كل ما تحتاجون معرفته عن لقاح الانفلونزا الموسمية

كل ما تحتاجون معرفته عن لقاح الانفلونزا الموسمية

كل ما تحتاجون معرفته عن لقاح الانفلونزا الموسمية

لقاح الانفلونزا يحمي من مضاعفاتها الخطيرة

لقاح الانفلونزا يحمي من مضاعفاتها الخطيرة

الحوامل ومرضى السكري والاطفال بحاجة لاخذ لقاح الانفلونزا

الحوامل ومرضى السكري والاطفال بحاجة لاخذ لقاح الانفلونزا

يتم اخذ لقاح الانفلونزا كل عام مع بداية فصل الشتاء

يتم اخذ لقاح الانفلونزا كل عام مع بداية فصل الشتاء

يحمي لقاح الانفلونزا من الفيروسات المسببة للمرض

يحمي لقاح الانفلونزا من الفيروسات المسببة للمرض

مع اقتراب موسم الشتاء وامراضه التي يجب الوقاية منها، تبرز الانفلونزا الموسمية على رأس امراض الشتاء التي يمكن ان تتفاوت بين البسيطة والخطيرة في حال لم تعالج بسرعة وبشكل فعال.

والخبر الجيد انه بالامكان الوقاية من الانفلونزا الموسمية وغيرها من الامراض الاخرى من خلال اخذ اللقاحات والتي عادة ما ينصح بها لاشخاص معيينين.

فما هي الحالات التي تحتاج اخذ لقاح الانفلونزا الموسمية، وما هي مخاطرها وكيف يمكن الاستفادة منها؟ هذا ما سنوف نعرفه سويا حسبما ورد على موقع وزارة الصحة السعودية.

فيروسات الانفلونزا

هي فيروسات فئة RNA وتنقسم لثلاثة سلالات أ وب وج. والغالبية العظمى من الاعراض تسببها السلالتان  أ وب. كما تنقسم فيروسات الانفلونزا سلالة A لعدة انواع فرعية، لكن عادة ما ينتشر نوعان فرعيان على نحو أوسع خلال الموسم الواحد.

لذا تسمى لقاحات الانفلونزا لقاحات ثلاثية السلالة؛ لأنها تحمي من نوعين فرعيين من فيروسات الإنفلونزا أ ونوع واحد من فيروس الانفلونزا ب الذي لا ينقسم لنوعيات فرعية.

ويمكن الوقاية من الانفلونزا الموسمية بانواعها الثلاث عن طريق اخذ لقاح الانفلونزا المعطل، والذي يحمي من السلالات الثلاثة. وقد يحمي لقاح الانفلونزا المعطل من نوبات البرد كذلك الامر.

الفئات التي تحتاج للقاح الانفلونزا الموسمية 

على الرغم من أن الإنفلونزا يمكن أن تصيب جميع الأشخاص، إلا أنها اكثر حدوثا عند الفئات التالية:

•    النساء الحوامل. 

•    الاشخاص الذين يعانون بعض الامراض المزمنة هم اكثر خطورة للمضاعفات والوفيات المرتبطة بالانفلونزا، ومنها امراض الرئة المزمنة كالربو وأمراض القلب والسكري ومرضى ضعف المناعة الوراثية والمكتسبة. 

•    أمراض الجهاز العصبي المركزي.

•    امراض الكلى والكبد.

•    العاملون في الجسم الطبي.

•    السمنة والوزن الزائد.

•    الفئة العمرية من 50 سنة فاكثر.

•    الاطفال من 6 أشهر إلى 18 سنة، الذين يتناولون علاج الأسبرين لفترة طويلة.

•    الأطفال من سن 6 أشهر إلى 5 سنوات.

كما تشدد وزارة الصحة السعودية على اهمية تطعيم الحجاج والمعتمرين ضد الانفلونزا الموسمية قبل الذهاب لاداء مناسك الحج والعمرة.

ويرجح الاطباء احتمال الاصابة بالانفلونزا الموسمية على الرغم من اخذ اللقاح وذلك يعتمد على عوامل عدة، منها عمر الشخص وحالته الصحية ومدى التطابق بين السلالات الموجودة في تركيبة اللقاح وبين السلالات السارية في المنطقة. 

جدير بالذكر ان لقاح الانفلونزا الموسمية يتغير من سنة لاخرى، وذلك لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام. وينصح باخذ اللقاح متى ما كان متوافرا وهو عادة ما يكون موجودا في شهر اكتوبر، لكن يجب أخذ اللقاح في أي وقت طوال فصل الشتاء مادامت فيروسات الإنفلونزا سارية ومنتشرة حتى في شهر يناير.

ويساعد اخذ لقاح الانفلونزا الموسمية كافة افراد العائلة خصوصا المعرضين لمضاعفات الانفلونزا، وهو يجعل الاصابة بالانفلونزا اخف ويقلل من الحاجة للبقاء في المستشفى بسبب مضاعفات الانفلونزا والوفاة.