نظام غذائي صحي يحتوي على 1500 سعرة حرارية

نظام غذائي صحي يحتوي على 1500 سعرة حرارية، انتشر عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي، ليحفز الرغبات في إنقاص أوزانهن على اتباع نظام غذائي صحي من دون الحرمان.

وعلى الرغم من أنه لاقى إقبال من الكثيرات، كونه يركز على تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة في اليوم الواحد، وفي نفس الوقت يسمح بتناول الأطعمة المتنوعة بكميات تتناسب مع عدد السعرات الحرارية.

إلا أن اتباع أي نظام غذائي صحي يحتوي على 1500 سعرة حرارية بالطريقة العشوائية، لن يجني ثماره ولن يحقق أهدافه في الوصول إلى الوزن المثالي كما يعتقد البعض.

ويرجع ذلك، إلى أن نظام السعرات الحرارية مهما كان صحي، مرتبط بقواعد أساسية، أولها اختيار الأطعمة الصحية المفضلة للشخص مع الطبيب المختص، كي لا يتحايل أو يمل على المدى الطويل، كذلك ضرورة الإلتزام بالكميات المحددة له، وعدم استبدالها بأنواع أخرى غير صحية مهما كانت سعراتها الحرارية منخفضة.

وفي نفس السياق، لابد من الأخذ بعين الاعتبار الإنتظام في ممارسة التمارين الرياضية والإكثار من شرب الماء وليس السوائل العالية السعرات الحرارية.

من هذا المنطلق، إطلعي عزيزتي على أهم النصائح لاتباع نظام غذائي صحي يحتوي على 1500 سعرة حرارية بالطريقة الصحيحة، ومن أجل الوصول إلى هدفك المنشود وفقدان وزنك بالشكل الصحي السليم، وذلك من خلال استشاري التغذية والب البديل الدكتور شكري عمرو من القاهرة.

نظام غذائي صحي يحتوي على 1500 سعرة حرارية

أوضح دكتور شكري، أن معرفة السعرات الحرارية اللازمة للجسم وتجسيدها في أطعمة صحية مفيدة وفعالة، لتحقيق التوازن بين تلبية الاحتياجات وبين حرق الدهون المتراكمة، أمر حتمي وأساسي لإنقاص الوزن وتحسين الصحة العامة في آن واحد وليس العكس.

وهنا لابد أن نؤكد أن أي نظام غذائي صحي يعتمد على علاقة طردية بين اختيار الأطعمة الصحية وبين فقدان الوزن بالشكل السليم، بالإضافة إلى ذلك تحدد طبيعة الجسم وحالته الصحية نوعية الأطعمة و عدد السعرات الحرارية المناسبة.

وبالتالي لن يمكن تحديد نظام غذائي صحي موحد يحتوي على 1500 سعره حرارية لجميع الفئات العمرية، لكن يمكن اتباع النصائح التالية للاستفادة منها عند اتباع أي نظام غذائي صحي مع الطبيب المختص، وذلك على النحو التالي

  • عمل التحاليل اللازمة لتلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية الصحية اللازمة أثناء اتباع نظام السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.
  • تحديد معايير الجسم والمناطق المتكتلة بالدهون مع الطبيب المختص، لتوظيف أطعمة صحية منخفضة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت قادرة على حرق الدهون المتراكمة بالشكل الطبيعي.
  • تقسيم الوجبات الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة على مدار اليوم، وليس الاعتماد على وجبة واحد أو إثنتين، لتحفيز عملية الأيض وتشجيع الجسم على الحركة و حرق الدهون في آن واحد.
  • تناول الطعام ببطء سر من أسرار نجاح أي نظام غذائي صحي لتخسيس الوزن.
  • توظيف الأطعمة الصحية الغنية بالبروتينات والألياف أكثر من الكربوهيدات ضمن أي نظام صحي لإنقاص الوزن بالشكل الفعال والوصول إلى الوزن المثالي من دون الرجوع إلى أضعاف ما كان عليه.
  • الإكثار من تناول المشروبات الحارقة للدهون والخالية من السكر ضمن أي نظام غذائي صحي يحوي السعرات الحرارية المناسبة لطبيعة الجسم وحالته الصحية.
  • طهي الأطعمة الصحية  ذات السعرات الحرارية المنخفضة في الفرن أو على البخار أو تناولها على هيئتها الطازجة بكميات معتدلة، ضمن أي نظام غذائي صحي لتحسين الصحة العامة وتخسيس الوزن في آن واحد.
  • الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والغنية بالدهون الضارة مهما كانت سعراتها الحرارية قليلة، لتحقيق أفضل النتائج مع أي نظام غذائي متبع لتنحيف الجسم بالشكل الصحي.
  • أخذ قسط وافي من النوم الصحي، لتعزيز عملية الأيض وحرق دهون الجسم بالشكل السليم، ضمن أي نظام غذائي صحي.
  • الإلتزام بمواعيد الوجبات الرئيسية والخفيفة على مدار اليوم، أحد أسرار نجاح أي نظام غذائي صحي قائم على السعرات الحرارية المناسبة لكل جسم على حدا.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضة كأسلوب حياة وليس كمرحلة وقتية للتخلص من الوزن الزائد، كفيل بتحسين الحالة الصحية والنفسية والوصول إلى الوزن المثالي والجسم الممشوق من دون منافس.