تمارين ضرورية لمرضي سرطان الثدي

تمارين ضرورية لمرضي سرطان الثدي

تمارين ضرورية لمرضي سرطان الثدي

تمارين الذراع من التمارين الضرورية لمرضي سرطان الثدي

تمارين الذراع من التمارين الضرورية لمرضي سرطان الثدي

تمارين التنفس مفيدة لمرضي سرطان الثدي

تمارين التنفس مفيدة لمرضي سرطان الثدي

تجنب الاوزان الثقيلة من قبل مرضي سرطان الثدي

تجنب الاوزان الثقيلة من قبل مرضي سرطان الثدي

تمارين ضرورية لمرضي سرطان الثدي، من المسائل الصحية المهمة التي توليها مريضة سرطان الثدي عناية كبيرة، كون الرياضة والتمارين ضرورية ومفيدة في مرحلة التعافي ما بعد العلاج من مرض سرطان الثدي. 

والمعروف ان الحلول العلاجية لسرطان الثدي تتضمن العملية الجراحية للثدي لاستئصال الورم وكذلك استئصال عقد الابط او الغدد الليمفاوية بهدف عدم انتشار المرض، وهي مرحلة تلجأ فيها المرأة للراحة لكن بعد هذه الفترة التي قد تكون لعدة اسابيع، ينبغي على المريضة القيام ببعض التمارين والحركات البدنية بالتدريج لاستعادة حركة ونشاط كتفها وذراعها وتخفيف المضاعفات الجانبية التي يمكن ان تنتج عن هذا النوع من العمليات.

فما هي هذه التمارين وكيف تقوم بها مريضة سرطان الثدي؟

تمارين ضرورية لمرضي سرطان الثدي

يقول الدكتور ناجي الصغير في مقابلة مع صحيفة "النهار" اللبنانية، وهو اختصاصي في امراض الدم والاورام في مستشفى الجامعة الامريكية ببيروت، ان مريضة سرطان الثدي بحاجة للقيام ببعض التمارين بعد العمليات الجراحية التي تخضع لها وهي التالية:

•    تمارين التنفس التي تساعد على فتح القفص الصدري وتقلل من تصلبه.

•    تمارين رياضة الذراع التي تساعد على استعادة النشاط والحركات الاعتيادية للكتف والذراع، ويمكن القيام بها من خلال رفع الذراع للجانب والامام وفوق الرأس والوراء تدريجيا.

•    القيام بتمارين رياضة الضغط على الكرة المطاطة وحركات ثني الكوع والحركات الدائرة للكتف لتنمية عضلات اليدين والذراعين.

لكن الدكتور الصغير يحذر مرضي سرطان الثدي من التالي:

•    الحركات المفاجئة والعنيفة التي قد تلحق الضرر بهم.

•    الاوزان الثقيلة التي يمكن ان تتسبب بالتعب والتورم للذراع والكتف.

كما يشير موقع breastcancer لضرورة القيام بالتمارين التي تحسن عمل الكتف والذراع بعد عدة ايام من القيام بالجراحة. كما ان تمارين تحسين قوة الذراع تحدث في مرحلة لاحقة. 

وتوصي جمعية السرطان الامريكية بالقيام بالخطوات التالية بعد مرور حوالي اسبوع من العملية الجراحية:

•    استخدام الذراع على جانب الجراحة عند الاستحمام او تمشيط الشعر وكذلك ارتداء الملابس وتناول الطعام.

•    الاستلقاء ورفع الذراع القريبة من الثدي الخاضع للجراحة، لمدة 45 دقيقة مرتين لثلاث مرات يوميا. وبامكان القيام بذلك عن طريق وضع يدك على وسادة اعلى من معصمك وكوعك، وذلك للمساعدة في تخفيف اي تورم قد يبرز بعد الجراحة.

•    تحريك الذراع القريبة من مكان الجراحة عبر رفعه فوق مستوى القلب، ثم فتح واغلاق اليد 15- 20 مرة. بعدها قومي بثني وتصويب كوع يدك من 3 إلى 4 مرات في اليوم، لاجل ضخ السائل اللمفاوي من الذراع.

•    التنفس العميق باستخدام العضلة تحت السرة حوالي 6 مرات على الاقل يوميا، وذلك عن طريق الاستلقاء على الظهر والتنفس ببطء. قد لا تتمكنين من التنفس بشكل سريع، لكن لا تقلقي كل ما عليك فعله هو الاسترخاء واعادة المحاولة لاخذ نفس عميق من جديد لحوالي 4-5 مرات، سيساعدك هذا التمرين على ضمان حركة الصدر العادية وتحسين عمل الرئتين.