فوائد الجزر للرجيم و اضراره

فوائد الجزر للرجيم و اضراره يجعله من اهم انواع الثمار المفيدة لصحة الانسان.

يعتبر الجزر من الخضراوات اللذيذة و الغنية بالبيتا كاروتين، و يحتوي الجزر على مجموعة مذهلة من المغذيات النباتية و الأحماض، كما أنه مصدر مهم للفيتامينات و الألياف الغذائية و البوتاسيوم.

و قد ركزت الكثير من الأبحاث على الجزر و احتواءه على الكاروتينات و فوائدها المضادة للأكسدة، حيث يعتبر الجزر بمختلف أصنافه في مرتبة عالية من الخضروات المضادة للأكسدة من حيث محتوى البيتا كاروتين.

الألياف الغذائية الموجودة في الجزر تساهم في تحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم، وبدورها تعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك. الألياف و الماء يساعدان أيضاً على الشعور بالشبع، و بالتالي تناول كميّات أقل من الأطعمة ذات السعرات الحراريّة العالية.

كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون و السعرات الحرارية، و تساهم المواد الموجودة فيه من بيتا كاروتين و فيتامينات و بوتاسيوم بمساعدة الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.

فإذا كنت تحاولين تخفيف وزنك، عليك الاستفادة من فوائد الجزر للرجيم، حيث يعتبر من المسليات الصحية التي يمكنك تناولها بين الوجبات، او اضافته إلى الشوربة أو الاطباق مع اللحوم، كما أن لعصير الجزر العديد من الفوائد للصحية للرجيم و الحفاظ على الصحة بشكل عام. و يمكن أن تدرجي الجزر ضمن اي نظام غذائي صحيّ خاصّ بفقدان الوزن، شرط أن يكون النظام الغذائيّ المتّبع ملبيّاً للاحتياجات الغذائية الأساسية.

أضرار الجزر

في حين أن الجزر له خصائص عديدة للرجيم و إنقاص الوزن، و لكن يجب الحذر من بعض الأضرار و الآثار الجانبية للافراط في تناوله:

  • الافراط في تناول الجزر قد يسبب بعض المشاكل مثل حدوث الغازات بالمعدة نتيجة تناول الكثير من الألياف.
  • يمكن أن يؤدي زيادة تناول الجزر إلى اهمال بعض الأغذية الأخرى مما يعني نقص الحصول على بعض المركبات الغذائية.
  • تناول الجزر قد يسبب حدوث بعض انواع الحساسية عند بعض الاشخاص، كما أن زيادة البيتا كاروتين في الجسم الموجود في الجزر قد يؤدي أيضاً الى ظهور اللون البرتقالي على البشرة.
  • على مرضي السكري الإلتزام بتناول نصف جزرة في اليوم فقط بسبب محتواه العالي من السكر.