5 اسباب نفسية وراء فشل الحمية الغذائية

5 اسباب نفسية وراء فشل الحمية الغذائية

5 اسباب نفسية وراء فشل الحمية الغذائية

قلة الثقة بالنفس يمكن ان تؤدي لفشل الحمية الغذائية

قلة الثقة بالنفس يمكن ان تؤدي لفشل الحمية الغذائية

اليأس والاكتئاب من عدم الحصول على نتائج سريعة في الحمية يتسبب بفشلها

اليأس والاكتئاب من عدم الحصول على نتائج سريعة في الحمية يتسبب بفشلها

5 اسباب نفسية وراء فشل الحمية الغذائية، هل خطر ببالك يوما ان يكون السبب في فشلك انقاص وزنك والتخلص من الكيلوجرامات والدهون المتراكمة في جسمك هو نفسي وليس جسماني؟

الحقيقة ان الحالة النفسية لا تختلف كثيرا عن الحالة الجسدية، بل انها تؤثر فيها بشكل كبير وفعال، حيث ان استقرار الاولى ينعكس بالايجاب المطلق على الثانية وبالتالي يجب معرفة الاسباب النفسية التي تقف وراء الفشل في انقاص الوزن كي يتسنى لك النجاح في الرجيم وخسارة وزنك بشكل سلس ومقبول.

اليك عزيزتي ابرز الاسباب النفسية التي تتسبب بفشل الحمية الغذائية.

5 اسباب نفسية وراء فشل الحمية الغذائية

في المرة القادمة التي تمضين فيها في اتباع حمية غذائية بهدف التخسيس ولا تنجحين في ذلك، فقد يكون السبب هو هذه العوامل:

• اليأس:

بمعنى اخر، البحث عن النتيجة السريعة في وقت بسيط، كما لو ان الحمية الغذائية هي شيء سحري يمكن من خلاله وبوقت قياسي تحقيق هدف الرشاقة الاعلى وخسارة الوزن بسرعة.

وعندما لا يتحقق هذا الحلم، نصاب باليأس والاعتقاد بان الرشاقة حلم لا يمكن تحقيقه.

• الاحباط :

قد يصيبنا الاحباط بسبب الكلام والشكوى التي نسمعها دوما من اشخاص لم يوفقوا في خسارة الوزن اثناء اتباع حمية غذائية معينة، ما يجعلهم يشككون في هذه الحمية او في اي نظام غذائية او رجيم يهدف لانقاص الوزن.

وهو ما ينعكس علينا بالاحباط من دواعي وجدوى القيام بهذه الحمية او غيرها للتمتع بالوزن المثالية والرشاقة التي نحلم بها.

• الاكتئاب: 

وسببه الاساسي اتباع حميات تفتقر لبعض اهم المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي يمكن ان تتسبب بانخفاض معدل السكر في الدم والتوتر والاحباط والسعي وراء تناول الاطعمة الغنية بالسكريات كالحلوى والشوكولاته.

وكلما زاد الاكتئاب اثناء الرجيم، كلما زادت الصعوبات لجهة النجاح في الحمية الغذائية.

• التردد:

والذي يحدث نتيجة اسئلة تبدأ بالظهور في ذهن المرء وتجعله يشكك في اكمال ما بدأه وجدواه وامكانية المتابعة فيه بالرغم من الصعوبات التي قد تواجهه في البداية.

وهو امر طبيعي بسبب الطبيعة البشرية التي لا تحب الحرمان من الاشياء المحببة الى القلب وكذلك الطبيعية التي تبحث عن النجاح في كل شيء وتمقت الفشل.

• الثقة:

والمقصود بها ليس الثقة الزائدة بل قلة الثقة بالنفس وبقدرات الشخص على امتلاك العزيمة والصبر للمضي قدما في عملية انقاص الوزن.

طرق فعالة تساعد على انقاص الوزن

بالمقابل، فان الطريقة الاصح لانجاح الحمية الغذائية وخسارة الوزن هي بالتصميم على اتباع نظام حياتي صحي ومتوازن يعتمد على الطرق التالية:

• تناول الطعام الصحي والمعد بطريقة صحية والذي يحوي كافة العناصر الغذائية التي تعزز الصحة وتقويها، بكميات متوازنة. 

• التقليل من كمية النشويات في الطعام وزيادة كمية البروتين الذي يقوي الكتلة العضلية ويساعد على حرق الدهون، وكذلك الالياف التي تسهل الهضم وحركة الامعاء وتساعد في التخلص من المواد السامة المتراكمة في الجسم.

• الالتزام بنظام رياضي متوازن ومتواصل، بحيث تتم ممارسة الرياضة مدة 4 مرات على الاقل يوميا وان تتضمن مختلف انشطة التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها.

• الاكثار من شرب الماء الذي يساعد على حرق الدهون وتحفيز عمل الايض في الجسم وكذلك تنظيف المعدة والقولون والامعاء من الفضلات. كما ان الماء يسد الشهية ويحفز على تناول كمية اقل من الطعام خلال النهار.

• الحصول على نوم جيد وكافي كل ليلة يتراوح بين 7-9 ساعات للفرد، كون الارق والحرمان من النوم يمكن ان يؤدي لافراز هرمون الكورتيزول والذي يؤدي بطبيعة الحال لزيادة الوزن.