نظام غذائي ورياضي للوقاية من مرض السكري

نظام غذائي ورياضي للوقاية من مرض السكري

نظام غذائي ورياضي للوقاية من مرض السكري

الحمية منخفضة الكربوهيدرات ممتازة للوقاية من مرض السكري

الحمية منخفضة الكربوهيدرات ممتازة للوقاية من مرض السكري

القهوة والشاي من المشروبات التي تحمي من مرض السكري

القهوة والشاي من المشروبات التي تحمي من مرض السكري

التنبه لنوعية وكمية الطعام للوقاية من مرض السكري

التنبه لنوعية وكمية الطعام للوقاية من مرض السكري

شرب الماء يساعد في الوقاية من مرض السكري

شرب الماء يساعد في الوقاية من مرض السكري

ممارسة الرياضة وانقاص الوزن للوقاية من مرض السكري

ممارسة الرياضة وانقاص الوزن للوقاية من مرض السكري

نظام غذائي ورياضي للوقاية من مرض السكري، مسالة في غاية الاهمية للاشخاص الذين يسعون للحفاظ على الصحة وتجنب الاصابة بالامراض خاصة مرض السكري لمن لديهم تاريخ عائلي او استعداد وراثي للاصابة بهذا المرض.

والمعروف ان السكري هو مرض مزمن يصيب العديد من البشر، وهو ليس خطرا بحد ذاته بل هي المضاعفات الناجمة عنه ما يشكل خطرا على حياة الانسان مثل العمى وبتر الاطراف والفشل الكلوي وغيرها.

وبحسب موقع "ويب طب"، يمكن الوقاية من الاصابة ب مرض السكري باتباع نظام غذائي ورياضي متوازن يعزز صحة الانسان ويقلل من خطر السكري بنوعيه الاول والثاني.

نظام غذائي ورياضي للوقاية من مرض السكري

هذا النظام الذي يرتكز على 8 نقاط، يجمع بين النظام الغذائي الافضل والرياضة التي تسهم في الوقاية من خطر الاصابة بمرض السكري.

•    التقليل من الكربوهيدرات المكررة والسكر:

اذ ان تناولها يجعل الجسم يقوم بتحويل هذه الاطعمة بسرعة لجزئيات صغيرة من السكر يتم امتصاصها في مجرى الدم، ما يرفع من مستوى السكر في الدم والانسولين ويسرع الاصابة بمرض السكري.

وهذا الارتفاع يحفز البنكرياس على انتاج الانسولين ما يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ومستويات الانسولين ويؤدي للاصابة بالسكري.

•    التنبه لنوعية الطعام:

وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة لدى المصابين بزيادة الوزن. كذلك التنبه لنوعية الطعام والتركيز على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والاكثار من الالياف المفيدة في زيادة الشعور بالشبع وتحسين الهضم ومنع ارتفاع مستويات السكر والانسولين بالدم.

في المقابل، ينصح بالتقليل من الاطعمة المصنعة والتركيز على الاطعمة الكاملة ذات التأثير الوقائي.

•    تخفيف الوزن:

تلعب السمنة وزيادة الوزن دورا مباشرا في الاصابة بمرض السكري خاصة النوع الثاني. كما ان الاشخاص المصابين بالسكري يكون لديهم وزن زائد في الوسط والاعضاء المحيطة بالبطن كالكبد، ما يزيد الالتهاب ومقاومة الانسولين.

ويسهم انقاص الوزن في تقليص هذا الخطر وذلك بتناول الطعام الصحي النباتي ومنخفض الكربوهيدرات.

•    ممارسة الرياضة:

ان المواظبة على الرياضة يسهم في تحسين الصحة بشكل عام والوقاية من السكري بشكل خاص، كون الرياضة تزيد من حساسية الانسولين في الخلايا ما يجعل كمية الانسولين التي يحتاجها الجسم للحفاظ على مستويات السكر في الدم اقل وتحت السيطرة.

وبالامكان ممارسة اي نشاط بدني ورياضي تحبون ما دام يساعدكم على الحركة الدائمة وقلة الخمول والكسل الذي يرتبط ايضا بالاصابة بمرض السكري.

•    شرب الماء:

لا شيء افضل من الماء لتعزيز الصحة، وهو بالتأكيد من العوامل التي تقي من مرض السكري كون الماء يساعد في التحكم بمستويات السكر والانسولين في الدم.

ويفضل استبدال المشروبات السكرية بالماء كون هذه المشروبات تزيد خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني وسكري المناعة الذاتية المتأخر عند البالغين LADA، وهو من اشكال السكري من النوع الاول ويحدث عند الاشخاص فوق سن 18.

•    تحسين مستويات فيتامين د:

وقد وجدت بعض الدراسات ان نقص فيتامين د عند البعض قد يعرضهم لخطر الاصابة بجميع انواع مرض السكري. ويمكن الحصول على فيتامين د من اشعة الشمس والاسماك الدهنية وزيت كبد السمك.

•    القهوة والشاي:

من الطرق المساعدة على الوقاية من مرض السكري حسبما تشير دراسات عدة، مضيفة ان شرب القهوة يوميا يقلل خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

ويحتوي الشاي والقهوة على البوليفينول وهي مضادات اكسدة تقي من السكري، اضافة الى ان الشاي الاخضر يحوي مركب مضاد للاكسدة يدعى epigallocatechin gallate EGCG اثبت فاعليته في تقليل من نسبة السكر في الدم من الكبد وزيادة حساسية الانسولين.

•    الاقلاع عن التدخين:

وهو من الاسباب المباشرة وراء العديد من الامراض ومنها مرض السكري، ويسهم الاقلاع عن التدخين في تقليص خطر الاصابة بهذا المرض بشكل كبير.

وينصح الاطباء كذلك بتجنب التدخين السلبي، حيث وجدت دراسات عدة ان له ارتباط بالسكري من النوع الثاني.