5  تمارين مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث

5  تمارين مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث لأنها مرحلة انتقالية مهمة في حياة النساء بحيث يمكنك أن تجعلي من هذه المرحلة، محطة للإهتمام بصحتك ولياقتك على وجه الخصوص، فاللياقة البدنية مهمة لرشاقة جسمك وسلامته.

سواء أكنت مواظبة على ممارسة الرياضة لسنوات، أم لم تكوني تمارسين أي نشاط بدني سابقاً، فهذا لا يؤثر في قرارك ممارسة الرياضة، ابتداء من دخولك سن انقطاع الطمث، فممارسة التمارين الرياضية في هذه السن وحتى بعدها، سيكون مفيداً لك في جميع الأحوال.

5  تمارين مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث

ما أهمية التمارين الرياضية للنساء بعد انقطاع الطمث؟

ممارسة الرياضة خلال فترة انقطاع الطمث أو بعدها يعود عليكِ بمنافع عديدة منها:

  • الوقاية من زيادة الوزن: تميل النساء إلى فقدان الكتلة العضلية وزيادة دهون البطن قرابة سن انقطاع الطمث. ويمكن للأنشطة البدنية المنتظمة أن تساعد في الوقاية من زيادة الوزن.
  • الحد من خطر الإصابة بالسرطان: قد تساعد ممارسة الرياضة خلال فترة انقطاع الطمث وبعدها في فقدان الوزن الزائد أو الحفاظ على الوزن الصحي، وذلك بدوره قد يوفر الحماية من أنواع متعددة من السرطان، تتضمن على سبيل المثال: سرطان الثدي، والقولون، وسرطان بطانة الرحم.
  • تقوية العظام: يمكن لممارسة الرياضة إبطاء وتيرة فقدان العظام خلال سن انقطاع الطمث وذلك بدوره يحد من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام.
  • الحد من خطر الإصابة بأمراض أخرى: إن زيادة الوزن خلال سن انقطاع الطمث من الممكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد صحة المرأة. فقد يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السُّكَّري من النوع الثاني. ويمكن للتمرينات الرياضية المنتظمة أن تقي من حدوث هذه المخاطر.
  • تحسين المزاج: تنخفض درجة الإصابة بالاكتئاب والانحدار الإدراكي لدى البالغين الذين يمارسون النشاط البدني.

ما هي أفضل تمارين رياضية للنساء بعد انقطاع الطمث؟

توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية في الولايات المتحدة بممارسة تمارين هوائية معتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع أو تمارين هوائية قوية لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع. بالإضافة إلى ما ذُكر يُنصح بتمارين القوة مرتين في الأسبوع على الأقل. ومن الأفضل قبل البدء استشارة طبيبك حول نوعية التمارين التي تناسب وضعك.

ومن بين أفضل تمارين رياضية بعد انقطاع الطمث نذكر ما يأتي:

  • تمارين الـ"أيروبيكس" أو التمارين الهوائية: وهي تمارين أساسية في أي برنامج للياقة البدنية. جربي أيضاً ممارسة المشي السريع، والجري وركوب الدراجة والسباحة. أو أي نشاط رياضي يُنشّط مجموعة كبيرة من عضلات الجسم، ويزيد من معدل نبضات القلب. إذا كنت مبتدئة في ممارسة الرياضة، فابدئي بممارسة عشر دقائق فقط من التمارين الخفيفة، ثم ارفعي من قوة ووتيرة تمارينك شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت.
  • تمارين القوة: ممارسة رياضات القوة بانتظام، ستُمكّنك من التقليل من الدهون في الجسم، ومن تقوية عضلات جسمك، وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم بشكل فعال. جرّبي استعمال آلات رفع الأوزان، وحمل الأثقال وتمارين المقاومة العضلية. ابدئي برفع أوزان خفيفة وأعيدي الحركة اثنتي عشرة مرة، ثم مع مرور الأيام، ابدئي في زيادة الأوزان التي تتمرّنين عليها بالتدريج.
  • تمارين الاطالة (المط): خصّصي وقتًا لتمارين الإطالة بعد كل تمرين حيث تكون عضلاتك دافئة وسريعة الاستجابة للإطالة. وفائدتها أنها تعطي الجسم ليونة وتنشّط الدورة الدموية.
  • تمارين الثبات والتوازن: تعمل تمارين التوازن على تحسين القدرة على الثبات ويمكن أن تساعد في منع السقوط. جرّبي تمارين بسيطة، مثل الوقوف على ساق واحدة أثناء غسل أسنانك بالفرشاة.

ولا تنسي أنك لست مضطرة إلى الذهاب إلى نادٍ رياضي لممارسة الرياضة، بل هناك أنشطة كثيرة يمكنك ممارستها في البيت، مثل الرقص أو ممارسة أشغال البيت أو العناية بالحديقة، فهي أيضاً تُعتبر نشاطاً بدنياً مفيداً للصحة. ومهما يكن النشاط البدني الذي اخترته، فلا تنسي أن تُخصصي وقتاً للتسخين قبل بدايته، ثم لتبريد جسمك بعد الانتهاء منه.