تمارين رياضية صباحية للتخلص من التوتر جراء فيروس كورونا

انتشار فيروس كورونا المستجد في العالم رفع مستوى القلق لدى الكثير من الافراد، وهذا أمر مفهوم، ولكن علينا أن نتعلم كيفية التخلص من التوتر و القلق و استعادة توازننا، حتى لا تصاب نتيجة الحالة النفسية السيئة صحتنا العقلية.

و بما أن انتشار فيروس كورونا جعل معظم شعوب العالم أسرى منازلهم، إستغلي وقتك في المنزل بمتابعة الحركة و النشاط لعلاج القلق و التوتر جراء انتشار فيروس كورونا.

تعدّ التمارين الرياضية و اليوغا من أفضل الوسائل المستخدمة في مكافحة الخوف والتوتر لأنها تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول، كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم.

تمارين صباحية للتخلص من التوتر جراء فيروس كورونا

في تقريرنا اليوم، سنعرّفك على بعض التمارين البسيطة التي تعيد الإسترخاء لك خلال 15 دقيقة، لتخرجي كل الضغوط و الأفكار و مصادر القلق و الإزعاج من رأسك و تعطي جسمك المزيد من القوة والطاقة والنشاط بطريقة صحية ومنعشة لا سيما عند اعتماد هذه التمارين الرياضية في الصباح الباكر.

كل ما هو مطلوب التركيز فقط على التنفس بطريقة صحية صحيحة والقيام بالحركات بطريقة صحيحة أيضاً.

التمرين الأول

التمرين الاول

إستلقي على الأرض أو السرير. إثني ركبتيك 90 درجة وارتكزي على كعب قدميك. ضعي يداً واحدة تحت صدرك والأخرى فوق منطقة معدتك، أو اتركي يديك جبنك. إسترخي وتنفسي عميقاً. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

إستلقي على بطنك واثني ساقك اليمنى أو اليسرى ومديّ ساقك الأخرى كما توضح لك الصورة. إبقي رأسك ثابتاً ومرفوعاً ويديك أمامك على الأرض. حافظي على هذه الوضعية وتنفسي عميقاً لمدة 20 ثانية. كرّري فترة التنفس ذاتها للتمارين التالية أيضاَ.

التمرين الثالث

التمرين الثالث

إجلسي على الأرض أو السرير و اثني الركبة اليسرى مع فرد الكعبين. إثني الركبة اليمنى وضعي القدم اليمنى على القدم اليسرى كما في الصورة. أغمضي عينيك و تنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية على الأقل لمدة 5 دقائق.

التمرين الرابع

التمرين الرابع

حافظي على وضعية قدميك من الحركة السابقة، خذي نفساً عميقاً و انحني ببطء مع الزفير صوب الأرض حتى تلمس جبهتك الأرض كما في الصورة، و مدّي ذراعيك إلى الأمام أو إشبكيهما تحت رأسك. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

التمرين الخامس

التمرين الخامس

حملّي وزن جسمك بالكامل على كعب قدميك وإرتكزي على كفيّ يديك كما في الصورة، إرفعي مؤخرتك الى الأعلى وانخفضي صوب الأرض وضعي رأسك بين يديك الممدودتين كما في الصورة. حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 حركات تنفسية كاملة.

التمرين السادس

التمرين السادس

إستلقي على السرير واجذبي الركبتين صوبك وضميهّما بكلتا يديك وقربيهّما صوب صدرك. تنفسيّ عميقاً وحافظي على هذه الوضعية لبعض الوقت.