دراسة: السمنة وتأثيرها على حاسة التذوق

يوما بعد يوم تكشف الدراسات و الأبحاث الطبية خطورة السمنة وزيادة الوزن على الصحة العامة، وربطت بينها وبين الإصابة بعدد من الأمراض، وهاهي دراسة تضيف على ذلك وتفيد بأن السمنة تؤثر على حاسة التذوق، فكيف ذلك؟

السمنة والتذوق:

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة "بينغهامتون" الأميركية  أن مرض السمنة يؤثر بالسلب على مناطق في الدماغ المسؤولة عن حاسة التذوق.

ولرصد تأثير زيادة الوزن على حاسة التذوق، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي تعاني من السمنة. وركز الفريق على آثار السمنة على الاستجابات لمحفزات التذوق في نواة جزء من الدماغ يشارك في معالجة حاسة التذوق لدى البشر والفئران.

وسجل الباحثون ردوداً على محفزات التذوق من خلايا وحيدة في جذع الدماغ من الفئران التي أصيبت بالسمنة، عن طريق تناول نظام غذائي غني بالدهون.

نتيجة الدراسة:

وجد الباحثون أن استجابات التذوق كانت أصغر من حيث الحجم، وأقصر في المدة، واستغرق الأمر وقتاً أطول لتطويرها، مقارنةً بتلك الموجودة في الفئران التي تناولت أطعمة خالية من الدهون.

وكشفت الدراسة أن هذه النتائج تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ينتج ردوداً غير واضحة، لكنها أكثر تأثيراً على الأماكن المسؤولة عن حاسة التذوق في الدماغ.

وقالت باتريشيا دي لورينزو، قائد فريق البحث،"لقد اكتشف علماء آخرون أن عدد براعم التذوق على اللسان تتناقص لدى الفئران والبشر الذين يعانون من السمنة المفرطة، وبالتالي فإن تأثيرات السمنة على استجابات التذوق في الدماغ البشري ممكنة أيضاً".