النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

ماذا يفعل خل التفاح لدهون البطن الحشوية

 ماذا يفعل خل التفاح لدهون البطن الحشوية
1 / 4
ماذا يفعل خل التفاح لدهون البطن الحشوية
تخفيف خل التفاح بالماء يساعد في انقاص الوزن
2 / 4
تخفيف خل التفاح بالماء يساعد في انقاص الوزن
خل التفاح فعال في حرق دهون البطن
3 / 4
خل التفاح فعال في حرق دهون البطن
يعزز خل التفاح الشعور بالشبع وتعزيز التمثيل الغذائي
4 / 4
يعزز خل التفاح الشعور بالشبع وتعزيز التمثيل الغذائي

مزعجة هي الدهون المتراكمة في الجسم والتي تجعلنا نشعر بالإحراج وعدم القدرة على ارتداء الملابس الضيقة والجميلة التي نحب.

وغالباً ما تعاني النساء من تراكم الدهون في الجسم خاصة دهون البطن، المعروفة علمياً بإسم الدهون الحشوية والتي تقع في أعماق الجسم بالقرب من الاعضاء الحيوية، ما يجعلها تشكل خطراً على الصحة في حال تكدس كميات كبيرة منها وليس فقط المنظر البشع للجسم.

وتتسبب الدهون الزائدة حول الحجاب الحاجز، وهو عضلة كبيرة تقع بين التجويف البطني والقفص الصدري، في زيادة خطر التعرض لمخاطر صحية كبيرة.

إلا أنه بالإمكان التخلص او التخفيف من دهون البطن الحشوية باتباع بعض الطرق الطبيعية الفعالة، منها خل التفاح الذي نتعرف على مزاياه في موضوعنا اليوم كما أورد موقع "البيان" الإماراتي.

فوائد خل التفاح للتخلص من دهون البطن الحشوية

يعزز خل التفاح الشعور بالشبع وتعزيز التمثيل الغذائي

تشير دراسات عدة الى ان خل التفاح فعال في حرق دهون البطن الحشوية وتقليل المخاطر الصحية التي تحيط بالإنسان في حال تراكم هذه الدهون.

وتؤكد نتائج هذه الدراسات، ان اضافة ملعقة او ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الى النظام الغذائي اليومي، يسهم في تقليل نسبة الدهون في الجسم بشكل عام ودهون البطن بشكل خاص، فضلاً عن المساعدة في انقاص الوزن.

ويعود السبب في ذلك الى الحمض الموجود في خل التفاح من إنزيم AMPK، الذي يرجح العلماء انه يزيد من عملية حرق الدهون والتقليل من انتاج الدهون والسكر.

وفي إحدى الدراسات العلمية على الفئران، تبين للعلماء ان الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بالدهون والسعرات الحرارية لم تكتسب إلا نسبة قليلة من الدهون بحدود 10% بفضل تناولها الخل بجرعات كبيرة.

ويعد تناول ملعقة او ملعقتين كبيرتين من خل التفاح خلال اليوم الواحد آمناً لمعظم الناس، وقد يساعد على خسارة الوزن بشكل بسيط. لكن ينصح بتخفيف خل التفاح بالماء لتجنب تآكل مينا الاسنان الناجم عن تناول خل التفاح الخام.

خل التفاح وتقليل وزن الجسم

خل التفاح فعال في حرق دهون البطن

وكانت دراسة نشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، المعاهد الوطنية للصحة، جرى فيها تحليل تناول الخل والمساعدة على تقليل وزن الجسم وكتلة الدهون ومستويات الدهون الثلاثية لدى اليابانيين الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ووجدت الدراسة ان حمض الاسيتيك Acetic، وهو أحد المكونات الرئيسية للخل، يساعد في الحد من تراكم الدهون في الجسم من خلال نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات. ثم جرى التحقيق في آثار تناول الخل على تقليل كتلة الدهون في الجسم لدى اليابانيين الذين يعانون من السمنة المفرطة في تجربة مزدوجة التعمية.

وبحسب ما أورد موقع "روسيا اليوم"، شملت الدراسة مشاركين تم وضعهم عشوائياً في 3 مجموعات متشابهة في وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم  (BMI)، ومحيط الخصر.

وخلال فترة العلاج التي امتدت على 12 أسبوعاً، تناول المشاركون في كل مجموعة 500 مل يومياً من مشروب يحتوي على خل أو دواء وهمي. وكان وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، ومنطقة الدهون الحشوية ومحيط الخصر، ومستويات الدهون الثلاثية في الدم، أقل بشكل ملحوظ في مجموعتي تناول الخل مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

ليخلص الباحثون في الدراسة الى ان تناول الخل يوميا، يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي عن طريق تقليل السمنة.

هذا وينصح الخبراء بتناول خل التفاح قبل الوجبة ب 20 دقيقة، وذلك للتقليل من الشهية وتأخير أفراغ المعدة، ما يعزز الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما ان تناول خل التفاح قبل وجبة دسمة من الكربوهيدرات تحتوي على الكثير من المعكرونة أو البطاطس، يمكن أن يبطئ من معدل إفراغ المعدة ومنع حدوث طفرات السكر الكبيرة.

×