السعرات الحرارية في الخبز بانواعه

السعرات الحرارية في الخبز بانواعه هو محور موضوعنا اليوم، والحقيقة انه موضوع هام جدا خصوصا لمن يتبعون حمية غذائية بهدف انقاص الوزن او يسعى للحفاظ على وزن صحي وقوام مثالي.

ويمثل الخبز جزءا اساسيا من النظام الغذائي اليومي للمليارات حول العالم، وهو واحد من المكونات الاساسية لمعظم الوجبات ولا تخلو مائدة من وجود الخبز عليها.

انواع الخبز كثيرة ومتعددة، وكل منها يحمل صفة معينة سواء في طريقة الاعداد او الطعم او المكونات، لكن السؤال الاهم: كم سعرة حرارية يحوي كل نوع منها، وما هي افضل انواع الخبز التي يمكن تناولها في الرجيم او الحمية لاغراض التخسيس؟

السعرات الحرارية في الخبز بانواعه

تختلف السعرات الحرارية بين انواع الخبز باختلاف الماركة التجارية التي يحملها حيث ان نفس النوع يمكن ان يحمل مقدارين مختلفين من السعرات.

على سبيل المثال، فان السعرات الحرارية في شريحة من خبز القمح الاسمر قد تصل الى 69 وهو ما يجعله مطابقا لنفس الشريحة من الخبز الابيض. لذا ينصح دوما باختيار النوع الصحيح والماركة التي تقدم خبزا بمواصفات صحية.

وبالتالي فان الخبز الاقضل هو المصنوع من دقيق القمح الكامل، وكلما قلت المكونات فيه زادت القيمة الغذائية للخبز.

واليكم السعرات الحرارية في الخبز بانواعه:

•    الخبز البلدي المصري: يحتوي نصف رغيف منه على حوالي 150 سعر حراري، منها 28 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، و5 جرام من البروتينات. وهو من أكثر أنواع الخبز قيمة غذائية، ومناسب للجهاز الهضمي. 

•    خبز الفينو: ويصل عدد السعرات الحرارية لحوالي 168 سعر حراري، منها 26 جرام من الكربوهيدرات، و4 جرامات من السكر، وجرام واحد من الألياف الغذائية.

•    الخبز الفرنسي: وعدد السعرات الحرارية فيه حوالي 16 سعر حراري بالقياس على رغيف واحد، من هذه السعرات حوالي 31 جرام من الكربوهيدرات، و2 جرام من الدهون، وجرام واحد من الألياف وجرام واحد من السكريات. 

•    خبز التورتيلا: قطعة الخبز التي تزن 42 جرام تحوي نحو 129 سعر حرارية، منها 3 جرام من الدهون، و21 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 2 جرام من الألياف الغذائية، وجرام واحد من السكر. 

•    خبز الشوفان: تحتوي شريحة رقيقة من خبز الشوفان على حوالي 73 سعر حراري، وهو غني بالمعادن وحمض الفوليك وفيتامين بي1 وبي5 وبي3.

•    خبز الجاودار: ان شريحة متوسطة من خبز الجاودار اللين تحتوي على حوالي 70 سعر حراري، وهو معروف بانخفاض عدد سعراته الحرارية مع ارتفاع القيمة الغذائية له، والفوائد الرائعة التي يقدمها للجسم. 

•    التوست الاسمر: يبلغ متوسط السعرات الحرارية في التوست الأسمر للشريحة الواحدة حوالي 80 سعر حراري، وهي نسبة بسيطة من السعرات الحرارية اليومية، ما يجعله خياراً جيداً وغنيا بالمغذيات ضمن نظام غذائي كامل يهدف إلى انقاص الوزن. 

•    التوست الابيض: تحتوي قطعة واحدة من التوست الأبيض المحضر تجاريا على 80 سعر حراري، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية. كما أن الخبز المصنوع منزليًا، والذي يستخدم محصول الحليب بنسبة 2٪ من السعرات الحرارية ينتج نفس كمية السعرات الحرارية الكلية، طالما أن الشريحة هي نفس حجم الخبز التجاري النموذجي، أما شريحة سميكة من الخبز منزلي الصنع فتحتوي على 120 سعرة حرارية.