ان تغير لون الاظافر يمكن ان يكون دليلا على امر صحي يعاني منه الجسم.

ومن هذه التغيرات في الاظافر والحالة الصحية التي تدل عليها:

•    الاظافر البيضاء الشاحبة: وهي مؤشر على وجود مشاكل في القلب او الفشل الكلوي او تليف الكبد او بعض الامراض مثل السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي والسل.

•    اظافر تيري: وهي عبارة عن تحول معظم الظفر للون الابيض وظهوؤ خط وردي في اعلاه نتيجة زيادة النسيج الضام بسبب نقص كمية الدم المتدفقة في بطانة الظفر. كما يدل هذا اللون على الاصابة بتليف الكبد او قصور في عضلة القلب أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو سوء التغذية أو نقص مناعة الجسم. 

•    ظفر موهرك: ويمتاز بوجود خطوط بيضاء بشكل أفقي على الأظافر تختفي فور الضغط على الاظافر وتوقف تدفق الدم في الاوعية الدموية. وعادة ما تظهر هذه المشكلة في بطانة الظفر وتؤشر على الاصابة بنقص البومين الدم، ومشاكل الكبد وسوء التغذية ومشكلة المتلازمة الكلوية، كما تنتج جراء التعرض للعلاج الكيميائي.

•    ظفرLindsay: ويقصد به وجود النصف السفلي للظفر باللون الأبيض بينما يبقى الجزء العلوي بلون بني أو وردي نتيجة تورم في الجزء الأسفل أو زيادة كمية صبغة الميلانين الجلدية. وهذا الشكل من الأظافر قد يدل على مرض كلوي مزمن أو فيروس نقص المناعة. 

•    خطوط Mee’s Lines: هي مجموعة من الخطوط الأفقية البيضاء الناتجة عن التجزئة المجهرية التي تحصل داخل الأظافر، وتشير هذه الخطوط  لفشل في أداء القلب أو الاصابة بمرض هودجيكن أو الفشل كلوي، أو نوع من العدوى، أو التسمم بمعدن الزرنيخ أو الثاليوم أو بعض المعادن الثقيلة. 

•    نزوف شظوية: والمقصود بها وجود خطوط رقيقة ذات لون احمر غامق أو بني شبيهة بالشظايا. ومن اسباب حدوث هذه الخطوط، مشكلة تليف الكبد أو تضيق الصمام الميترالي أو استخدام حبوب منع الحمل أو القرحة الهضمية أو الحمل، وصولا الى تصلب الجلد والتهاب المفاصل ووجود التهاب داخل الأوعية الدموية أو التهاب في صمامات القلب، أو عند التعرض لنوع من الصدمة. 

•    متلازمة الأظافر الصفراء: وتؤشر على الاصابة بمرض الوذمة اللمفية أو الانصباب الجنبي أو توسع القصبات الهوائية. 

•    الأظافر الزرقاء: وتشير للاصابة بمرض ويلسون، وتسمم الجسم بمعدن الفضة، أو نتيجة لتناول الشخص علاج كيناكرين. 

•    الهلَيل الأحمر: وهي كناية عن بقع حمراء اللون وهلالية الشكل توجد في النصف السفلي من الظفر، وتشير لتعرض الانسان لمرض الثعلبة أو تسمم بأول أكسيد الكربون أو فشل في القلب أو التعرض لمشكلة الانسداد الرئوي أو تليف الكبد أو مرض الصدفية.