نصائح فعالة لتجنب زيادة الوزن في الاعياد

بعض الطرق تجنبك زيادة الوزن خلال فترة الاعياد

بعض الطرق تجنبك زيادة الوزن خلال فترة الاعياد

تناولي طعامك في أطباق أصغر لتجنب زيادة الوزن في فترة الاعياد

تناولي طعامك في أطباق أصغر لتجنب زيادة الوزن في فترة الاعياد

إبدأي وجبتك بالخضار أو السلطات

إبدأي وجبتك بالخضار أو السلطات

اكثري من شرب الماء لتجنب زيادة الوزن و الحفاظ على الرشاقة

اكثري من شرب الماء لتجنب زيادة الوزن و الحفاظ على الرشاقة

 قومي بزيادة الحركة و النشاط في حياتك اليومية

قومي بزيادة الحركة و النشاط في حياتك اليومية

تبحث النساء و الفتيات عن الحميات و الانظمة الغذائية لاتباعها خلال شهر الاعياد الذي يبدأ قريباً من اجل الحفاظ على رشاقتهن و خسارة الوزن الزائد و مقاومة موائد الاطعمة مع العائلة المليئة بالوجبات الشهية.

لذا و من اجل المحافظة على صحتك و رشاقتك، اليك اهم النصائح التي تتعلق بأسلوب حياتك اليومي، لتجنب زيادة الوزن و التمتع بقوام رشيق و صحة جيدة من دون الشعور بالذنب.

الحفاظ على النشاط

قومي بزيادة الحركة و النشاط الذي تمارسينه، و استغلي أوقات الفراغ و الراحة لزيادة النشاط البدني. إستغلي أي فرصة للتحرك و التنقل سيراً على الأقدام عند التبضع للاعياد من السوق مثلاً أو قومي بركن سيارتك في مكان بعيد لإجبار نفسك على المشي بشكل يومي عند ذهابك للعمل.

الابتعاد عن الطاولة

إحرصي على التوقف عن الأكل قبل الشعور بالشبع بقليل لتجنّب الوصول الى حالة "إنفجار البطن"، و زيادة السعرات الحرارية المتناولة، لأن المعدة تحتاج الى فترة لبعث الإحساس بالشبع. إمضغي الطعام جيداً و قومي بتحديد 20 دقيقة على الأقل لإنهاء الوجبة، و هو الوقت الذي يحتاجه الدماغ لتحليل الشعور بالشبع. حاولي قدر المستطاع الابتعاد عن أماكن تواجد الطعام، لتجنب سكب المزيد من الاكل و تعبئة الطبق، و حاولي ان تشغلي نفسك بالتحدث مع الآخرين أو بالمساعدة في الترتيب و التنظيف.

أطباق أصغر

قومي بتصغير الصحن المستخدم للأكل. إستعمال أطباق أصغر يستقطع حوالي 25% من كميات الطعام التي تتناولينها يوميًا و بالتالي يساعد على خسارة الوزن الزائد. عودّي نفسك أيضاً على الاكل ببطء. هذه العادة تجعلك تفقدين عددا لا باس به من الكيلوغرامات.

البدء بالخضار

تساهم الخضار بتحسين عملية الهضم و تشعرنا بالشبع و التخمة بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، و الفيتامينات، و المعادن، لذلك تناولي الخضروات مع كل وجبة قدر المستطاع يعد شرطاً أساسياً للتغذية الصحية. إبدأي مثلاً بوعاء كبير من سلطة الخضروات، و إجعلي ما يزيد عن 60% من وجبتك عبارة عن خضروات فقط ، أو تناولي طعام آخر كوجبة رئيسية مع طبق جانبي يتألف من الخضروات، إلى جانب طبق سلطة.

شرب الماء

شرب الماء و على دفعات قبل تناول الوجبات الغذائية في خفض الوزن و غسل سموم الجسم بشكل عام و تهيئة المعدة قبل الأكل، كما المساهمة في إعطاء شعور بالشبع قبل التخمة. إضافة الى ذلك، فإن شرب نصف كوب من المياه قبل تناول الطعام لا يجنبك فقط الإفراط في تناول الطعام، ولكن أيضاً يساعد في الهضم بشكل صحيح.

الإنتباه الى الحلويات

استبدلي الحلويات في العيد الغنية بالحلويات المنخفضة السعرات الحرارية، او قومي بتحضير حلويات ذات سعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب القليل الدسم و القشطة قليلة الدسم.