فوائد القهوة في انقاص الوزن

تدغدغ الحواس برائحتها النفاذة، وتبعث على الشعور بالراحة والسعادة فضلاً عن النشاط والطاقة.

إنها القهوة، محبوبة الملايين حول العالم وساحرة كل المناسبات، يعشق الناس تناولها صباحاً ومساء وفي كل الاوقات. لها طعم مميز ورائحة قوية وفوائد صحية لا تحصى، منها المساعدة على انقاص الوزن في حال تم تناولها بشكل صحيح وبكميات محددة.

فما هي فوائد القهوة في انقاص الوزن، وكيف يمكن الاستفادة منها في عملية التخسيس؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً كما أورده موقع "البيان" الاماراتي.

فوائد القهوة في انقاص الوزن

يفضل تناول القهوة بدون سكر لضمان انقاص الوزن

بحسب آشلي شو، اخصائية التغذية في “Preg Appetit”، فإن استهلاك القهوة باعتدال ومن دون محليات، يمكنه المساعدة في انقاص الوزن وتحسين الصحة بشكل عام.

ومعلوم ان القهوة غنية بالعديد من العناصر الهامة، مثل النياسين والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي، وتدعم وظائف العضلات، وتعزز صحة القلب. كما تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تزيد الطاقة في الجسم وتقلل من حساسية الإنسولين وتعزز فقدان الوزن.

ومن فوائد القهوة في انقاص الوزن:

تناول 4 اكواب من القهوة السوداء يومياً يعزز عملية انقاص الوزن

  • القهوة السوداء منخفضة السعرات الحرارية، إذ يحتوي كوب واحد منها على اقل من 5 سعرات حرارية. وبالتالي فإن تناولها كما هي دون سكريات او اضافات أخرى، يعزز من فقدان الوزن نتيجة استهلاك سعرات حرارية اقل مما يحرق الجسم.
  • يعزز الكافيين عملية التمثيل الغذائية او الحرق في الجسم، وهي العملية التي يقوم بها الجسم من خلال تفكيك العناصر الغذائية واستخدام السعرات الحرارية للاطعمة. ويزيد الكافيين من معدل الايض الاساسي BMR، وهو المعدل الذي تُحرق فيه السعرات الحرارية اثناء الراحة.
  • يساعد الكافيين على تقليل الشعور بالجوع وسد الشهية، وقد اظهرت دراسات عدة ان الكافيين يقلل من مستويات هرمون الغريلين، وهو الهرمون الذي يجعلنا نشعر بالجوع.

وبحسب شو، فإن الكافيين يحفز انتاج هرمون الشبع الببتيد، ما يعني قلة الشراهة على تناول الطعام وبالتالي خسارة الوزن.

كيفية شرب القهوة لانقاص الوزن

فوائد القهوة في انقاص الوزن

لتحقيق الغاية من تناول القهوة في انقاص الوزن، توصي شو بتناول ما لا يزيد عن 4 فناجين من القهوة يومياً، اي بمعدل 400 مللغ من الكافيين في اليوم.

وتشير شو الى ان هذا المقدار من القهوة، يعزز الشعور باليقظة ويحسن التمثيل الغذائي للدهون، من دون أية تأثيرات سلبية على النوم والجوع.

لكنها نصحت بالمقابل عشاق القهوة القوية، بشرب عدد أقل من الاكواب يومياً لضمان عدم تخطي عتبة 400 مللغ من الكافيين. مضيفة ان القهوة القوية هي التي تحوي نسبة اعلى من الكافيين كونها ذات تركيز أكبر من القهوة لكل حصة من الماء.

وأكدت شو على ان القهوة السوداء هي الافضل في عملية انقاص الوزن، كونها خالية من السكريات او الدهون المضافة. وللذين لم يعتادوا على شرب القهوة السوداء من قبل، لا ضير من تقليل التحلية تدريجياً لحين التعود على الطعم المر لها.

أما الاشخاص الذين يعانون من حساسية في المعدة، فيفضل تناولهم الطعام بجانب القهوة التي تعد من المشروبات الحمضية والتي يمكن ان تسبب اضطرابات في المعدة بحسب شو، التي اضافت ان الضغط الزائد على الجهاز الهضمي يمكن ان يسبب زيادة الوزن.