الملح هل يساعد في انقاص الوزن

الملح لا يساعد على انقاص الوزن

الملح لا يساعد على انقاص الوزن

الملح مسؤول عن احتباس السوائل في الجسم

الملح مسؤول عن احتباس السوائل في الجسم

الاكثار من الملح لا يخفف الوزن كما يسود الاعتقاد

الاكثار من الملح لا يخفف الوزن كما يسود الاعتقاد

تقليل استهلاك الملح يخفض ضغط الدم ويساعد على خفض الوزن

تقليل استهلاك الملح يخفض ضغط الدم ويساعد على خفض الوزن

لطالما سمعنا وقرأنا ان الملح هو احد السمين الواجب التخلي عنهما اضافة الى السكر، والمعروف ان زيادة استهلاك الملح يمكن ان تؤدي الى احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن.

لكن هل يمكن ان يكون الملح مساعدا على انقاص الوزن؟ الجواب جاء بالنفي من احدى الدراسات الامريكية، فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟

الملح لا يساعد على تخفيف الوزن

توصلت الدراسة الامريكية التي اجريت على نحو 400 شخص، اتبع بعضهم نظاما غذائيا أمريكيا، أما البقية فقد حصلوا على نظام غذائي فيه نسبة الصوديوم منخفضة ومتوسطة وعالية.

وجاءت هذه الدراسة بناءا على معلومات نشرتها صحيفة Hypertension مفادها ان الطعام المالح يحفز الشعور بالعطش ما يؤدي لتناول كمية كبيرة من السوائل. وينصح الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالتقليل من استهلاك الملح.

الا ان معلومات ظهرت في الاونة الاخيرة، تفيد بان تناول الصوديوم وهو احد عنصري الملح بكميات كبيرة ليس مضرا بالصحة كما يشاع، بل انه مفيد ويساعد على انقاص الوزن. 

واستنادا إلى هذه المعلومات، قرر علماء الطب برئاسة ستيفن يوراشيك في مركز طبي متخصص في بوسطن بالولايات المتحدة، التأكد من هذه المعلومات عمليا، بغية وضع توصيات غذائية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.  

وقام العلماء بدراسة تأثير مستوى استهلاك الصوديوم في مستوى ضغط الدم، استنادا إلى نتائج الدراسة Dietary Approaches to Stop Hypertension (DASH) -Sodium التي انتهت عام 2001، والتي بموجبها حصل كل من كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم على توصية بنظام غذائي محدد.

وبنتيجة التحليل، اتضح للعلماء ان خفض نسبة الصوديوم في طعام البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يقلل من الشعور بالعطش وكمية البول اليومية الذي يعد مؤشرا لتناول السوائل وضغط الدم الا انه لا يؤثر في حاجتهم للطاقة الأيضية للحفاظ على وزن ثابت، أي أنه لا يساهم في حرق الدهون وفقدان الوزن حسبما اورد موقع "روسيا اليوم".

ومن جديد، توكد هذه النتائج كافة التصورات التقليدية التي تفيد بأن تقليل استهلاك الصوديوم له أهمية كبيرة في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما تنفي شائعات عن فائدته في تخفيف الوزن.

ويقول ستيفن يوراشيك ان نتائج دراستهم، قدمت مساهمة هامة في النقاش العلمي واكدت على أهمية خفض الصوديوم في الغذاء كوسيلة لخفض ضغط الدم وكذلك لمنع زيادة الوزن.