على طريقة النجمات .. تمارين رياضية للحفاظ على الوزن والحصول على جسم رشيق

نجحت في إنقاص وزنك؟ مبروك. الآن كل ما تبقى هو كيفية الحفاظ على الوزن والجسم الرشيق وعدم فقدان الزخم. فإنقاص الوزن لا يعتمد فقط على كمية السعرات الحرارية، بل من المهم أيضاً الحفاظ على نمط حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية.

ولذلك تحرص النجمات العالميات على ممارسة الرياضة بشكل يومي للحصول على النشاط والحيوية، والحفاظ على وزنهن وقوامهن ممشوقاً.  فكيف تنجح هؤلاء النجمات في هذه المعادلة؟ تابعي لتتعرفي على أفضل التمارين الرياضية للحفاظ على الوزن على طريقة النجمات.

أفضل 5 تمارين رياضية للحفاظ على الوزن والحصول على جسم رشيق على طريقة النجمات

تمارين الكارديو  

تمارين الكارديو من اكثر الرياضات التي تتبعها كيت ميدلتون
تمارين الكارديو من اكثر الرياضات التي تتبعها كيت ميدلتون

تعتبر تمارين الكارديو من أكثر الرياضات المفيدة للجسم بالكامل، ومن خلالها يتم الحفاظ على شكل الجسم. وبحسب مجلة Marie Claire فإن دوقة كامبريدج كيت ميدلتون Kate Middleton من أشد المعجبين بمعظم أشكال تمارين الكارديو أي الجري والسباحة والتزلج والتجديف والتنس. والفائدة الأفضل لتمارين الكارديو أن معظم هذه التدريبات مجانية تمامًا ويسهل القيام بها في أي مكان وأي وقت.

تمارين العالية الكثافة HIIT

تحافظ  جينفر لوبيز على لياقتها ووزنها من خلال التمارين عالية الكثافة
تحافظ  جينفر لوبيز على لياقتها ووزنها من خلال التمارين عالية الكثافة

تحافظ النجمة جينيفر لوبيز Jennifer Lopez على لياقتها ووزنها ورشاقتها مع نظامها الغذائي المتوازن وروتين التمارين المتنوع الذي يتكون من HIIT ، وتمارين القوة. وذكرت مجلة Marie Claire أن لدى لوبيز مدربان شخصيان David Kirch و Tracy Anderson لمساعدتها على التمرن من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع بشكل متنوع حتى لا تكون التدريبات هي ذاتها دائمًا.

البيلاتس

تمارين البيلاتس هي سر رشاقة مارغوت روبي
تمارين البيلاتس هي سر رشاقة مارغوت روبي

جربي تمارين البيلاتس التي هي سر رشاقة مارغوت روبي Margot Robbie. هذه التمارين ليست كثيفة التعرق ولكنها ستقوي عضلاتك بمرور الوقت وتحافظ على رشاقتك. وقد تكون تمارين البيلاتيس بديلة عن تمارين القوة وأشكال أخرى من تمارين القلب مثل المشي أو السباحة أو الركض أو ركوب الدراجات. وعلى الرغم من أن تمارين البيلاتيس قد لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية مثل التمارين الهوائية، إلا أنها ممتعة للكثيرات.

اليوغا

تتمتع جينفر أنستون برشاقة لا مثيل لها بفضل اليوغا
تتمتع جينفر أنستون برشاقة لا مثيل لها بفضل اليوغا

تمتاز جينيفر أنيستون Jennifer Aniston برشاقة لا مثيل لها، ويرجع السبب الرئيس المسؤول عن هذه الحيوية لممارستها اليوغا بحسب مجلة Marie Claire . وتساعد اليوغا في عملية طرد السموم من مناطق الجسم، وهو ما يزيد النشاط، ويؤخر الشيخوخة، وتزيد من مرونة الجسم، وتمنح المفاصل والأربطة والأوتار الليونة، كما تشد اليوغا الجسم، وتمنع ترهله.

