فوائد الشاي الأخضر..هكذا يساعدك على انقاص الوزن وحرق الدهون

عرف الشاي الأخضر على مرِّ العصور باستخداماته العديدة والمفيدة، ومنها مساعدة الأشخاص الذين يعانون من السُمنة على فقدان الوزن وحرق الدهون في الجسم.

يكشف موقع "إكسبريس" عن الفوائد الصحية للشاي الأخضر التي تساعدك على انقاص الوزن وفقاً لخبير الشاي الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 30 عاماً ورئيس المعلمين في VAHDAM India، كيتان ديساي.

كيف يساعد الشاي الأخضر على إنقاص الوزن؟

يساعد الشاي الأخضر على حرق الدهون  بسبب وجود مادة الكاتيكين والكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ونوع من الفلافونويد يسمى الكاتشين، وهو مضاد للأكسدة. وأهم هذه العناصر هو epigallocatechin gallate (EGCG)، وهي مادة يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي.

وتشير الأبحاث إلى أن هذين المركبين يمكنهما تسريع عملية التمثيل الغذائي. ويمكن أن يساعد الكاتشين في تكسير الدهون الزائدة، في حين أن الكافيين يساعد في حرق الدهون وتحسين أداء التمارين. وكل من الكاتشين والكافيين الموجودين بشكل طبيعي في الشاي الأخضر، قد يكون لهما تأثير تآزري ويمكنهما زيادة كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم".

ويحتوي الشاي الأخضر أيضاً على عنصر نشط يعرف باسم الثيانين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد في تقليل التوتر من خلال توفير تأثير مهدئ ومريح يساعدك أيضاً على إنقاص الوزن.

وبحسب ديساي فإن الشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة وهو أحد أقل أنواع الشاي معالجة. ولهذا السبب، فهو يحتوي على أكثر مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع. ويحتوي الشاي الأخضر على أعلى تركيزات مضادات الأكسدة من أي شاي، فهو منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي ويحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأسود والقهوة.

هل يمكن للشاي الأخضر وحده أن يساعد على انقاص الوزن؟

بحسب ديساي يمكنك استخدام الشاي الأخضر كمشروب لإنقاص الوزن، لكن ينجح الشاي الأخضر وحده إذا كان نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لا يدعمان فقدان الوزن.

ويقول ديساي في هذا الإطار إن "ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضار هي استراتيجيات فعالة للغاية لفقدان الوزن. والشاي الأخضر المستخدم إلى جانب هذه الطرق قد يزيد من نتائجها الإيجابية".

ما هي الكمية المناسبة لشرب الشاي الأخضر؟

يحتوي الشاي الاخضر على مركبات تزيد التمثيل الغذائي

تختلف كمية الشاي المطلوبة للفوائد الصحية اختلافاً كبيراً بين الدراسات، لكن ديساي يوصي بشرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً.

ومن ناحية أخرى، حذر من أن "الكمية المثلى قد تختلف من شخص لآخر. وقد تكون الجرعات العالية جداً مشكلة بالنسبة للبعض.

هل هناك مخاطر لتناول الشاي الأخضر؟

إذا تم تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر، يمكن أن يكون له آثار جانبية بما في ذلك:

الشعور بالتوتر.

مشاكل النوم.

الجفاف.

الصداع.

تهيج المعدة (عند التخمير بشدة أو عند تناوله على معدة فارغة).

كما حذر ديساي من أن: "الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يجب أن يشربوا الشاي الأخضر ساعة واحدة بعد الوجبات أو بين الوجبات، لأنه قد يؤثر على امتصاص الحديد".