الفواكه التي تقي من سرطان الثدي

الفواكه التي تقي من سرطان الثدي

الفواكه التي تقي من سرطان الثدي

التفاح من افضل الفواكه التي تحمي من سرطان الثدي

التفاح من افضل الفواكه التي تحمي من سرطان الثدي

التوتيات من الفواكه الفعالة في الوقاية من سرطان الثدي

التوتيات من الفواكه الفعالة في الوقاية من سرطان الثدي

الجزر النيئ والمطبوخ يقي من سرطان الثدي ونمو الاورام في الجسم

الجزر النيئ والمطبوخ يقي من سرطان الثدي ونمو الاورام في الجسم

الحمضيات غنية بمضادات الاكسدة وفيتامين سي التي تقي من سرطان الثدي

الحمضيات غنية بمضادات الاكسدة وفيتامين سي التي تقي من سرطان الثدي

الرمان غني بمضادات الاكسدة التي تقي من سرطان الثدي

الرمان غني بمضادات الاكسدة التي تقي من سرطان الثدي

الفواكه التي تقي من سرطان الثدي، هذا المرض الخبيث الذي يصيب النساء بشكل بارز حول العالم ويمر بمراحل متعددة اخطرها المرحلة الرابعة، وهو مرض يمكن الشفاء منه بنسبة 90% في حال تم الكشف المبكر عنه من خلال الفحص الذاتي او الفحص الطبي الذي يحصل عن طريق اشعة الماموجرام.

ويلعب الغذاء دورا بارزا في الوقاية من العديد من الامراض ومنها مرض سرطان الثدي. وفي موضوعنا اليوم، نلقي الضوء على ابرز الفواكه التي تساعد في الوقاية من سرطان الثدي والتخفيف من اثاره السلبية.

الفواكه التي تقي من سرطان الثدي

تشير الدكتورة دانا حموي، اخصائية التغذية من مركز دانا حموي في مدينة دبي الطبية، الى ان التركيز على اصناف الطعام التي تحوي مضادات الاكسدة مهم جدا للوقاية من سرطان الثدي. وتعمل هذه المضادات بحسب د. دانا، على محاربة الجذور الحرة التي تتشكل في الجسم جراء التوتر او الاشعاع وغيرها من العوامل السلبية. 

وبسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة، فان الفواكه من العناصر الغذائية الفعالة التي تقي من سرطان الثدي.

وابرز الفواكه التي تحمي من الاصابة بسرطان الثدي:

•    التوتيات: ومنها الفراولة والتوت البري كونها فواكه تحوي انواعا معينة من الاحماض الفينولية التي تخفف من نسبة الضرر الذي يصيب خلايا الجسم جراء العديد من العوامل الحياتية كالتلوث والتدخين. وبالتالي يساعد تناول هذه الاصناف من الفواكه في الوقاية من السرطان وتجنب الاصابة به.

•    المشمش و الشمام والمانجو: فواكه غنية بالمواد المضادة للاكسدة، ومنها البيتا كاروتين التي تسهم في تقوية الخلايا في دفاعها ضد التغيرات التي يمكن ان تؤدي للاصابة بالسرطان بشكل عام وسرطان الثدي بشكل خاص.

•    التفاح: تشير د. دانا الى ان تناول التفاح بقشره يقدم للجسم نسبة جيدة من مضاد الاكسدة المعروف باسم الكارسيتين وهو مفيد جدا في منع نمو الاورام السرطانية، ويتواجد هذا المضاد بشكل خاص في قشرة التفاح التي ينصح بتناولها دون تقشيرها. 

كما ان التفاح غني بالالياف الغذائية المعروفة باسم البكتين والتي تقي من سرطان الثدي.

•    الجزر: غني بمضادات اكسدة تساعد على منع نمو الاورام السرطانية، اضافة لمحتواه من الكاروتين الذي يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. وتنصح د. دانا بتناول الجزر نيئا او مطبوخا كونه لا يخسر من قيمته الغذائية في حال طبخه.

•    الافوكادو: اثبتت دراسات عديدة ان الافوكادو فعال في الوقاية من خطر الاصابة بانواع مختلفة من السرطان ومنها سرطان الثدي، كونه غني بالعديد من مضادات الاكسدة الفعالة في محاربة الاورام السرطانية.

•    الحمضيات: ومنها البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت، كلها فواكه تساعد في حماية الجسم من السرطان وغيره من الامراض كونها غنية بفيتامين سي ومضادات الاكسدة التي تحارب الالتهاب ونشوء الاورام في الجسم.

•    العنب الاحمر: غني بمركب الفلافونديود وهو واحد من مضادات الاكسدة القوية التي تقي من السرطان وتسهم في منع الانزيمات التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

•    الرمان: من الفواكه التي تقي من سرطان الثدي وغيره من انواع السرطان، كون الرمان يحتوي على مادة الفيتوكيميكالس وهي مادة فعالة في تثبيط عمل الاروماتايز، الانزيم الذي يعمل على تحوي هرمون الاندروجين الى استروجين، والاخير له علاقة وثيقة بنشوء سرطان الثدي عند النساء. 

كما ان الرمان يحوي مستخلصات خاصة تحول دون نشوء سرطان البروستاتا لدى الرجال.

•    الكيوي: غني بالعديد من الفيتامينات خاصة فيتامين سي الذي يمنع تكون النايتروسمينات المسرطنة في الجسم.

•    التين: بحسب معهد البحوث الكيميائية والفيزيائية في طوكيو باليابان، فان التين يمتاز بشدة تأثيره لجهة تقليص حجم الاورام السرطانية في الثدي بسبب محتواه من مركب البنزالدهيد.