فوائد فيتامين د في تخفيف الوزن

تلجأ النساء الى برامج رجيم عديدة لتخفيف الوزن، ولكن بعيدا عن الانظمة الغذائية الصعبة و المرهقة احيانا، تلعب الفيتامينات دورا هاما لتخفيف الوزن بشكل صحي و امن، حيث تساعد على زيادة معدل الحرق و تمنع تخزين الدهون. 

%90 من سكان السعودية يُعانون من نقص فيتامين "د"

نقص فيتامين "د" يعرَضك لجُملة مخاطر صحية

و من اشهر تلك الفيتامينات، فيتامين د، الذي اثبت ان له فوائد عديدة لا تحصى في تخفيف الوزن. 

فيتامين د و تخفيف الوزن

من فوائد فيتامين د انه يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم الذي اثبتت الدراسات اهميته لزيادة حرق الدهون و تخفيف الوزن الزائد. 

فقد سجل المشاركون في بعض الدراسات و الذين داوموا على تناول الفيتامين د بشكل منتظم، نسبة تخفيف الوزن اكبر ممن لم يتناولوه بانتظام، و تبين ان الفيتامين د يؤثر على حساسية خلايا الجسم ازاء الانسولين، الامر الذي يجعل من تناول كميات اضافية منه محفزا كبيرا لحرق المزيد من الدهون. 

و وفقا لمستشفى Brigham & Women's Hospital  في بوسطن، نقص فيتامين د يؤدي الى اضطراب في الاداء السليم للهرمون ليبتين Leptin، حيث يتم انتاج الهرمون في خلايا الجسم الدهنية و يعتبر مساهما رئيسيا في تنظيم وزن الجسم، و وظيفته ارسال اشارة الى الدماغ لاعلامك بالتوقف عن تناول الطعام و الشعور بالشبع. و لكن نقص فيتامين د يعطل هذا الاتصال، مما يسبب في كثير من الاحيان باتجاهك الى وجبة دسمة و فقدان السيطرة على الاستهلاك الغذائي الخاص بك. 

و خلص القائمون الى ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة و لديهم نقص في فيتامين د، يجب عليهم تناول مكملات هذا الفيتامين لمساعدتهم في تخفيف الوزن الزائد. 

نقص فيتامين "د" يدمر قلوب الأطفال

ما علاقة فيتامين "د" بمرض القلب؟

علاج نقص فيتامين د 


بعيدا عن الادوية، هناك عدة طرق يمكنك ان تستفيدي منها للحصول على فيتامين د، عن طريق التعرض لاشعة الشمس المباشرة لمدة لا تتجاوز الـ30 دقيقة يوميا، و تناول اصناف معينة من الاطعمة: 

-اسماك دهنية: السلمون، التونا، السردين، المحار و غيرها من الاسماك المشبعة طبيعيا بالدهون الصحية.
-الفطر
-الحليب و منتجات الالبان 
-عصائر الليمون الطبيعية
-صفار البيض
-زيت السمك
-كبد لحم البقر
-رقائق الحبوب المدعمة بفيتامين د

كل ما تحتاجين معرفته عن نقص فيتامين (د) وعلاجه (ج2)

كل ما تحتاجين معرفته عن نقص فيتامين "د" وعلاجه