رجيم اتكنز المطور وماهي مراحله الاربع

رجيم اتكنز المطور وماهي مراحله الاربعة

رجيم اتكنز المطور وماهي مراحله الاربعة

يعتمد رجيم اتكنز على جعل الدهون مصدر الطاقة الرئيسي

يعتمد رجيم اتكنز على جعل الدهون مصدر الطاقة الرئيسي

يتم تناول السعرات اللازمة للجسم يوميا عن طريق البروتين و الدهون

يتم تناول السعرات اللازمة للجسم يوميا عن طريق البروتين و الدهون

الخضروات الغير نشوية مهمة في رجيم اتكن

الخضروات الغير نشوية مهمة في رجيم اتكن

يتساءل البعض عن رجيم اتكنز المطور وماهي مراحله الاربع ، إذ لقي رجيم اتكنز شهرة واسعة خلال الفترة الماضية على الرغم من أنه نظام رجيم غذائي ابتكره روبرت اتكنز منذ عام  1972 ، ويعتمد على جعل الدهون مصدر الطاقة الرئيسي للجسم بدلا من الكربوهيدرات ، مما يجعل الجسم في حالة مستمرة من حرق الدهون ، ويتم تناول السعرات الأساسية اللازمة للجسم يوميا عن طريق البروتين و الدهون بصورة أساسية. 

رجيم اتكنز ومراحله الأربع

المرحلة الأولى تسمى بالمقدمة

إن الهدف الرئيسي لهذه المرحلة تحويل مصدر الطاقة الرئيسي للجسم من الكربوهيدرات إلى الدهون والبدء في فقد الوزن.

لذا في هذه المرحلة يجب تناول 3 وجبات كبيرة أو 4-5 وجبات أصغر متفرقة على أن لا تتجاوز الفترة بين الوجبات عن 6 ساعات ، و تحتوي كل وجبة على بروتين و دهون ولا تتجاوز 20 جرام من الكربوهيدرات يوميا، على ان تكون أساسيا من الخضروات.

كما يجب تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يوميا ، و تناول المكملات الغذائية مثل الفيتامينات بمعدل قرص يوميا ، كما يجب تناول 20 جم من الكربوهيدرات كحد أقصى يوميا في هذه المرحلة من رجيم اتكنز، ويتم الحصول عليها من الخضروات الغير نشوية و ذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بصورة أكبر عند اتباع حمية غذائية.

ويتم البقاء في هذه المرحلة لمدة اسبوعين على الاقل و يمكن زيادتها حسب الاحتياجات المختلفة للأشخاص.

المرحلة الثانية وتسمى بمرحلة فقدان الوزن المستمر

يتم في هذه المرحلة من رجيم اتكنز زيادة نسبة الكربوهيدرات اليومية كل أسبوع بنسبة 5 جرامات ، و نبدأ بـ 25 جرام يوميا، على ان يكون 12-15 جم منها من الخضروات. ويتم اختبار مدى تحمل الجسم لزيادة الكربوهيدرات بعد ذلك ، وفي حالة توقف فقد الوزن وثباته في هذه المرحلة فإنه يتم التوقف عن زيادة الكربوهيدرات أو تقليلها مرة اخرى.

ويمكن تناول نفس الأطعمة والمشروبات الموجودة في المرحلة السابقة ويجب الحرص على اتباع نفس التعليمات السابقة ولكن الفرق هو إمكانية الحصول على خيارات أخرى لزيادة نسبة الكربوهيدرات اليومية.

المرحلة الثالث وتسمى بمرحلة ما قبل التثبيت

يتم في هذه المرحلة من رجيم اتكنز زيادة نسبة الكربوهيدرات اليومية بمعدل 10 جرام كل اسبوع ،  ونبدأ بزيادة 10 جرام عن اخر معدل تم الوصول له في المرحلة الثانية.

على سبيل المثال حينما ننتهي من المرحلة الثانية ونحن نتناول 45 جرام من الكربوهيدرات يوميا ، نبدأ هذه المرحلة بتناول 55 جرام من الكربوهيدرات يوميا ، وتتم زيادة هذه النسبة 10 جرامات كل اسبوع.

ومثل المرحلة الثانية، يجب مراقبة تحمل الجسم للكربوهيدرات والتوقف عن زيادتها أو تقليلها في حالة توقف فقدان الوزن.

المرحلة الرابعة وتسمى بمرحلة التثبيت

في هذه المرحلة يتحول نظام اتكنز من حمية غذائية إلى أسلوب حياة مستمر ، والسر في ذلك هو كمية الكربوهيدرات المناسبة لك والتي تم التعرف عليها في المرحلة السابقة.

وطالما وصلنا للوزن المثالي أو في حدود 2-2.5 كيلو جرام منه، فهذا دليل أن النظام يعمل جيدا ، أما في حالة زيادة الوزن أكثر من ذلك ، فيجب تعديل كمية الكربوهيدرات مرة أخرى للوصل إلى الوزن المثالي .