أعراض سرطان الثدي المبكرة

من أعراض سرطان الثدي الشعور بآلام في الصدر غير مرتبط بموعد الدورة الشهرية

من أعراض سرطان الثدي الشعور بآلام في الصدر غير مرتبط بموعد الدورة الشهرية

وجود تورم تحت الابط من أعراض سرطان الثدي المبكرة

وجود تورم تحت الابط من أعراض سرطان الثدي المبكرة

أعراض سرطان الثدي المبكرة

أعراض سرطان الثدي المبكرة

سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطان التي قد تصيب النساء، حيث تصاب به امرأة من كل ثمان نساء حول العالم، غير أنه لم يعد نوع السرطان المسؤول بشكل رئيسي عن الموت لديهن، و ذلك بفضل الحذر و المتابعة الذاتية التي تساعد في الكشف عن مرض سرطان الثدي في وقت مبكر، و بالتالي المساعدة على زيادة نسبة شفاء المصابة من المرض في ظل وجود نطاق أوسع للعلاجات الممكنة، و يعتمد ذلك على معرفة أعراض سرطان الثدي المبكرة.

أعراض سرطان الثدي المبكرة

يجب على كل سيدة أن تقوم بفحص نفسها من خلال الكشف الذاتي المستمر بشكل شهري، و أن تكون على علم تام بشكل و حجم و قوام ثدييها، و في حال ملاحظتها لوجود تغيرات ما فقد تكون تلك التغيرات، مؤشرات أو أعراض الاصابة بسرطان الثدي المبكرة، و حينها يجب عليها مراجعة الطبيب،  و تعد الأعراض التالية هي أبرز أعراض سرطان الثدي المبكرة:

- من أعراض سرطان الثدي المبكرة إفراز الثدي لمادة شفافة أو افرازات صفراء، و يمكن أن تكون مادة مشابهة للدم من الحلمة، و التي قد تترافق أحيانا مع ورم في الثدي.

- تغير واضح و ملاحظة فرق ظاهر ما بين حجم أو شكل أو لون في احدى الثديين عن الثدي الأخر.

- تغير ملمس جلد الثدي فإما أن يصبح مسطحا أو مجعدا أو يتسنن سطح جلد الثدي بشكل واضح، و ظهور احمرار حيث يصبح الجلد خشنا مشابها لقشرة البرتقال.

- من أعراض سرطان الثدي المبكرة ظهور تغيرات في مكان الحلمة، مثل تراجع في الحلمة أو تسننها، أو ميلانها إلى اليمين أو اليسار.

- وجود كتلة في نسيج الثدي تظهر بشكل بارز عند لمسها، و عادة تكون غير مؤلمة، و كذلك وجود تورم في إحدى الإبطين و المقصود بها تورم الغدد الليمفاوية تحت الإبط، و ظهور انتفاخ واضح بها يمكن رؤيته.

- من أعراض سرطان الثدي المبكرة الشعور بالآم في الصدر أو الإبط غير مرتبطة بفترة الدورة الشهرية عند المرأة، حيث تختلف آلام سرطان الثدي عن آلام فترة الدورة الشهرية، لأن آلام الدورة الشهرية تختفي بمجرد انتهاء الدورة الشهرية، بينما آلام سرطان الثدي تبقى مستمرة طيلة الوقت.