خطوات صحية لمنع زيادة وزن مريضة سرطان الثدي خلال العلاج

مريضة سرطان الثدي، قد تكون عرضة  لاكتساب الوزن الزائد خلال فترة العلاج، خصوصا إذا كانت أصيبت بالمرض بعد إنقطاع الطمث، وذلك لأن التغيرات الهرمونية والعوامل الوراثية لهما دور محوري في التأثير على وزن مريضة سرطان الثدي بصفة عامة.

وبالتالي تحتاج مريضة سرطان الثدي المعرضة لزيادة الوزن أثناء العلاج إلى خطة محكمة من قبل الأطباء المعالجين سواء المتخصصين في الأمراض السرطانية و التغذية الصحية من دون استثناء.

وعلى الرغم من أن مراحل العلاج من مرض سرطان الثدي، قد تتفاوت تأثيراتها على المريضة ويرجع ذلك لطبيعة جسمها وحالتها الصحية أثناء الإصابة بالمرض، إلا أن احتمالية زيادة وزنها واردة وخصوصا إذا كانت جينات جسمها مؤهلة للسمنة المفرطة في المجمل العام.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أهم خطوات صحية لمنع زيادة وزن مريضة سرطان الثدي خلال العلاج، من خلال استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

خطوات صحية لمنع زيادة وزن مريضة سرطان الثدي خلال العلاج

خطوات صحية لمنع زيادة وزن مريضة سرطان الثدي خلال العلاج

أوضحت دكتورة مجدي، أن مرض سرطان الثدي ومراحل علاجه له تأثيرات متفاوتة على صحة وجمال ونفسية مريضة سرطان الثدي في آن واحد، كما أن قابلية جسمها لزيادة أو فقدان الوزن مرتبطة بطبيعة جسمها وجيناتها الوارثية المتأثرة بالعلاج الكيميائي والأدوية المتنوعة التي تتناولها خلال  هذه المرحلة على وجه الخصوص.

لذا لابد الأخذ بعين الاعتبار أن مريضة سرطان الثدي بحاجة مستمرة إلى متابعة طبيب التغذية خلال مراحل العلاج، وذلك لوضع نظام غذائي صحي مناسب لطبيعة جسمها وحالتها الصحية، كذلك لابد أن يكون متناغم ومتفاعل مع تركيبات الأدوية التي لها دور كبير في زيادة الوزن من دون سابق إنذار.

أما بالنسبة عن أهم خطوات صحية بصفة عامة لمنع زيادة وزن مريضة سرطان الثدي خلال العلاج، فهي:

  • سارعي عزيزتي مريضة سرطان الثدي بمراجعة طبيب التغذية، إذا كنت تشعرين بزيادة وزنك، حتى وإن كان تناولك معتدل لوجباتك اليومية، فقد تكون زيادة الوزن ناتجة عن احتباس السوائل في جسمك بسبب بعض الأدوية المتناولة خلال العلاج.
  • احرصي عزيزتي مريضة سرطان الثدي على عمل تحاليل الدم التي تكشف عن الأسباب الحقيقة وراء زيادة وزنك خلال العلاج، ما يسهل ذلك وضع خطة غذائية صحية مناسب لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، خصوصا إذا كان لديك عوامل وراثية للسمنة المفرطة.
  • أكثري عزيزتي مريضة سرطان الثدي من شرب الماء بكميات كبيرة خلال العلاج، إذ يعد الماء من أفضل الوسائل الطبيعية لمنع زيادة وزنك وتراكم الدهون الضارة بجسمك خلال العلاج.
  • اعتمدي عزيزتي مريضة سرطان الثدي على الأنظمة الغذائية التي تحوي " الخضروات والفواكة منخفضة السعرات الحرارية خلال العلاج.
  • احسبي عزيزتي مريضة سرطان الثدي حصص الطعام المتناولة على مدار اليوم، كي يتم توزيعها بكميات قليلة لمنع زيادة وزنك خلال العلاج.
  • حاولي عزيزتي مريضة سرطان الثدي الإلتزام بممارسة الرياضة البسيطة، خصوصا "رياضة المشي" لمدة 20 دقيقة و3 مرات في الأسبوع، لمنع زيادة الوزن أثناء العلاج.

مريضة سرطان الثدي لابد ان تلتزم بممارسة رياضة المشي لمنع زيادة الوزن خلال العلاج

وأخيرا، لن نمنعك عزيزتي مريضة سرطان الثدي عن تناول أي طعام من دون استشارة طبيبك المختص، كما أن شهيتك لها دور أساسي في تحديد قابليتك للأطعمة الصحية بصفة عامة، لكننا نؤكد على ضرورة تجنبك الأطعمة الصحية أو غير الصحية التي تساهم في زيادة وزنك خلال العلاج وليس غير ذلك.