أضرار رجيم صحي يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام

رجيم صحي يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام، هكذا يركز مروجي الحميات القاسية عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي على اللعب بالألفاظ واستخدام الكلمات التي لها تأثير مباشرة على العقل الباطن،  كي توحي للقاريء أن حلمه في إنقاص الوزن بسرعة بات حقيقة في بضع أيام.

فإذا تطرقنا إلى قراءة العنوان بتمعن، فسنجد أن كلمة رجيم صحي تتعارض مع باقي الجملة وهي إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام، أي بمعدل كيلو في اليوم الواحد، وهذا ما يتناقض مع قواعد ومبادئ  أي رجيم صحي بصفة عامة.

 إذ أثبتت جميع الدراسات الحدثية أن أي رجيم صحي لابد أن يلبي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية اللازمة وأن يساهم في إنقاص الوزن بالتدرييج وبمعدل 1 كليو إلى 2 كيلو جرام وحسب طبيعة الجسم وحالته الصحية في أسبوع وليس في يوم واحد.

وبالتالي يعد أي رجيم يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن بسرعة أو حتى 4 كيلو في 4 أيام، من الأنظمة الغذائية غير الصحية والقاسية، والتي تشكل خطورة على الجسم.

لذا لن ننصح باتباع أي رجيم يطلق عليه "لفظ صحي" من دون التأكد من أنه يطبق مباديء الحميات الصحية المحافظة على الصحة العامة خلال تخسيس الوزن وليس غير ذلك.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أضرار  أي رجيم يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام، من خلال استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة، كي يتسنى لك عزيزتي توخي الحذر وعدم الإنسياق وراء كل ما يتداول عبر النت ومواقع التواصل الإجتماعي لفقدان الوزن بالشكل الخاطئ.

أضرار رجيم صحي يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام

رجيم صحي يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام

أكدت دكتورة فيروز، أن وظائف الجسم الحيوية بطبيعتها ذكية ولا يمكن أن يستهان بها كما يعتقد الكثيرات، فعلى الرغم من أن الحميات القاسية لها مفعول مبدئي في جميع الأحوال وتعمل على إنقاص الوزن بسرعة، كونها تشكل صدمة للجسم ما تجعله يفقد توازنه لفترة زمنية معينة.

إلا أن وظائف الجسم الحيوية سرعان ما تبدأ في تخزين ما يلزمها لإراة دورتها الحياتية، ما يؤدي ذلك إلى استعادة الوزن مرة أخرى أضعاف ما كان عليه في أسرع وقت.

من ناحية أخرى، لابد أن يدرك الجميع أن إنقاص الوزن بسرعة وخصوصا 4 كيلو في 4 أيام، مرحلة انتقالية خطيرة داخل الجسم لا تدار بالطرق العشوائية والحميات القاسية.

بل تستلزم متابعة الطبيب المختص لوضع رجيم صحي متوازن على مراحل متنوعة خلال فترة إنقاص الوزن، بما يتناسب مع وظائف الجسم الحيوية التي تستجيب في مرحلة معينة لتسريع عملية التخسيس وتتوقف في مرحلة أخرى والتي نطلق عليها "مرحلة الراحة أو التشبع من الرجيم المتبع".

وأخيرا، لن ننصح باتباع أي رجيم يعتقد أنه قادر على إنقاص الوزن 4 كيلو في 4 أيام، لتفادي أضراره، خصوصا " الضعف العام، هبوط الدورة الدموية المفاجئ، سرعة نبضات القلب، الشعور بالدوخة والصداع بصفة مستمرة، نقص حاد للفتيامينات التي تلبي احتياجات الجسم، احتمالية إصابة الجسم بمرض السكري، شحوب الوجه وترهل الجلد من دون سابق إنذار".

وذلك بخلاف مخاطره على المدى الطويل، و التأثيرات السلبية على الغدة الدرقية المسؤول عن تحفيز وتنظيم عملية الايض اللازمة لحرق دهون الجسم.