كيفية حساب السعرات الحرارية في كل وجبه

كيفية حساب السعرات الحرارية في كل وجبه من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير عند كل من يرغب في خسارة الوزن أو اكتساب المزيد منه أو الحفاظ على وزنه الحالي.

لهذا يتوجب على كل فرد معرفة السعرات الحرارية في كل وجبه بما يتناسب مع ما يحتاجه جسمه من السعرات الحرارية. فإذا كنت تتناولين مثلاً سعرات حرارية تفوق حاجة جسمك، لابد أن ينتهي بك المطاف إلى اكتساب المزيد من الوزن، و العكس صحيح.

إشارة الى أن عدد السعرات الحرارية الواجب تناولها يوميًا اثناء اتباع رجيم هو 1200 سعرة حرارية، و يمكن أن يزيد عدد السعرات الحرارية ليتراوح بين 1600 و 2500 حسب الجنس والنشاط الرياضي.

  • من المهم إتقان قراءة المعلومات الغذائية الموجودة على ملصقات الأطعمة التي نتناولها مثل كمية السعرات الحرارية و الكربوهيدرات و البروتين و الدهون لكل حجم حصة غذائية، و تدوين عدد الحصص التي تنوين تناولها ثم تسجيل كمية السعرات الحرارية والقيم الغذائية الأخرى المذكورة على الملصق الغذائي.
  • بعض الاحيان قد يتعذر قياس وزن مكونات بعض الوجبات بشكل منفصل، في هذه الحالة كل ما عليك فعله هو حساب عدد السعرات في كل مكون بشكل منفصل ثم جمع عدد السعرات لجميع المكونات و سوف تحصلين على عدد السعرات الحرارية في الكيكة مثلاً أو أي طبخة أخرى.
  • تقسيم السعرات الحرارية للطبق حسب عدد الوجبات لتحديد كمية السعرات في كلّ حصّة، فمثلاً: إذا كانت وجبة المعكرونة تكفي لستة أشخاص فإنّه يتم تقسيم مجموع السعرات الحرارية الكاملة للوجبة على عدد الأشخاص، لحساب السعرة الحرارية لكلّ حصّة شخص.

نصائح مهمة عند حساب السعرات الحرارية

  • عدم تقدير كمية الوجبات

يجب الحرص على الدقة في تسجيل نوع الطعام، و تسجيل كافة عدد الحصص التي تتناولينها و كمية السعرات الحرارية لكل حصة غذائية حسب ما هي مذكورة على الملصق الغذائي. 

  • عدم إهمال حساب الوجبات الصغيرة

ينبغي حساب كل ما يتناوله الشخص مهما كان صغيرًا مثل المكسرات أو أكواب العصير.

  • حمل أداة خاصة لحساب السعرات الحرارية

تتوفر العديد من برامج الكمبيوتر الخاصة بالتغذية، و المواقع الالكترونية المتخصصة في حساب السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الكثير من تطبيقات الهواتف الذكية، إذ أن حساب السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة يكون أسهل نسبيًا عند الحساب قبل تناول الوجبة، من حيث العلم بالمقدار و المكونات بشكل كامل.

  • تدوين السعرات الحرارية

قومي بتسجيل و تدوين السعرات الحرارية بخط كبير على كل منتج و الوجبات التي تريدين تناولها خلال النهار. هذا الأمر سيساعدك على التحكم أكثر و يحفزك على التقليل من الكمية.