تمرينات طبية لمرضى الشيخوخة

قد يكون مؤلمًا ومرهقًا لمرضى الشيخوخة ممارسة التمارين الرياضية المكثفة لكن حقيقة الأمر أن مرضى الشيخوخة سيلاحظون تحسنًا ملحوظاً في حالتهم الصحية مع ممارسة الرياضة، لما تحمل الرياضة من جوانب صحية إيجابية لهم وفقًا للعديد من الدراسات.

الالتزام بالتمارين الرياضية اليومي يفيد مرضى الشيخوخة

يشير الباحثون من معهد "كارولينسكا" في ستوكهولم، إلى أن مرضى الشيخوخة يمكنهم الاستفادة أكثر من ممارسة الرياضة في عمرهم الحالي أكثر من ممارستها في سن أصغر، لافتين إلى أن المشي أو ركوب الدراجات لمدة 20 دقيقة يوميًا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب. و أوضحت الدراسة أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لفترات قصيرة، أفضل من ممارسة النشاط القوي لمدة طويلة.

و أظهرت الأبحاث أن تبني سلوك ممارسة التمارين الرياضية في سن متأخرة، يؤثر بشكل أكبر على الحد من احتمالات الإصابة بقصور القلب مقارنة بممارسة التمارين في عمر أصغر، حيث كشفت أن الرجال المنتظمين في ممارسة الرياضة في عمر الثلاثينات، و غير منتظمين في عمر الستين، معرضون للإصابة فشل القلب أكثر من أي شخص آخر.

وأظهرت دراسة أميركية أجراها باحثون في كلية ميلر للطب بجامعة ميامي الأميركية، ونشروا نتائجها في دورية (Neurology: Clinical Practice) العلمية؛ أن ممارسة التمارين الرياضية وعلى رأسها المشي، مرتين أسبوعيًا لمدة ساعة في كل مرة، يمكن أن يساعد مرضى الشيخوخة على تحسين مهارات التفكير والذاكرة.

كذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن النشاط البدني يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الجسم عند مرضى الشيخوخة، كما أن تدريب المقاومة يؤثر على عمل الأنسولين و يساعد في زيادة كثافة العظام و يزيد معدل الأيض، كما تساعد التمارين الرياضية على منع الأمراض و تسهيل تأدية الواجبات اليومية.

و توصلت دراسة حديثة إلى أن رفع الأثقال لمرضى الشيخوخة يحسُّن صحتهم و يعيشون لفترة أطول. و أوردت صحيفة الديلي ميل البريطانية عن الدراسة التي أجراها الخبراء البرازيليون و عرضت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في لشبونة البرتغالية، أن رفع الأثقال لمرضى الشيخوخة باعتدال سيحدّ من احتمالات الوفاة المبكرة.

تمرينات طبية لمرضى الشيخوخة

إذاً، مع التقدم في السن يصبح من المهم أن يحافظ الإنسان على نشاطه إذا ما كان يرغب في البقاء بصحة جيدة، و تجنّب الشعور بأوجاع وآلام و التعرض للسقوط.

و لكن من الضروري وقبل ممارسة الرياضة التوجه إلى الطبيب المختص لعمل كشف طبي على قدرة المريض الجسدية، حتى لا تتسبب الرياضة في حدوث تمزقات في الأربطة وآلام في المفاصل.

التمارين المائية هي مثالية لمرضى الشيخوخة حيث أنها تعمل على تنشيط الجسم و العضلات.

أما المشي فهو يعد الرياضة الهوائية الأكثر ملائمة و فائدة لمرضى الشيخوخة فهي الأسهل، و لا يوجد لها آثار سلبية، و يجب على الأقل تحقيق 30 دقيقة على خمسة أيام في الأسبوع.

ركوب الدراجات من الرياضات التي تقوي البنية الجسدية لمرضى الشيخوخة، كما أن ممارسة تمارين اليوغا تحمي من السقوط المتكرر، و القيام ببعض الأنشطة التي تشمل رياضات المقاومة و حمل الأثقال الخفيفة مفيدة للقوى البدنية و العقلية.