ركوب الدراجة الثابتة

تفضل بلايك ليفلي ركوب الدراجة الثابتة للمحافظة على رشاقتها
تفضل بلايك ليفلي ركوب الدراجة الثابتة للمحافظة على رشاقتها

أعلنت النجمة Blake Lively بلاك ليفلي أنها تفضّل القيام بتمارين ركوب الدراجة الثابتة Elliptical للمحافظة على رشاقتها في ظل انشغالها الدائم بحسب مدربها Don Saladino. وتساعد آلة الدراجة الثابتة على صقل الجسم وشده، فيُمكن نحت الجسم بطريقة جيدة في حال الالتزام بركوب الدرجة الثابتة. كما أنها تحرق السعرات الحرارية وهذا يُفيد في تخفيض الوزن.

طرق أخرى فعالة للحفاظ على الوزن والرشاقة

فضلاً عن الإهتمام بالرياضة كواحدة من الطرق الفعالة للحفاظ على الوزن والجسم الرشيق، يمكنك عزيزتي اتباع الطرق التالية والتي أثبتت فعاليتها في هذا الصدد أيضاً:

  • الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية

ونقصد بذلك تناول وجبة الإفطار، والتي تساعد في الشعور بالشبع طوال اليوم، وكذلك زيادة الطاقة التي تساعد في رفع النشاط البدني. وتناول الوجبات الأخرى التي تساهم في الحرق، وخاصةً الوجبات الصغيرة والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة. كذلك، تناول الأطعمة في مواعيدها وعدم التأخر، فوجبة الإفطار تكون في الساعة التاسعة كحد أقصى، ووجبة الغداء من الساعة الثانية إلى الثالثة عصرًا، ووجبة العشاء في الساعة السادسة إلى السابعة مساءً.

  • الاهتمام بتناول البروتين

تناول البروتين أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم لأنه يساهم في تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء، وبالتالي عدم الشعور بالجوع وتناول المزيد من الطعام؛ وهذا لأنه يزيد من مستويات بعض الهرمونات المحفزة للشبع.

  • الحد من تناول الكربوهيدرات

إن الإكثار من تناول الكربوهيدرات سوف يساهم بصورة كبيرة في زيادة الوزن مرة أخرى، ولذلك يفضل عدم الإكثار منها. وينصح باستبدال الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض بتلك المصنوعة بالدقيق الأسمر؛ لأنها أقل بكثير في السعرات الحرارية.

  • عدم الاستسلام لزيادة الوزن

إجراء هام يُعد من طرق الحفاظ على الوزن هو عدم الاستسلام لتناول كثير من الطعام حتى بعد القيام بتناول وجبات دسمة بشكل متكرر. انتبهي وتوقفي عن هذه الأخطاء قبل الوصول لمرحلة يصعب فيها التحكم بالشهية؛ لأنه لا مشكلة من الاستمتاع بتناول الوجبات الشهية لبعض الأيام، لكن لا يجب الاستمرار في هذا لفترة طويلة.

  • تناول الوجبة الحرة

حتى مع اتباع نمط غذائي صحي ينصح بتناول وجبة حرة في نهاية الأسبوع لتساعد في زيادة الحرق وتزيد من حماس الشخص لاستكمال النمط السليم في تناول الأطعمة.

  • شرب الكثير من الماء

ترطيب الجسم وشرب على الأقل 8 أكواب من المياه يومياً يساعد في تخليص الجسم من السموم، وزيادة عملية الأيض، والحفاظ على مستويات حرق مرتفعة.

  • الحصول على قسط جيد من النوم

إن الحرمان من النوم أحد العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن، وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الغريلين(Ghrelin)، والذي يعرف باسم هرمون الجوع لأنه يزيد من الشهية، وانخفاض مستويات هرمون الليبتين (Leptin) الهام للسيطرة على الشهية.

  • عدم التعرض للإجهاد والتوتر

يرتبط الشعور بالإجهاد والقلق بزيادة الوزن، وذلك بسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، والذي يؤدي بدوره لزيادة الدهون في الجسم، وكذلك رفع الشهية لتناول الطعام. لتقليل التوتر والإجهاد يجب أن توجد خطة يومية للقيام بالمهام المختلفة، وممارسة تمارين الاسترخاء.