النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

8 خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح

8 خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح
1 / 3
8 خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح
تعرفي على البدائل النباتية وجربي إعداد الأكلات المفضلة دون اللحم
2 / 3
تعرفي على البدائل النباتية وجربي إعداد الأكلات المفضلة دون اللحم
تخلصي من اللحوم والبيض تدريجيا عند اتباع النظام النباتي
3 / 3
تخلصي من اللحوم والبيض تدريجيا عند اتباع النظام النباتي

8 خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح، إذ يعد النظام الغذائي النباتي من الانظمة التي يتبعها الكثيرون حول العالم فيما يلجأ اليها البعض الاخر للتخفيف من استهلاك اللحوم وتنظيف الجسم من السموم والمساعدة على انقاص الوزن.

والنظام الغذائي النباتي هو واحد من اجزاء نظام الماكروبيوتيك الغذائي الذي يعتمد على الاطعمة النباتية وتجنب مصادر الطعام الحيوانية ومشتقاتها بشكل تام. 

ولكن الانتقال من النظام العادي للنظام النباتي قد يستغرق شهراً أو أكثر حسب قُدرة كل فرد، ومن الطبيعي أن ينتابك بعض القلق من قدرتك على الالتزام. لذلك، ينصح دوماً بمراجعة الطبيب المختص قبل الخضوع لهذا النظام وغيره من انظمة الحمية الغذائية.

سنعرفك على أهم الخطوات الضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكلٍ تدريجي من خلال تغيير بعض الأشياء في روتينك اليومي. ولكن في البداية، إليك في ما يأتي ملخصاً عن أهم فوائد النظام الغذائي النباتي بحسب خبراء موقع "ويب طب".

فوائد النظام الغذائي النباتي

تعزيز صحة القلب

تعرفي على البدائل النباتية وجربي إعداد الأكلات المفضلة دون اللحم
تعرفي على البدائل النباتية وجربي إعداد الأكلات المفضلة دون اللحم 

بحسب الدراسات تبين أن الأشخاص الذين تناولوا الطعام النباتي الصحي انخفض خطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة وصلت إلى 25% تقريبًا، في حين أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة النباتية غير الصحية ارتفع لديهم هذا الخطر بنسبة 32%.

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

وُجد أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي مرتين مقارنةً بالآخرين، حيث وُجد أن النباتيين يملكون مستوى منتظم من السكر في الدم، كما أنهم أقل وزنًا من غيرهم.

المساهمة في الحماية من السرطانات

النظام الغذائي النباتي عادةً يكون منخفض الدهون المشبعة وعالي بالألياف الغذائية، وهذا الأمر يُساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات، إذ أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، والامتناع عنها في النظام الغذائي النباتي يساهم في حماية هؤلاء الأشخاص.

خفض ضغط الدم المرتفع

لاحظ أخصائيو التغذية أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يكون مستوى ضغط الدم لديهم أقل من غيرهم، كما أن اتباع النظام الغذائي النباتي لأسبوعين تقريبًا يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

8 خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح

خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح - صورة رئيسية وصورة اولى
خطوات ضرورية لبدء نظام غذائي نباتي بشكل صحيح
  1. تعرفي على تعليمات النظام الغذائي النباتي جيداً من ممنوعات ومسموحات قبل البدء في تنفيذ الخطوات العملية، وحددي أهدافك التي ترغبين بالوصول إليها.
  2. حافظي على نمط طعامك العادي في أول فترة ولكن مع إضافة بعض الأكلات النباتية إلى كل وجبة، كي تبدأي في التعرف على تلك الأكلات أو التعود عليها وحتى لا ينهار جسمك وتنهار مقاومتك سريعاً.
  3. عوضاً عن حذف اللحوم، والبيض، ومنتجات الحليب دفعةً واحدة، قومي بالتخلص من هذه الأطعمة تدريجياً من خلال خطوات صغيرة حتى لا تشعري بالحرمان قبل التوقف تماماً. يمكنك بداية إزالة نوع واحد من اللحوم، ثم التخلص من هذه الأصناف نهائياً، وبعدها الانتقال إلى التوقف عن بعض أنواع الأجبان مع مراعاة استبدال كل عنصر بآخر نباتي.
  4. ضعي جدولاً بوجباتك اليومية النباتية، مع تأمين كل المكونات التي تحتاجين إليها. أضيفي مختلف أنواع الفاكهة إلى عربة التسوق والسبانخ، والبطاطا الحلوة، ولا تنسي المكسّرات، والبذور، والحبوب كالشوفان والكينوا، والبروتينات النباتية كالفاصولياء، والتوفو.
  5. يعتقد العديد من الأشخاص أن هذا النظام سيحرمهم تناول الطعام في المطاعم وخارج المنزل، وهذا الأمر ليس صحيحاً. الحقيقة هي أن مطاعم عديدة تُقدم مأكولات مخصصة لتجربة مأكولات نباتية جديدة ، كما أنه يمكن الطلب من النادل إجراء بعض التعديلات على طبق معين ترغبين بتناوله.
  6. تعرفي على البدائل وجربي إعداد الأكلات المفضلة دون اللحم وقد تتفاجأين عند معرفة أن العديد من الأطباق لا تحتاج سوى بدائل بسيطة. على سبيل المثال، حضري الفلفل الحار النباتي بدون اللحم المفروم وأضيفي علبة إضافية من الفول الأسود، أو حضري الفاهيتا باستخدام مزيد من التوفو الأكثر صلابة بدلاً من الدجاج.
  7. ابحثي على شبكة الإنترنت عن قوائم الطعام النباتية والتي تمنحك بدائل واحتمالات عديدة أو قومي بشراء كتب طهي الأطعمة النباتية. وكلما زاد التنوع في نظامك الغذائي النباتي، زادت فرصتك في أن تلبي جميع احتياجاتك من العناصر الغذائية.
  8. هناك خطوات أخرى عليك مراعاتها والاهتمام بها لمردود أكبر من النظام الغذائي النباتي، أهمها ممارسة الرياضة أياً كان نوعها.
×