رياضات لتحسين المزاج وتحفيز هرمونات السعادة في الجسم

رياضات لتحفيز هرمون السعادة في الجسم

رياضات لتحفيز هرمون السعادة في الجسم

الدراجات الهوائية من الرياضة المحفزة لانتاج هرمون السعادة

الدراجات الهوائية من الرياضة المحفزة لانتاج هرمون السعادة

تحفز الرياضات انتاج الاندروفين في الجسم لتحسين المزاج

تحفز الرياضات انتاج الاندروفين في الجسم لتحسين المزاج

تساعد التمارين الاهليجلية في زيادة انتاج هرمون السعادة بالجسم

تساعد التمارين الاهليجلية في زيادة انتاج هرمون السعادة بالجسم

ينصح بممارسة الرياضة للتخلص من التوتر والاكتئاب

ينصح بممارسة الرياضة للتخلص من التوتر والاكتئاب

أثبتت البحوث والدراسات أن الرياضة تحفز الجسم لافراز هرمون الاندروفين أو ما يعرف بهرمون السعادة، والذي يساعد جسم الانسان على الشعوربالنشاط والصحة.وفي الآونةالأخيرة ينصح أغلبية الأطباءبممارسة الرياضة بشكل منتظم للتخلص من الارهاق الجسديوالتوتر أو الاكتئاب.

ويقدم روبيرت ريتشارد، مدير اللياقة والصحة الاقليمي لدى فيتنس فيرست،نصائح مهمةلتسليط الضوء على فوائد الرياضة ودورها الفاعلفي راحة ونشاط الجسم.

فوائد الرياضة لتحفيز هرمون السعادة في الجسم

يشير ريتشارد الى ان الاستمرار في ممارسة النشاطات البدنية له دور فعال ومؤثر في التخلص من الاكتئاب.فعند القيام بالتمارين الرياضية الشاقة أو المتوسطة يقوم الجسم بإفراز هرمون الاندروفينومواد كيميائية أخرى، تؤثر بشكل ايجابي في تحسين المزاج والذاكرة وزيادة النشاط لجسم أكثر صحة.

ومن هذه الرياضات، التمارين الرياضية مثل HIIT،وهو عبارة عن تمرين مخصص لزيادة القدرة على التحمل مع التركيز على التدريبات المتواترة عالية الكثافة. كما تعتبر تمارين اللياقة البدنية والايروبيكمن المحفزات الرئيسة لافراز هرمون الإندروفين؛حيث تعمل تمارين الأيروبيك المتواصلة مثل الركض وركوب الدراجة الهوائية على زيادة معدل نبضات القلب.

فيما تساعد تمارين ال HIITالمتواترة عالية الشدة في الحصول على نفس تمارين الكارديو العادية أو نتائج أفضل لكن بنصف مدة ممارسة التمارين أو أقل. كما تلعب دوراً مهماً في خسارة الدهون وزيادة مستوى اللياقة البدنية للفرد بحسب ريتشارد.

الركض السريع

الركض لمسافات طويلة بسرعة ثابتة قد يكونمملا في كثير من الأوقات. في حين انالجري السريع هو الطريقة المثلى لتحفير افراز هرمون الإندروفين الذييخفف الاوجاع وتقلص العضلات.

خطوات التمرين:يجب اولاالركض بسرعة لمدة 30 ثانية مستمرة ثمالمشي لمدة 60 ثانية،ويعاد هذا التمرين 5 مرات.ويمكنزيادة تكرار ممارسة هذا التمرين تدريجيا.

السباحة:

الحركة الجسدية المطلوبة في السباحة ممتعة وكافية للشعور بالراحة. وقد أشارت البحوث والدراسات أنه عند السباحة يرتفع معدل ضربات القلب ما يؤثر ايجابيا على الجسم والدماغ ويزيد القدرة على الاسترخاء والصفاء الذهني والتخلص من التوتر وتحسين المزاج.

الدراجات الهوائية:

ركوب الدراجة الهوائية يساعد على تقوية الجسد والساقين وتحسين المزاج عند تخصيص وقت معين لممارستها يومياً.

ولا مانع من تحدينفسك، فهناك أساليب مختلفة لركوب الدراجة، بدءاً من ركوب الدراجة على الطرقات البسيطة وصولاً لاستخدامها على الجبال. 

التمارين الاهليليجية:

وهي من اكثر التمارين الرياضيةالتي تساعد على التوازن وبناء عضلات الجسم. ويمكن ممارسةالتمارين الرياضية التي تعمل على زيادة ضربات القلب مع التمارين الاهليلجية لزيادة معدل اللياقة البدنية والقوة الجسدية وزيادة صفاء الذهن. كما أن ممارسة تمارين ال HIIT معالتمارين الاهليليجية يساعد على افراز جرعة كبيرة من هرمون السعادة الاندروفين.