النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

5 نصائح ذهبية تساعد السيدات على الاستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان

5 نصائح ذهبية تساعد السيدات على الإستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان
1 / 3
5 نصائح ذهبية تساعد السيدات على الإستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان
اختاري الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية في رمضان
2 / 3
اختاري الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية في رمضان
يمكنك تقليل عدد أيام التمارين الرياضية لتجنب الإرهاق والتعب
3 / 3
يمكنك تقليل عدد أيام التمارين الرياضية لتجنب الإرهاق والتعب

بقي القليل من الأيام ويحلّ علينا شهر رمضان الفضيل، ويتميز هذا الشهر بإعداد أطباق متنوعة على وجبتي الفطور والسحور وتناولها بشراهة من قبل البعض، ما قد يؤدي لزيادة الوزن.

لذلك، من الامور المهمة عند السيدات الإستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان وخلال الصيام للحفاظ على اللياقة البدنية ومنع الزيادة في الوزن والحفاظ على نشاط الجسم وحيويته.

في هذا المقال، سنقدّم لك 5 نصائح ذهبية تساعد السيدات على الاستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان لتستفيدي منها عزيزتي.

يمكنك تقليل عدد أيام التمارين الرياضية لتجنب الإرهاق والتعب

5 نصائح للاستمرار في ممارسة الرياضة في رمضان

1-لا تتوقفي عن ممارسة الرياضة في رمضان:

تُعتبر ممارسة الرياضة في رمضان آمنة وممكنة، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور والاحتياطات. لذلك، لا تتوقفي عن ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، حتى يحافظ جسمك على كتلة العضلات ولياقته، حيث انه عند التوقف عن ممارسة الرياضة فإنه سيتم بناء العضلات بشكل بطيء جداً مرة أخرى مما قد يسبب ترهل الجلد .

2-تقليل عدد أيام التمرين:

قد تكونين معتادة على ممارسة التمارين الرياضية 6 أيام في الأسبوع خلال الأيام العادية، إلّا أن الاستمرار في ممارسة التمرين في رمضان قد يتطلّب منك تقليل عدد أيام التمرين لتجنب الإرهاق والتعب، والتوقف عن الرياضة عند الشعور بآلام في الصدر، وتسارّع في ضربات القلب، ةآلام شديدة في العضلات أو صداع.

3-اختيار وقت مناسب لممارسة التمارين الرياضية:

لا ينصح بممارسة الرياضة في ساعات العصر أو خلال ساعات الصوم المتأخرة، إذ يكون الطقس حاراً ويكون الجسم في هذه بعد ساعات من الصوم مرهقاً تنقصه السوائل، أي يكون في حالة من الجفاف.

لذلك، فإن الفترة المسائية هي الأفضل لممارسة الرياضة، حيث يكون الجو أقل حراً، كما يفضل أن يتم ذلك في صالات ومراكز الرياضة. الوقت المفضل لممارسة الرياضة هو قبيل موعد الإفطار مباشرة، إذ تأتي وجبة الإفطار لتساعد في عملية بناء العضل، أو بعد وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، حتى تنتهي عملية الهضم.

4- الحصول على التغذية الضرورية:

شرب كميات كافية من السوائل مهم جداً للحصول على طاقة للقيام بالتمارين، ولكن في شهر رمضان لا يمكن شرب الماء في وقت الصيام لذلك عليك الحصول على كمية كافية من السوائل في وجبة الفطور والسحور منعاً للجفاف.

يمكنك تقليل عدد أيام التمارين الرياضية لتجنب الإرهاق والتعب

وعلى الرغم من كون شهر رمضان هو شهر الصيام والعبادة، الا أنه معروف بأنك قد تكتسبين الوزن الزائد خلال هذا الشهر، بسبب الأكل بشراهة خلال وجبة الافطار لتعويض ساعات الصيام الطويلة، ولكن هذا الطعام يجعل من الصعب القيام بالتمارين الرياضية بكل حرية وخفة. ننصحك تناول وجبات متوازنة بحيث تحتوي كل وجبة على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والخضروات المختلفة.

5-التحكم في شدة التمرين:

إليكِ نصيحة أخرى تساعدك على الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، وهي التقليل من شدة التمارين المعتادة، ويكون ذلك عن طريق تقليل عدد الجولات، حجم الأوزان وسرعة التمارين. يمكنك الحفاظ على روتين تمارينك الذي كنت تتبعينه قبل شهر الصيام، وليس لإحراز تقدم كبير أو تحطيم أفضل الأرقام القياسية الشخصية، فاستمعي دائماً إلى جسدك وقومي بتعديل التكرار والشدة والمدة ونوع التمارين وفقاً لذلك.

×