ما هي أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

تلجأ النساء إلى ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن والحصول على جسم رشيق وصحة سليمة. لكن الخطأ الكبير الذي تقترفه بعض النساء من دون إدراك هو تجاهل تمارين الإحماء قبل البدء بممارسة الرياضة، والتي تعتبر من المسائل الضرورية. فإذا كنت تتساءلين عن ماهية تمارين الإحماء وفوائدها وكيفية ممارستها، تابعي التقرير التالي.

ما هي أهمية الاحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

الإحماء هو تهيئة العضلات للتمارين حيث تفيد التمارين في تنشيط الدورة الدموية والعمل على وصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على عدم الشعور بالتعب أثناء التمارين، وتدفع قلبك تدريجيًا إلى زيادة نبضاته وقدرته على ضخ الدم.

الإحماء يحافظ على صحة العضلات والأوتار من التعرض إلى الإصابات
الإحماء يحافظ على صحة العضلات والأوتار من التعرض إلى الإصابات 

كما أن الإحماء يحافظ على صحة العضلات والأوتار من التعرض إلى الإصابات التي تكون بسبب الأوزان أو بعض التمارين التي قد تضر بالعضلات. وهكذا سيُصبح بوسعك ممارسة التمارين التي تنوين القيام بها بطريقة أكثر دقة وسهولة بسبب المرونة الإضافية التي ستزودك بها تمارين الإحماء.

نصائح لأداء تمارين الإحماء

  • تختلف تمارين الإحماء بالمدة والشدة تبعًا لنوع التمرين الرياضي الذي ستقومين بأدائه، وعلى الرغم من هذا الاختلاف إلا أنه يُوصى بأداء تمارين الإحماء من 5-10 قائق تبعًا لشدة النشاط الذي سيتم ممارسته بعدها، ولا يُفضل أن تزيد المدة عن ذلك.
  • من الضروري القيام بتمارين إحماء موافقة لنوع النشاط الممارس. فمثلآ قبل تمرين الركض بإمكانك البدء بالمشي السريع. أما بالنسبة للتمارين التي لا تتضمن العديد من النشاط الهوائي مثل اليوغا فبالإمكان القيام بحركات بسيطة مثل إمالة الحوض أو لف الرقبة.

علامات تدل على أن تمارين الإحماء ناجحة

هناك بعض العلامات التي يحب أن تشعري بها إن قمت بأداء تمارين الإحماء:

  • يجب أن يشعر جسمك بالدفء اذ ترتفع حرارته بعد تمرين الإحماء. إن لم تتعرقي ولو بشكل بسيط فهذا يعني أن جسمك غير مستعد لممارسة الرياضة.
  • يجب أن تشعري أن عضلاتك ومفاصلك أصبحت أكثر مرونة بعد الإحماء، أي أن تشعري أنها قادرة على التحرك خلال نطاق كامل من دون أي شعور بالانزعاج أو بصعوبة في الحركة.
  • يجب أن تشعري بالاستعداد العقلي لممارسة الرياضة، فخلال عملية الاحماء سيزيد تركيز العقل على المهمة التي تقومين بها. بمجرد الانتهاء من تمرين الاحماء يجب ان يكون هناك تركيز عقلي لأداء التمرين الفعلي.
تفيد تمارين الاحماء في تنشيط الدورة الدموية ووصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم
تفيد تمارين الاحماء في تنشيط الدورة الدموية ووصول الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم

أمثلة على تمارين الإحماء

في ما يأتي سيتم ذكر بعض تمارين الإحماء التي يمكن القيام بها بحسب الخبراء في موقع ويب طب:

  • السير لمدة 3 دقائق مع تحريك الذراعين لأعلى وأسفل بتناسق مع حركة الخطوات.
  • رفع الركبة بمقدار 30 مرة بمدة زمنية تتراوح 30 ثانية، وذلك برفع الركبة اليمنى ولمسها باليد اليسرى وبالعكس.
  • أداء 20 حركة دائرية صغيرة للكتف، تشمل الأداء مع عقارب الساعة وعكسها.
  • أداء 20 حركة دائرية كبيرة للذراع، تشمل الأداء مع عقارب الساعة وعكسها.
  • القيام بعمل دوران للرقبة 20 مرة، تشمل الدوران مع عقارب الساعة وعكسها.
  • وضع اليدين على الحوض وعمل دوران واسع النطاق لمنطقة الحوض 10 مرات، تشمل الدوران مع عقارب الساعة وعكسها.