نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ البطن

 نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ البطن و الغازات

نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ البطن و الغازات

تخلصي من التوتر المسبب للإنتفاخ

تخلصي من التوتر المسبب للإنتفاخ

شرب الماء له فعالية كبيرة في التخلص من الإنتفاخ

شرب الماء له فعالية كبيرة في التخلص من الإنتفاخ

تجنبي منتجات الالبان التي قد تسّبب مشاكل في الجهاز الهضمي

تجنبي منتجات الالبان التي قد تسّبب مشاكل في الجهاز الهضمي

ادرجي السلطات كوجبة يومية للتخلص من الإنتفاخ

ادرجي السلطات كوجبة يومية للتخلص من الإنتفاخ

امتنعي عن إضافة الملح الى الطعام لتجنب حدوث انتفاخ البطن

امتنعي عن إضافة الملح الى الطعام لتجنب حدوث انتفاخ البطن

تناول الطعام ببطء يجنّبك حدوث انتفاخ البطن

تناول الطعام ببطء يجنّبك حدوث انتفاخ البطن

المشروبات الغازية يجب تجنبها للتخلص من انتفاخ البطن

المشروبات الغازية يجب تجنبها للتخلص من انتفاخ البطن

نصائح فعالة للتخلص من انتفاخ البطن الذي يعتبر من أكثر المشاكل شيوعاً بين النساء، و أكثر الحالات المزعجة التي تترك اثرا سلبياً و تشعر الشخص بالضيق و عدم الراحة.

طبعا هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حدوث مشكلة عسر الهضم او الانتفاخ، أهمها العادات السلوكية السيئة في تناول الطعام التي تؤثر بصورة سلبية على عملية الهضم و تسببّ الانتفاخ.

و لحسن الحظ، ثمة العديد من النصائح الفعالة و الطرق المضمونة للتخلص من انتفاخ البطن التي تساعد على معالجة الإنتفاخ بأسرع وقت ممكن و التخفيف من تكوّن الغازات في المعدة، لتستمتعي بموسم الصيف و تمضيه بشكل طبيعي و مريح.

تناول وجبة من السلطة يومياً

إستبدلي يومياً إحدى الوجبات الأساسية على الغذاء و العشاء بطبق من سلطة الخضار. تناول السلطة الغنية بالألياف يحمي من الإنتفاخ و يشعرك بالشبع.

طبخ البقوليات بطريقة صحية

تناول البقوليات مثل الفول، الفاصولياء، و اللوبيا يؤدي الى زيادة الغازات و انتفاخ البطن. لكن هناط طرق بسيطة أثناء طبخ الفاصولياء تمنع الإصابة بالإنتفاخ، و هي نقع حبات الفاصولياء بالماء و بيكربونات الصودا لمدة ليلة كاملة،ثم إضافة القليل من الكمون أو الشمر أو الزعتر أو إكليل الجبل أثناء الطهو لمنع حدوث الغازات بعد تناول طبق الفاصولياء. كما يمكنك إستبدال هذه الأنواع من البقوليات بالبقوليات الصحية كالعدس و الفاصولياء السوداء.

الحد من تناول الملح و الصوديوم

الصوديوم يسببّ احتباس السوائل و يؤثر على قدرة الكلى في تخليص الجسم من السوائل لذلك يحدث الإنتفاخ، و هذا ما يتطلب منك الإبتعاد عن الأطعمة التي تحمل في مكوناتها الملح و الصوديوم.

شرب الماء

شرب الماء يساعد على طرد السموم الضارة، و الاملاح الزائدة، و يساهم بشكل كبير في التخلص من انتفاخ البطن المزعج و الغازات.

تناول الفواكه ذات الالياف العالية

إستهلاك الألياف القابلة للذوبان هو من الطرق المؤكدة للتخلص من انتفاخ البطن، و أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هي تناول الكثير من الفواكه النباتية كالكمثري و التوت.

تجنّب منتجات الالبان

منتجات الالبان مثل الحليب و الجبن، و الزبدة قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، و أعراض الإنتفاخ و الغازات. إستبدلي هذه المنتجات بجوز الهند و اللوز و فول الصويا او حليب الارز.

اختيار الوقت المناسب لتناول الوجبات

حاولي على سبيل المثال تقصير وقت تناول الطعام، و الإلتزام بالوجبات بين الساعة 11 صباحاً و السابعة مساءً لمراقبة تفاعل جسمك و مدى شعورك بالراحة أكثر و التخلص من الإنتفاخ.

تجنّب المأكولات الحارة

الطعام الحارّ يسببّ الغازات و مشاكل في الجهاز الهضمي. إستبدلي التوابل الحارة بالبهارات و الأعشاب التي تريح جهازك الهضمي كالنعناع، إكليل الجبل و الكمون.

الرياضة و اليوغا

ممارسة رياضة المشي و اليوغا أو أي نشاط بدني و تمارين رياضية يساعد المعدة و الأمعاء على التخلّص من الغازات التي تتجمّع فيها، و يقوم بتنشيط العضلات المتركّزة حول الخصر و شدّها حتى لا يصيبها الضعف و الارتخاء و تكوّن الدهون.

التخلص من التوتر

التوتر، الانفعال، القلق من الحالات النفسية المسببة للإنتفاخ. عالجي التوتر بأخذ نفس عميق ببطء و القيام بنشاطات ترفيهية يومية للشعور بالإسترخاء.

تناول الطعام ببطء

أكل الطعام ببطئ مع مضغه جيداً يقوم بتسريع و تسهيل هضم الطعام. بالمقابل، تناول الطعام سريعاً دون هضم يتيح دخول المزيد من الهواء إلى الجسم، مما يسبب بالتالي المزيد من الغازات و الإنتفاخ.

الإبتعاد عن الأطعمة المقلية و المشروبات الغازية

المشروبات الغازية و مشتقاتها تسببّ انتفاخ البطن، كذلك الأطعمة المقلية المشبعة بالدهون و التي يواجه الجهاز الهضمي صعوبة كبيرة في تفكيك الدهون.